أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-05
913
التاريخ: 2024-02-20
935
التاريخ: 2024-03-16
728
التاريخ: 2024-02-20
1105
|
الجواب : إنّ القرآن والسنّة ـ الصحيحة عند الفريقين ـ والعقل وإجماع الأُمّة والطائفة كلّها تدلّ على عدم التحريف ، وهذا الموضوع ممّا يثيره أعداء الدين بلسان بعض المتلبّسين بالإسلام لكسر شوكة العقيدة ، بإثارة الشبهات حول كتابهم المعصوم.
وأمّا ما ورد في هذا المجال من أقوال وروايات تخالف هذا المبنى ، فأمّا مطروحة سنداً ، أو مؤوّلة مدلولاً بما لا يخالفه.
تعليق على السؤال السابق وجوابه :
السؤال : قلتم أنّ أئمّة المذاهب الأربعة يقولون بتحريف القرآن ، فهل هناك مصدر لهذا الكلام.
الجواب : إنّنا لم نقل أنّ أئمّة المذاهب الأربعة قالوا بالتحريف ، حتّى تريد منّا المصدر ، وإنّما قلنا : علماء المذاهب الأربعة نقلوا في كتبهم عدّة روايات تدلّ على التحريف ، منها :
1 ـ ( وقد سئلت عائشة عن اللحن الوارد في قوله تعالى : {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} [طه: 63] ، وقوله عزّ من قائل : {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ } [النساء: 162] ، وقوله جلّ وعزّ : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ} [المائدة: 69] .
فقالت : هذا من عمل الكتّاب ، أخطأوا في الكتاب.
وقد ورد هذا الحديث بمعناه بإسناد صحيح على شرط الشيخين ) (1).
2 ـ عن أبي خلف مولى بني جمح أنّه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة ... ، قال : ( جئت أسألك عن آية في كتاب الله عزّ وجلّ ، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقرؤها؟ قالت : أيّة آية؟ قال : {الَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا ...} [المؤمنون: 60] ، أو : ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا أتَوا ... )؟ فقالت : أيّتهما أحبّ إليك؟ قال : قلت : والذي نفسي بيده لإحداهما أحبّ إليّ من الدنيا جميعاً ، أو الدنيا وما فيها ، قالت : أيّتهما؟ قلت : ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا أتَوا ... ) ، قالت : أشهد أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان كذلك يقرؤها ، وكذلك أُنزلت ، ... ولكن الهجاء حرّف ) (2).
3 ـ عن ابن عباس في هذه الآية {... حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا } [النور: 27] قال : ( إنّما هي خطأ من الكُتّاب ، حتّى تستأذنوا وتسلّموا ) (3).
4 ـ أخرج عبد بن حميد ، والفريابي ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد في قوله تعالى : {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} [آل عمران: 81] ، قال : ( هي خطأ من الكاتب ، وهي في قراءة ابن مسعود : وإذ أخذ ميثاق الذين أوتوا الكتاب ، وأخرج ابن جرير عن الربيع أنّه قرأ : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أُوتوا الكتاب.
قال : وكذلك كان يقرؤها أُبيّ بن كعب ) (4).
5 ـ روي عن قتادة : ( أنّ عثمان لمّا رفع إليه المصحف قال : إنّ فيه لحناً وستقيمه العرب بألسنتها ) (5).
6 ـ عن ابن عباس أنّه قرأ : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ ـ ولا محدّث ـ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى ... ) (6).
7 ـ عن أبي إدريس الخولانيّ قال : كان أُبي يقرأ : إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ـ ولو حميتم كما حموا أنفسهم لفسد المسجد الحرام ـ فَأَنزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ (7).
8 ـ عن ابن عباس أنّه قرأ : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ – الى أجل - فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [النساء: 24].
9ـ عن الإمام علي عليه السلام أنّه قرأ : {وَالْعَصْرِ - ونوائب الدهر ـ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} [العصر: 1، 2] (8).
10 ـ عن أبي يونس مولى عائشة أنّه قال : ( أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفاً ، قالت : وإذا بلغت هذه الآية فآذنّي {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى ...} [البقرة: 238] ، فلمّا بلغتها أذنتها فأملت عليّ : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر و ... ، قالت عائشة : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وآله بزيادة صلاة العصر ) (9).
11 ـ عن ابن مسعود قال : ( أقرأني رسول الله صلى الله عليه وآله ، إِنّي أنا الرزّاق ذو القوّة المتين ) (10).
12 ـ عن ابن مسعود أنّه قرأ : والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلّى والذكر والأنثى ، والآيات هكذا : {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} [الليل: 1 - 3] (11).
13 ـ عن ابن عباس أنّه قرأ : {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ ـ في مواسم الحجّ ـ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ... } [البقرة: 198] (12).
14 ـ عن ابن عباس وابن مسعود ، أنّه كان يحكّ المعوّذتين من المصحف ويقول : ( لا تخلطوا القرآن بما ليس منه ، إنّهما ليستا من كتاب الله ، إنّما أمر النبيّ أن يتعوّذ بهما ، وكان ابن مسعود لا يقرأ بهما ) (13).
15 ـ عن ابن سيرين قال : ( كتب أُبي بن كعب في مصحفه فاتحة الكتاب والمعوّذتين ، واللهم إنّا نستعينك ، واللّهم إيّاك نعبد ، وتركهن ابن مسعود ، وكتب عثمان منهن : فاتحة الكتاب والمعوّذتين ) (14).
____________
1- الفرقان : 41.
2 ـ مسند أحمد 6 / 95.
3 ـ تفسير القرآن العظيم 3 / 290 ، جامع البيان 18 / 146.
4 ـ جامع البيان 3 / 450.
5 ـ كنز العمّال 2 / 587 ، الدرّ المنثور 2 / 246.
6 ـ فتح الباري 7 / 42 ،.
7 ـ كنز العمّال 2 / 568 و 594 ، السنن الكبرى للنسائيّ 6 / 464 ، تفسير القرآن العظيم 4 / 209 ، الدرّ المنثور 6 / 79 ، تاريخ مدينة دمشق 68 / 101 ، الفتح : 26.
7 ـ المصنّف للصنعانيّ 7 / 498 ، جامع البيان 5 / 18 ، معاني القرآن 2 / 61 ، تفسير القرآن العظيم 1 / 486 ، الدرّ المنثور 2 / 140 ، فتح القدير 1 / 449.
8 ـ المستدرك 2 / 534 ، كنز العمّال 2 / 601 ، جامع البيان 30 / 372 ، الجامع لأحكام القرآن 20 / 180 ، الدرّ المنثور 6 / 392 ، فتح القدير 5 / 492.
9 ـ مسند أحمد 6 / 178 ، فتح القدير 1 / 257 ، تهذيب الكمال 22 / 23 و 34 / 420.
10 ـ تحفة الأحوذيّ 8 / 209 ، مسند أحمد 1 / 394 و 418 ، فتح الباري 8 / 462 ، عون المعبود 11 / 16 ، السنن الكبرى للنسائيّ 4 / 406 ، سير أعلام النبلاء 10 / 403.
11 ـ مسند أحمد 6 / 449 ، صحيح البخاريّ 4 / 215 ، صحيح مسلم 2 / 206 ، الجامع الكبير 4 / 262 ، السنن الكبرى للنسائيّ 6 / 516 ، صحيح ابن حبّان 14 / 237.
12 ـ صحيح البخاريّ 2 / 197 و 3 / 4 و 15 ، سنن أبي داود 1 / 391 ، المستدرك 1 / 481 و 2 / 277 ، السنن الكبرى للبيهقيّ 4 / 333 ، صحيح ابن حبّان 9 / 305 ، المعجم الكبير 11 / 93.
13 ـ مسند أحمد 5 / 129 ، معجم الزوائد 7 / 149 ، فتح الباري 8 / 571 ، المعجم الكبير 9 / 235 ، تفسير القرآن العظيم 4 / 611 ، الدرّ المنثور 6 / 416 ، فتح القدير 5 / 518.
14 ـ الإتقان في علوم القرآن 1 / 178.
|
|
لتجنب "بكتيريا قاتلة".. تحذير من أطعمة لا يجب إعادة تسخينها
|
|
|
|
|
الهند تنجح بإطلاق صاروخ باليستي من غواصة نووية
|
|
|
|
|
جامعة العميد تنظّم محاضرة توعوية لطلبتها ضمن فعّاليات أسبوع الإرشاد النفسي
|
|
|