المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصة في تقوى العلماء  
  
1546   01:32 صباحاً   التاريخ: 22/9/2022
المؤلف : أمل الموسوي
الكتاب أو المصدر : الدين هو الحب والحب هو الدين
الجزء والصفحة : ص203ـ 207
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2021 8058
التاريخ: 19/10/2022 1196
التاريخ: 2023-10-23 442
التاريخ: 15-4-2016 2190

يقول أحد العلماء: لقد كنت أؤمن بوجود التقوى كنظرية في بطون الكتب فقط وكنت أنكر وجودها على صعيد الواقع العملي في هذا الزمن الرديء، الذي طغت على الناس فيه مظاهر المادة والمنكر والفساد، واعتادت فيه بطونهم وأنظارهم على الحرام ومشاهده.. كان هذا هو اعتقادي، إلى أن قيض لي أن عاشرت رجلين اثنين بدّلا تفكيري، وقلبا ذلك الاعتقاد عندي، أحدهما في مدينة قم المقدسة وهو الشيخ أبو القاسم، والآخر في مدينة النجف الأشرف وهو السيد مرتضى الكشميري، ثم ذكر العالم المذكور بعض أحوال الشيخ أبو القاسم، فقال: ذات ليلة، أرسل (صمصام) رئيس شرطة قم كيساً فيه مبلغ كبير من المال إلى الشيخ، غير أن الشيخ رفض تسلم المبلغ، وأمر ابنه أن يعيده.. ولما رأى من ابنه الممانعة في رده، والتعذر بأنهم في أمس الحاجة إلى ذلك المال قال له الشيخ إن الله سبحانه، قد من علينا - يا ولدي - بالعقل، وهذا المال هو أحسن الأحوال دين وجميل للقوم علينا، وأنت تعلم أنهم لا يعطون شيئا من دون مقابل، ولعلهم يطلبون منا أشياء فيما بعد لا يجوز لنا أن نلبيها لهم.. فاقتنع الابن، وأعاد الأموال إلى مرسلها.

ومما ذكر العالم المذكور في حق الشيخ إنه كان يمر على باب دار الشيخ عبد الكريم الحائري (مؤسس الحوزة العلمية في قم)، ويقول: (إن النظر إلى باب داره ثواب، والحضور في درسه ثواب)، ولم يكن الشيخ أبو القاسم يتصرف في سهم الإمام (عليه السلام)، مع ما كان عليه من ضعف الحال، وضيق ذات اليد، إلى درجة أنه لم يكن يجد -أحياناً- ما يأكله، كما نقل أولاده وحينما تدر عليه السماء برزقها تجده لا يدخر وسعاً في دعوة الفقراء والمحتاجين ليشاركون في سرائه ونعمته، ثم يشكر الله سبحانه على رزقه وما أجراه من الخير على يديه، ومما ذكره بعضهم في أحواله إنه كان يكن احتراما فائقا لزوجته الكريمة وذلك بسبب انتسابها إلى الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله)، ففي السراء كان يغدق عليها العطاء وفي الضراء كان يطعم نفسه رغيف الشعير من أجل أن تهنأ زوجته برغيف الحنطة(1).

وهكذا فالتقوى تعطي أيضاً مفهوم الالتزام بحدود الله في كل شيء وخاصة في علاقاتك مع من حولك من الأهل والأصدقاء وغيرهم وجعل الله من تجاوز هذه الحدود في خانة الظالمين حيث قال تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[البقرة: 229]، {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}[الطلاق: 1]، {وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}[الجن: 23]، ومثال على تلك الحدود في علاقات الناس ومراعاتها حيث قال تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون}[الأنعام: 151 ـ152]، وإن الذي يلتزم بحدود الله في علاقاته فيحب في الله ويبغض في الله سوف تفتح عليه بركات السماء والأرض حيث قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}[الأعراف: 96]، وقال: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}[الطلاق: 2، 3]، وورد عن علي (عليه السلام): (لو حفظتم حدود الله لعجل لكم من فضله الموعود)(2)، وروى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لو أن السماوات والأرض كانتا رتقاً على عبد ثم اتقى الله لجعل له منهما فرجا ومخرجاً)(3)،  وقد بين الرسول تلك الحدود على الإنسان المسلم في علاقاته حيث قال:

(المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله.. كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه)(4).

وإن الذي يسلك سبيل التقوى في علاقاته يرزقه الله بصيرة وحكمة نافذة في التصرف والخروج من الأزمات وعدم الوقوع في الفتن والضلالات حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [الأنفال: 29]، وبذلك يوفقه الله في السير على طريق الحق والوقوف بوجه الباطل، وأن هؤلاء لهم علامات حنث يقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، إن لأهل التقوى علامات يعرفون بها: صدق الحديث، وأداء الأمانة، والوفاء بالعهد وبذل المعروف، وحسن الخلق وسعة الحلم واتباع العلم فيما يقرب إلى الله عز وجل)(5).

وقال (للمتقي هدى في رشاد وتحرج من فساد وحرص في إصلاح العباد)(6)، وهكذا تكون التقوى كالحصن والسياج العازل الذي يعزل الإنسان عن المعاصي والذنوب المهلكة والدخول في الضلالات المردية، حتى في أدنى درجاته مثل التفكير بالحرام الذي يستغله الشيطان في استدراج العبد على المعصية لأن التفكير في الحرام يترك آثار موضوعية يعاني العبد من تبعاتها كالحرمان من الرزق حيث يقول الصادق (عليه السلام): (إن المؤمن لينوي الذنب فيحرم الرزق)(7)،  وروي أن عيسى بن مريم (عليه السلام)، كان يقول: إن عيسى أمركم ألا تقربوا الزنا، وأنا آمركم ألا تحدثوا أنفسكم بالزنا، فإن من حدث نفسه بالزنا كان كمن قد أوقد نارا في بيت مزوق، فأفسد التزاويق الدخان، وإن لم يحترق البيت)(8).

بل ان التقوى لا تتحقق إلا بمراعاة المقدمات المؤدية إليها من الابتعاد عن مواطن الشبهة وترك مصاحبة الشرير حيث ورد عن الإمام علي (عليه السلام): (لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شرا وأنت لا تعلم)(9)، وقال (وإياك ومواطن التهمة والمجلس المظنون به السوء، فإن قرين السوء يغر جليسه)(10).

وكذلك عدم استصغار الذنب والترف في المعيشة والخلوة بالمرأة الأجنبية وسرعة الغضب فإن الذنب مهما يكون صغير يكون سببا لبطلان الأعمال إذا أصر العبد عليه فمثله كمثل من يحمل قربة مليئة بالماء إلا أن فيها ثقبا صغيراً لم يصلحه فإن الماء سوف ينفذ ولم يبق فيه شيء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ حقائق من تاريخ العلماء للإمام الشيرازي.

2ـ عيون الحكم والمواعظ: 417.

3ـ البحار: 70، 285.

4ـ كنز العمال: 150، ح757.

5ـ الخصال للشيخ الصدوق.

6ـ المصدر السابق: 483.

7ـ بحار الأنوار: ج73، ص258.

8ـ المصدر السابق: 141: 231.

9ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 20، 272.

10ـ وسائل الشيعة: 37:12. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع