المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سلالات الاوز
2024-04-24
لمحة تأريخية عن تربية البط
2024-04-24
سلالات الديك الرومي
2024-04-24
تحضيرN-Substituted Sulfonate,3-Substituted Sulfonate Succinimide)) Poly
2024-04-24
تحضير N-Sulfonyl ,3-ChloroSulfonyl Succinimide
2024-04-24
تحضير (Poly ( N-Substituted Sulfonate Maleimide
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحارث بن هشام  
  
876   02:34 صباحاً   التاريخ: 2023-02-07
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 278-280.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2023 983
التاريخ: 12-1-2023 1877
التاريخ: 2023-02-11 2230
التاريخ: 26-1-2023 863

الحارث بن هشام

هو أبو عبد الرحمن الحارث ، وقيل : الحرث بن هشام ، وقيل : هاشم بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشي ، المخزومي ، المكّي ، وأمّه أمّ الجلاس بنت عثمان المخزوميّة ، أخو أبي جهل وابن عمّ خالد بن الوليد .

صحابي مكّي من المؤلّفة قلوبهم .

أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة للهجرة ، وسكن المدينة المنوّرة ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة حنين .

كان في الجاهلية من سادات وأشراف قومه ، شهد واقعة بدر مع المشركين وهو كافر ، ثم انهزم ، وكان من المطعمين في تلك المعركة .

يوم فتح مكة أجارته أمّ هاني بنت أبي طالب عليه السّلام ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لها : قد أجرنا من أجرت ، فنجا من سيف الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام الذي أراد قتله .

في أيام أبي بكر بن أبي قحافة ، وقيل : في أيام عمر بن الخطاب ، خرج بأهله وأمواله من مكّة إلى الشام ، وشهد بها واقعتي فحل وأجنادين ، ولم يزل بها حتى هلك في طاعون عمواس سنة 18 هـ ، وقيل : سنة 17 هـ ، وقيل : استشهد يوم اليرموك في رجب سنة 15 هـ .

في السنة الثامنة من الهجرة - لمّا افتتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة - أمر بلالا الحبشي أن يؤذّن فوق سطح الكعبة ، فلما أذّن وسمعه الناس ، قال الحارث : وا ثكلاه ! ليتني متّ قبل أن أسمع بلالا ينهق فوق الكعبة !

تزوّج عمر بن الخطاب من ابنته أم حكيم .

 

القرآن الكريم والحارث بن هشام

كان من جملة الذين نقضوا العهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وهمّوا بإخراجه من مكّة ، فشملته الآية 12 من سورة التوبة :{ وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ . . . }.

ونزلت فيه وفي بقية المشركين المطعمين ببدر الآية 1 من سورة محمّد صلّى اللّه عليه وآله : الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ .

وفي يوم فتح مكة أمر النبي صلّى اللّه عليه وآله بلالا أن يصعد الكعبة ويؤذّن في الناس ، فلما أذن وسمعه الناس قال المؤلفة قلوبهم والذين في نفوسهم مرض عبارات تعبّر عن تفاخرهم بأنسابهم وكثرة أموالهم واحتقارهم للفقراء والمستضعفين أمثال بلال ، فمما قاله الحارث في ذلك اليوم : أما وجد محمّد صلّى اللّه عليه وآله غير هذا الغراب الأسود مؤذنا ؟ ! فنزلت فيه الآية 13 من سورة الحجرات : {يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى . . . }.

وبعد أن أسلم هو وجماعة من المشركين يوم الفتح نزلت فيهم الآية 7 من سورة الممتحنة : {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً . . .} . « 1 »

_____________________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 195 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 198 و 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 307 - 311 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 351 و 352 ؛ الاشتقاق ، ص 148 و 149 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 293 و 294 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 158 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البرصان والعرجان والعميان ، ص 11 و 12 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 304 و 313 و ( المغازي ) ، ص 534 و 560 و 602 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 85 و 146 و 167 و 182 و 184 و 254 و 274 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 472 و 493 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 53 و 100 و 109 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 2 ، ص 258 ؛ تاريخ گزيده ، ص 246 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 59 و 63 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 111 ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 183 ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 561 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 145 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 248 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 4 ، ص 8 - 13 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 140 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 156 ؛ تهذيب الكمال ، ج 5 ، ص 294 - 304 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 104 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 72 و 73 ؛ ثمار القلوب ، ص 238 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 223 و 341 وج 18 ، ص 58 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 440 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 176 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 92 و 93 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 145 ؛ جمهرة النسب ، ص 86 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 59 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ رجال الحلي ، ص 54 ؛ رجال ابن داود ، ص 69 ؛ رجال الطوسي ، ص 16 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 137 ؛ الروض المعطار ، ص 415 و 418 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 4 ، ص 419 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 176 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 118 وج 3 ، ص 19 وج 4 ، ص 56 و 138 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 30 و 31 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 448 وج 8 ، ص 303 ؛ طبقات خليفة ابن خياط ، ص 299 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 444 وج 7 ، ص 404 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 17 ، العقد الثمين ، ج 4 ، ص 32 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 124 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 169 و 339 و 340 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 57 و 58 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 558 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، راجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الاسرار ، ج 2 ، ص 631 وج 9 ، ص 263 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 155 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 18 ، ص 80 و 81 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 75 ؛ المحبر ، ص 139 و 176 و 453 و 473 و 501 و 502 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 75 ؛ المعارف ، ص 192 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 103 وج 4 ، ص 158 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 4 ، ص 208 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 105 وج 5 ، ص 38 وج 9 ، ص 714 و 786 و 863 ؛ منهج المقال ، ص 91 ؛ نسب قريش ، ص 301 و 302 ؛ نقد الرجال ، ص 81 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 249 - 251 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 327 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
جمعية العميد تشارك ضمن فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم ندوة فكرية في العاصمة بغداد
ينتج جيلًا محتشمًا ملتزمًا بالتعاليم الدينية الأوساط التربوية تشيد بمشروع الورود الفاطمية