المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التبني في القوانين القديمة  
  
947   01:42 صباحاً   التاريخ: 27-5-2022
المؤلف : سعيدي سليم
الكتاب أو المصدر : القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة : ص126-127
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / تاريخ القانون /

ككل الشعوب القديمة اعتبر المصريون القدماء ثراء الدنيا قليل الأهمية من افتقد الأولاد(1) و لم يتصوروا السعادة لمن حرم إنجاب الأبناء غير التبني وقد عبر عن ذلك رجل لصديقة الثري قائلا له " إنك وإن تكن موفور الثراء ، إلا أنك لم تعمل على أن تهب شيئا لأحد ، و أولى بمن لم يكن له ولد أن يتخير لنفسه يتيما و يربيه ، فإذا نما عنده ، صب الماء على يديه ، وأصبح كأنه ولده البكر من صلبه ..." (2) . ويجوز التبني للرجال والنساء على حد سواء ، حيث تشير الوثائق إلى أن بعض الأرامل المتقدمات في السن قمن بتبني أطفال، وهذا ما نجده مع سيدة قامت بعتق ثلاثة من أبناء خدمها وتبنتهم ووهبتهم جزء مهما من ممتلكاتها ، و دون أن تدون ذلك في عقد مكتوب ، واكتفت بحضور شهود فقط (3)، و قد يذهب الأمر بالزوج الع قيم أن يتبنى زوجته صوريا ليؤمن لها انتقال أملا كه بعد وفاته باعتبارها الوريث ة الرئيسية ، وحتى لا يضايقها أحد من بعده (4)  وكانت الأسباب الاقتصادية من العوامل الرئيسية للتبني ، ليكون هؤلاء الأطفال الذين تم تبنيهم عونا للمتبني عندما يكبر ويعجز عن العمل في مجتمع يعتمد في معيشته على ممارسة الزراعة ، وما تتطلبه هذه الأخيرة من يد عاملة (5) كما كان وراء عملية التبني دوافع دينية ، فيفضل الأبناء يض من المتبني قبل وفاته من  يسهر على تقديم الطقوس واللازمة على روحه بعد موته (6) أما عن حقوق الأولاد الذين تم تبني ، فقد كفل لهم القانون حقهم في أملاك أب  يهم  الأصلي كما يمكنهم أن يستفيدوا من هبة من الشخص الذي تبناهم (7) .

_____________

1- اعتبر إنجاب الأولاد في مصر القديمة مصدر السعادة و سمو مكانة الوالدين في المجتمع ، و لهذا اضطر بعض الرجال إلى الزواج بأكثر من واحدة بهدف الإكثار من النسل ، وفي هذا ينصح الحكيم بتاج حوتب : «  إن السعيد من كثر أهله وعياله ، فالكل يوقرونه من أجل أبنائه » انظر :  أحمد أمين سليم، مصر والعراق دراسة حضارية ، دار النهضة  العربية ، ط 1 بيروت، 2002 ، ص 48

2- عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، الهيئة المصرية العامة  للكتاب ، القاهرة ، 1988 ، ص 73. 

3- كريستيان ديروش نوبلكور، المرأة الفرعونية ، تر: فاطمة عبد الله محمود ، الهيئة  المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995 ، ص 288 .

4- عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، ص 62 .

5- نبيلة محمد عبد الحليم ،معالم التاريخ الحضاري والسياسي في مصر الفرعونية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، (د.ت) ، ص 382

6- Andreu Guillemette .Op .Cit , P 108.

7-  كريستيان ديروش نوبلكور ، المرجع السابق ، ص  277




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف