المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13045 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المنتج العضوي Organic Product  
  
225   10:37 صباحاً   التاريخ: 2024-06-13
المؤلف : أ.د. مجدي محمد قناوي
الكتاب أو المصدر : الزراعة العضوية -استراتيجيات التسميد ومكافحة الآفات-
الجزء والصفحة : ص 36-37
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / الزراعة العضوية /

المنتج العضوي Organic Product

ان نظام الزراعة العضوية تختص بنظم الإنتاج الزراعي وليس المنتج نفسه، والمنتج هنا يسمي منتج عضوي Organic product أو منتج حيوي Bio-product ، وهذا المنتج العضوي يجب أن يكون ناتج من مزرعة تقع تحت الإشراف والتفتيش الدوري المباشر لإحدى الهيئات أو المكاتب الدولية أو المحلية وهي الجهة المانحة للشهادة العضوية Certification Body وهذه الجهة يجب أن تكون معتمدة ومرخص لها بذلك من قبل Accreditation Body. وبالطبع تكون للجهة المانحة للشهادات العضوية الحق في إعطاء شهادات موثقة تثبت بأن هذا المنتج المحدد من هذه المزرعة المحددة بمساحة معينة هو منتج عضوي تم إنتاجه من هذه المزرعة العضوية التي تدار تبعاً للقوانين والقواعد الواردة بمعايير الزراعة العضوية التي سنتحدث عنها تفصيليا فيما بعد.

وكما أوضحنا سابقاً فإنه يطلق على الجهة المانحة للشهادة العضوية Certification Body وهذه الشهادة تثبت بأن هذا المنتج المحدد هو منتج عضوي (حيوي) وبالطبع فإن ذلك يميز هذه الجهة (المكتب أو الهيئة) عن تلك الجهات الواضعة للمعايير والقواعد الخاصة بالزراعة العضوية وأيضاً تلك التي تقوم بعمليات فحص لهذا المنتج. كما أن شركة أو هيئة IOAS هي المسؤولة عن اعتماد (Accreditation) المكاتب أو الهيئات التي تمنح شهادات الزراعة العضوية (Certification Bodies (CBs على مستوى العالم. وفي المقابل فإن المنتجات الزراعية المنتجة من أي مزرعة غير خاضعة للإشراف والتفتيش من قبل أي من الجهات المعتمدة دولياً أو إقليمياً لا يمكن الادعاء بأنها منتجات عضوية، ولا يمكن أن تحمل هذه المنتجات أي علامة أو عبارة تشير إلى أنها منتجات عضوية/ حيوية.

والمنتج العضوي يطلق عليه في اللغة العربية «منتج عضوي أو حيوي». والمنتج الذي ستتم إجازته كمنتج عضوي / حيوي يجب أن يكون قد تمت إجازته بدولة المنشأ كمنتج عضوي طبقاً لطريقة إنتاجه الموضحة بالملصق الذي يوضح للمشتري أن هذا المنتج أو مكوناته تم الحصول عليها طبقاً لقواعد ومعايير الإنتاج العضوي، ويشترط في أي منتج يسوق تحت اسم منتج «عضوي / حيوي» أن يكون ناتجاً من مزرعة تقع تحت الإشراف والتفتيش المباشر لأحد المكاتب أو الهيئات الإقليمية أو الدولية Certification Body وأن تتطابق مواصفات هذا المنتج مع المواصفات والمعايير الأساسية لنظام الزراعة العضوية وسوف يضمن هذا النظام التفتيش الدوري على المزارع والذي بناء عليه تمنح شهادات صلاحية هذه المنتجات كمنتجات عضوية / حيوية، بجانب الإشراف على عمليات تجهيز المنتج وتسويقه. وهذه المكاتب أو الهيئات الإقليمية أو الدولية يجب أن تكون حاصلة على شهادة اعتماد Accreditation من شركة أو هيئة IOAS (الخدمة الدولية للاعتماد العضوي). وبالتالي فإن المنتجين الزراعيين غير الخاضعين لإشراف وتفتيش لأي من هذه المكاتب أو الهيئات الإقليمية أو الدولية لا يمكنهم الادعاء بأن مواصفات منتجاتهم تتطابق مع المواصفات والمعايير الأساسية التي وضعتها الجهة المختصة، وبالتالي لا يمكن لهذه المنتجات أن تحمل أي علامة أو عبارة تشير إلى إنه منتج عضوي / حيوي. ويوضح جدول التالي تسمية المنتج العضوي في اللغات المختلفة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.