المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8189 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أشعار أبي طالب الدالة على إيمانه
24 / 6 / 2022
موعد زراعة الارز
24 / 6 / 2022
إخلاص أبي طالب للنبي دليل على إيمانه.
24 / 6 / 2022
طرق زراعة الارز
24 / 6 / 2022
الوصف النباتي للأرز
24 / 6 / 2022
الدورة الزراعة المناسبة للأرز
24 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الأحلاف الثنائية والجماعية  
  
151   06:02 مساءً   التاريخ: 23 / 5 / 2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 413- 414
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

الأحلاف الثنائية والجماعية:

الأحلاف الثنائية هي ما تعقد بين دولتين، والأحلاف الجماعية تعقد بين أكثر من دولتين، وقد استعمل كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (قبل تفككه) الأسلوبين في أحلافه، فقد اتبعته الولايات المتحدة في أوربا الغربية حينما أبرمت حلف شمال الأطلنطي في٤ أبريل عام ١٩٤٩، وحلف جنوب شرق آسيا في ٢سبتمبر عام ١٩٥٤، ومثلها عندما قام الاتحاد السوفيتي بإبرام حلف وارسو في ١٤مايو عام ١٩٥٥.

وقد تلجأ بعض الدول إلى الاشتراك في حلف ثنائي عندما يصعب إدخال الدول ضمن الحلف الجماعي، كما حدث بالنسبة لإسبانيا التي رفض حلف الأطلنطي إدخالها، فلجأت الولايات المتحدة إلى إبرام معاهدة ثنائية عسكرية مع إسبانيا في ٢٦ سبتمبر عام ١٩٥٣ ، وكما فعلت نفس الشيء عندما أبرمت تحالفا مع اليابان في ٨ سبتمبر عام ١٩٥١، بينما ارتبطت بحلف عسكري جماعي مع دول جنوب شرقي آسيا في سبتمبر عام ١٩٥٤ بدون اليابان لما بين اليابان وبين هذه الدول من مشكلات من جراء احتلال اليابان لهذه الدول.

وقد تلجأ الدولة الكبرى إلى التحالف الثنائي مع دولة ذات موقف خاص يتنافى مع دخولها في حلف جماعي، مثل فنلند التي رفضت انضمامها إلى حلف وارسو الجماعي، رغم وقوعها في دائرة نفوذ الاتحاد السوفيتي، ولكنها ارتبطت بالاتحاد السوفيتي من خلال تحالف ثنائي أبرم في٦ أبريل عام ١٩٤٨ لأنها ذات مركز سياسي خاص داخل المجموعة السوفيتية.

وقد تلجأ الدولة الكبرى إلى التحالف الثنائي مع دولة أخرى تقع في منطقة فيها تحالف جماعي، ولكن لوضعها الخاص أو حتى لا يتحمل بقية أعضاء الحلف أعباء للدفاع عنها مثل ما حدث من التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في أول أكتوبر عام ١٩٥٣، ومع فورموزا (تايوان) في ٢ ديسمبر عام ١٩٥٤، ولم تحاول إدخال الدولتين ضمن حلف جنوب شرق آسيا.

وقد تلجأ الدولة إلى التحالف الثنائي مع دولة أخرى رغم اشتراكها في تحالف جماعي، إذا ما ظهر بينها وبين الدولة الأخرى تضامن أقوى من التضامن الذى تقضى به المحالفة الجماعية، كما فعلت مصر عندما أبرمت اتفاقية للدفاع المشترك بين الدول العربية، ومن بينها سوريا والمملكة العربية السعودية.

وحدث ذلك عندما تحالفت ثنائيا كل من ألمانيا وفرنسا في ٢٢ يناير ١٩٦٣ رغم اشتراكهما في حلف الأطلنطي، وتختلف الآراء في القيمة السياسية والأيديولوجية لكل من الحلف الثنائي والحلف الجماعي، حيث يرى البعض أن الحلف يعبر عن نزعة دكتاتورية في السياسة الدولية، لأنه إذا قام بين دولتين إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة فإن الدولة الكبرى تفرض سيطرتها على الصغرى، مثل تحالف الولايات المتحدة مع كوريا ومع فورموزا كما ذكرنا ومثل تحالف إنجلترا مع ماليزيا عام ١٩٥٧.

أما التحالف الجماعي ففيه نوع من الضمان للديمقراطية داخل الحلف، فسواء اتخذت قرارات الحلف بالإجماع أم بالأغلبية، فإن اشتراط توافر عدد معين من الأصوات دليل على أن الدولة الكبرى داخل الحلف لا تملى إرادتها على باقي الدول المتحالفة معها، لأن تعدد الدول يكفل نوعا من التوازن وحرية الرأى بين الدول المتحالفة بخلاف ما يحدث في التحالف الثنائي، كما أن التحالف الجماعي من الناحية النفسية يبعث على الطمأنينة في نفس الدول الصغيرة، حيث يمنحها القوة التي تستمدها من الدول المتحالفة معها.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






معهدُ تراث الأنبياء يفتتح موسمه الدراسيّ الجديد بأكثر من 500 طالبٍ وطالبة
مسابقةٌ قرآنيّة لخمس دولٍ أفريقيّة خاصّة بفئة الأطفال والناشئة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستضيفُ وفداً من مؤسّسة أجيال العراق للتنمية
تثقيفيّ إرشاديّ.. إطلاقُ المرحلة الأولى من البرنامج المركزيّ لمنتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة