أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014
2045
التاريخ: 10-6-2021
3257
التاريخ: 2023-03-28
1355
التاريخ: 18-1-2023
1261
|
سهيل ( أمّ سلمة بنت أبي أميّة )
هي أمّ سلمة هند ، وقيل : رملة بنت أبي أميّة سهل ، وقيل : سهيل ، وقيل :
حذيفة بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشية ، المخزوميّة ، وأمّها عاتكة ، وقيل : عمّته بنت عامر بن ربيعة .
إحدى زوجات رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت برسوخ الإيمان والصلاح والتّقى ، ومن المهاجرات الجليلات ، وكانت سديدة الرأي ، وعلى جانب كبير من الكمال والعقل والجمال ، وكانت أفضل نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد خديجة بنت خويلد عليها السّلام .
كان أبوها من أشراف وأجواد قريش ، فكان يعرف بزاد الركب .
قبل أن يتزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله كانت تحت أبي سلمة عبد اللّه بن عبد الأسد المخزوميّ ، فلما توفّي تزوّجها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله في شهر شوال سنة 2 هـ ؛ وقيل : سنة 4 هـ .
كانت من جملة المهاجرات إلى الحبشة والمدينة .
وكانت من ثقات المحدّثات ، فروت عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وعن فاطمة الزهراء عليها السّلام أحاديث معتبرة ، وروى عنها جماعة ، وكانت تجيد القراءة ولا تكتب .
لما أراد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أن يتزوجها وصفوا جمالها وبهاءها لعائشة فحزنت حزنا شديدا ، فلما تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله رأتها عائشة فقالت : واللّه إنّها أضعاف ما وصفت لي في الحسن والجمال .
أمرها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله برعاية الزهراء عليها السّلام وتربيتها بعد وفاة السيّدة فاطمة بنت أسد عليها السّلام - أمّ الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام - فكان ذلك يؤلم عائشة ويزعجها ، فكانت إلى جانب الزهراء عليها السّلام حتى في ليلة زفافها .
ولكونها كانت كثيرة الولاء والإخلاص لأهل بيت النبوّة ( صلوات اللّه عليهم ) أودع النبي صلّى اللّه عليه وآله عندها قبل وفاته قارورة فيها شيء من التراب ، وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : إنّ جبرئيل عليه السّلام أعلمني بأن أمّتي ستقتل الحسين عليه السّلام ، فإذا صار التراب في القارورة دما عبيطا فاعلمي أنّه قد قتل ، فكانت تلاحظ تلك القارورة بين حين وآخر ، وفي أحد الأيّام نظرت إلى التراب في القارورة صار دما عبيطا ، فعلمت بمقتل الحسين عليه السّلام فصاحت : وا حسيناه ! وابن رسول اللّه ! وتصارخت نساء المدينة من كل صوب وحدب ، وارتجّت المدينة بالصياح والنياح التي ما سمع بمثله قط ، فكانت أوّل صارخة وباكية على الحسين عليه السّلام في المدينة .
كان الإمام الحسين عليه السّلام عندما رحل إلى العراق لمقارعة ظلم يزيد بن معاوية وعمّاله أودع عندها ذخائر النبوّة وودائع الإمامة ، فلما استشهد الإمام عليه السّلام سلّمتها إلى الإمام السّجاد عليه السّلام .
رأت جبرئيل عليه السّلام في صورة دحية الكلبي .
لمّا تسلّم عثمان بن عفان الحكم دخلت عليه ، وأخذت تقدّم له الوعظ والإرشاد ، ولمّا صمّمت عائشة بنت أبي بكر الخروج إلى حرب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام في حرب الجمل منعتها ونصحتها بعدم الإقدام على ذلك .
وعندما أمر معاوية بن أبي سفيان لعن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام كتبت إليه : إنّكم تلعنون اللّه ورسوله صلّى اللّه عليه وآله على منابركم ، وذلك إنّكم تلعنون علي بن أبي طالب عليه السّلام ومن أحبّه ، وأنا أشهد أنّ اللّه أحبّه ورسوله .
ولم تزل على إخلاصها وولائها لأهل بيت النبوّة حتى توفّيت بالمدينة في شهر ذي القعدة سنة 59 هـ ، وقيل : سنة 61 هـ ، وقيل : سنة 60 هـ ، وقيل : سنة 62 هـ ، ودفنت بالبقيع ، وكان عمرها يومئذ 84 سنة .
القرآن الكريم وأمّ سلمة
في يوم من الأيّام قالت للنبي صلّى اللّه عليه وآله : يا رسول اللّه ! لا أسمع اللّه ذكر النساء في الهجرة بشيء ، فنزلت الآية 195 من سورة آل عمران : { فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ . . . }.
شهدت فتح خيبر ، فقالت لبعض النسوة : ليت اللّه كتب علينا الجهاد كما كتب على الرجال ، فيكون لنا من الأجر مثل ما لهم ، فنزلت جوابا لها الآية 32 من سورة النساء :
{وَلا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ لِلرِّجالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ . . . }.
في أحد الأيّام قالت للنبي صلّى اللّه عليه وآله : إنّ الرجال يذكرون في القرآن ولكن لا ذكر للنساء ، فأجابتها الآية 35 من سورة الأحزاب : {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ . . . }.
سخرت عائشة وحفصة منها ، وقيل : عيّرنها ؛ لقصر قامتها . فأنزل اللّه سبحانه وتعالى الآية 11 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عَسى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . الاحتجاج ، ص 165 - 186 ؛ الاختصاص ، ص 116 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 234 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 212 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 117 و 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 421 - 423 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 588 و 589 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 423 و 424 و 458 - 460 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 97 و 98 ؛ أعلام النساء ، ج 5 ، ص 221 - 227 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 631 - 660 ؛ إعلام الورى ، ص 141 و 142 ؛ أعيان الشيعة ، ج 10 ، ص 272 ؛ أمالي الصدوق ، ص 311 و 312 ؛ الإمامة والسياسة ، ج 1 ، ص 55 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 13 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بشارة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 59 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، ص 255 و 256 وراجع فهرسته و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 165 و ( حوادث سنة 61 - سنة 80 هـ ) ، ص 5 و 17 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 وج 2 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 210 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 130 و 414 ؛ تاريخ گزيده ، ص 160 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 و 180 و 181 و 245 و 246 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 89 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 322 ؛ تذكرة الخواتين ، ص 42 و 56 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 143 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 196 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 76 و 83 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 134 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 378 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 143 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 376 و 458 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 709 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 451 و 459 و 503 و 666 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 442 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 90 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 617 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 72 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 361 و 362 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 483 و 484 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 55 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 317 - 320 و 365 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 318 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 464 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ص 613 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 146 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 27 ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 496 ؛ خيرات حسان ، ج 1 ، ص 49 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 403 و 404 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 112 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 531 و 532 ؛ دول الإسلام ، ص 38 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 810 و 828 وج 2 ، ص 88 و 735 و 841 وج 3 ، ص 460 وج 4 ، ص 196 ؛ رجال البرقي ، ص 61 وفيه اسم أبيها أمية ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ رجال الكشي ، ص 80 ؛ الروض المعطار ، ص 206 و 567 و 588 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 283 - 304 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 307 و 308 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 326 - 329 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 193 - 206 ؛ سعد السعود ، ص 204 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 642 و 643 ؛ السمط الثمين ، ص 86 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 201 - 210 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 319 و 320 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 459 و 467 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 176 و 222 و 260 و 261 و 269 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 215 - 217 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 345 و 349 وج 2 ، ص 112 وج 4 ، ص 10 و 293 و 294 و 297 وغيرها ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 69 و 70 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 368 وج 3 ، ص 340 وج 4 ، ص 283 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 146 وج 2 ، ص 40 - 42 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 334 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 86 - 96 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 48 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 82 و 125 و 126 و 159 و 170 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 303 و 304 ؛ قرب الأسناد ، ص 60 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 184 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 332 ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 456 وج 4 ، ص 370 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 390 وج 3 ، ص 199 وج 8 ، ص 41 وراجع فهرسته ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 142 وج 3 ، ص 181 و 198 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 188 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 914 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 181 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 262 و 295 و 455 و 456 ؛ المحبر ، ص 83 - 85 وراجع فهرسته ؛ المخلاة ، ص 149 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 137 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 5 ، ص 135 و 136 ؛ المعارف ، ص 81 و 82 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 177 و 178 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 95 و 96 ؛ منتهى المقال ، ص 368 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ مواهب الجليل ، ص 95 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1904 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 155 و 156 ؛ نسب قريش ، ص 337 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ نمونه بينات ، ص 174 و 637 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 18 ، ص 179 ؛ وسائل الشيعة ، ج 20 ، ص 143 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 وج 2 ، راجع فهرستهما .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|