المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قواعد وارشادات للمخرجين  
  
755   10:08 صباحاً   التاريخ: 23/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 163-164
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

قواعد وارشادات للمخرجين

العناوين واللوحات: ينبغي أن يتحقق التطابق بين ما هو مكتوب على اللوحة ، وما يصاحبها من أصوات مسموعة ، إذا لا يجب أن تعرض لوحة تقول شيئة بينما تقول الأصوات أو توحي بشيء آخر.

عند تنفيذ التطابق بين لوحة ومنظر حقيقي، يجب مراعاة وجود تباين في الألوان بين حروف الكلمات على اللوحة وبين المنظر الحقيقي. لا ينبغي تغيير اللوحة على الهواء إلا بعد الوقت الكافي لقراءتها.

الصوت والموسيقى: في بداية البرنامج لا يصح أن تأتي الصورة سابقة على الصورة، والأفضل أن يبدأ الصوت مع الصورة، وإذا تعذر ذلك فلا بأس من أن يأتي الصوت سابقة على الصورة بجزء من الثانية.

- يجب أن يكون القطع والمزج والاختفاء متناسقة مع إيقاع الموسيقى تماما.

- يجب أن يكون القطع في نهاية الجملة الموسيقية وليس في وسيطها، وأن يتوافق مع الإيقاع الصوتي للموسيقى.

-عندما يتخلل الموسيقى قطع سريع، فإن ذلك يؤدي إلى قفز غير مستساغ في المنظر.

- لا يجب أن تطغى الموسيقى المصاحبة أو المؤثرات الصوتية على الحوار أو التعليق .

الحركة :

-يفضل أن يتم القطع دائما مع الحركة في الكادر .. (عندما يأخذ الشخص في الجلوس أو الوقوف أو الالتفاف ، وأثناء الحركة وليس في حالة الثبات أو التوقف) .. وفي المناظر الكبيرة يفضل أن يتم القطع مع حركة الرأس.

-لا يصح القطع أو المزج بين الكاميرا المتحركة، أو بين كاميرا ثابتة وأخرى متحركة.

- لا يجب أن تتحرك الكاميرا إلا لمتابعة غرض أو موضوع متحرك.

- لا يجب التراجع بالكاميرا إلى الخلف إلا إذا كان هناك غرض يتحرك نحو الكاميرا نريد استعراض مجموعة يتضح حجمها أثناء التراجع ، أو إذا كان هناك ما يبرر ذلك ويحتمه بالنسبة للحدث نفسه.

التكوين :

- في اللقطات الكبيرة ، يجب مراعاة ألا تكون المسافة فوق رأس الشخص كبيرة جدا ، وكما ينبغي ألا تمس الرأس أعلى الكادر ، أو تمس ذقنه أسفل الكادر إلا إذا كانت اللقطة كبيرة جدا ومقصودة فتخفي جزء من الرأس وجزء من الذقن .

- في اللقطات الكبيرة الجانبية للأشخاص، يجب أن يكون تكون المسافة أمام الشخص أكبر من المسافة خلفه.

- في حالة وجود أشياء وشخص على نفس خط الكاميرا ، فإن هذه الأشياء ستبدو في اللقطة وكأنها خارجة من رأس الشخص.

- عند تصوير المجاميع ينبغي تجنب صف الأشخاص في خطوط طولية، ويجب الحذر من أن يحجب الأشخاص بعضهم بعضا.

- في اللقطات البعيدة ، يجب أن توضع بعض المرئيات في مقدمة الكادر.

- للإيحاء بوجود العمق ، يجب أن يمتد تكوين الصورة ليشمل عدة مستويات.

- عند القطع بين لقطتين في محادثة تليفونية ، يجب أن ينظر كل منهما في الاتجاه المقابل للآخر، فينظر أحدهما في اتجاه اليسار والآخر في اتجاه في اتجاه اليمين، لكي لا يظهر أنهما ينظران في اتجاه واحد.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع