المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البخل والشح  
  
1276   02:15 صباحاً   التاريخ: 29-6-2022
المؤلف : أمل الموسوي
الكتاب أو المصدر : الدين هو الحب والحب هو الدين
الجزء والصفحة : ص232 ـ 233
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

إن البخل والشح صفتان ذميمتان تكسبان البغضاء والعداوة بين الناس، فالبخل معناه الإمساك حيث ينبغي البذل وعدم انفاق المال في موطن الحاجة والضرورة والشح هو أشد من البخل حيث أنه يبخل بما في يده وبما في أيدي الناس حيث يريد الاستحواذ سواء كان عن طريق الحلال أو الحرام، فالبخيل يكون محتقر من الناس ومبغوض لديهم حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (البخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، قريب من النار)(1).

وان البخل هو ليس فقط يؤدي إلى الكراهية وابتعاد الناس بل يؤدي إلى ارتكاب الذنوب والمعاصي حيث قال الإمام علي (عليه السلام): (البخل جامع لمساوئ العيوب وهو زمام يقاد به إلى كل سوء)(2)، لذلك كما قلت فإن البخيل ينفر الناس منه حيث قال الإمام علي (عليه السلام): (بالبخل تكثر المسبة)(3)، وقال: ليس لبخيل حبيب(4).

لذلك يعيش البخيل ذليل حيث قال (من بخل بماله ذل)(5).

ويؤدي إلى قطيعة الرحم حيث قال الصادق: (لا يطمعن البخيل في صلة الرحم)(6).

لذلك يكون البخيل والشحيح ممن لا يؤدي حقوق الله المالية وهكذا فالشح والبخل يجر صاحبه إلى الكذب وقطيعة الرحم وظلم عياله ومجتمعه.

قصة في البخل

طبخ بعض البخلاء قدراً من الطعام، وجلس يأكل مع زوجته فقال: ما أطيب الطعام لولا الزحام؟ فقالت امرأته: وأي زحام وليس هنا إلا أنا وأنت.. قال: كنت أحب ان أكون أنا والقدر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ المستدرك: ج7، ص12، ح7509.

2ـ المصدر السابق: ج7، ص29، ح7560.

3ـ غرر الحكم: ص293، ح6570.

4ـ المصدر السابق: ح6540.

5ـ المصدر السابق: ح6558.

6ـ البحار: ج69، ص189، ح21. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية