المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


برنابا  
  
970   01:52 صباحاً   التاريخ: 27-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 178-179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 14113
التاريخ: 10-10-2014 952
التاريخ: 4-5-2021 2586
التاريخ: 2023-03-29 863

هو برنابا ، وقيل : برنابة ، وهي كلمة سريانية تعني ابن النبوّة أو ابن الإنذار .

لقب للقدّيس المسيحي يوسف ، وقيل : جوسي ، وقيل : جوزف اللّاوي ، ابن عم ماركوس الحواري .

أحد حواريّ ورسل السيّد المسيح عليه السّلام ، ومن مشاهير المبشّرين والمبلّغين للمسيحيّة .

كان في أول أمره يهوديّا ومن أبوين يهوديّين ، فترك اليهوديّة واعتنق النصرانيّة ، وصار من جملة حواري المسيح عليه السّلام .

صحب القدّيس بولس إلى اليونان ، وقيل : إلى قبرص وآسيا الصغرى لتبشير المسيحيّة ، وصحب القدّيس مرقس وشدّ أزره في التبليغ والتبشير ، ويقال : إنّ مرقس كان من جملة تلامذته بعثه السيّد المسيح عليه السّلام إلى أنطاكية كرسول من قبله ، فقام برعاية كنيستها ، وبذل أموالا طائلة في سبيل رقيّ وتقدم تلك الكنيسة .

ترأّس أوّل بعثة تبشيريّة ذهبت من أنطاكية إلى أورشليم ، ثم عيّن أوّل أسقف لمدينة ميلان .

ولم يزل يبشّر ويدعو للمسيحيّة حتى قتل في قبرص سنة 63 ميلادية بعد أن حاول التبشير في مجمع سلاميس ، رجموه حتى مات ، فدفنه القدّيس مرقس في مغارة هناك .

ينسب إليه إنجيل يدعى : إنجيل برنابا ، يحتوي على 21 فصلا ، ويشتمل على مواضيع غير موجودة في بقية الأناجيل ، كبشارة السيّد المسيح عليه السّلام بظهور الدين الإسلامي على يد النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، والمسيحيّون لا يعترفون بإنجيله ، ويقولون : إنّه غير قانوني ، وإنّ واضعه رجل مسلم غير برنابا .

طبع ذلك الإنجيل باللّغتين اليونانيّة واللّاتينيّة ، وترجم إلى أكثر اللغات الحيّة .

يحتفل المسيحيون بذكراه في اليوم الحادي عشر من شهر حزيران من كلّ سنة .

القرآن الكريم وبرنابا

شملته الآية 52 من سورة آل عمران :{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .}

والآية 53 من نفس السورة : { رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ } .

والآية 111 من سورة المائدة : { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ }.

والآية 14 من سورة الصفّ :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .} « 1 »

______________

( 1 ) . تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 323 و 334 - 336 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، حاشية ص 174 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 362 - 364 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 172 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 406 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 9 ، ص 315 وج 10 ، ص 964 وج 19 ، ص 828 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 ؛ مقدمة إنجيل برنابا ( الترجمة الفارسية ) ؛ ملحق المنجد ، ص 27 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 354 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا