المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسن والحسين عليهما السلام كانا بالغين وقت المباهلة.  
  
1071   11:22 صباحاً   التاريخ: 22-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص183-184.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2022 1080
التاريخ: 28-09-2014 4872
التاريخ: 6-05-2015 5092
التاريخ: 1-12-2015 4381

 

قوله - تعالى -: { فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: 61].

هذه الآية، تدل على أن الحسن، والحسين ـ عليهما السلام ـ في وقت المباهلة ، كانـا بـالغين ، مكلفين ، لأن البلوغ ، وكمال العقل ، لا يفتقر إلى شيء مخصوص. ولذلك تكلم عيسى في المهد ، بما دل على كونه مكلفاً ، عاقلاً.

    وقال في يحيى: { وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} [مريم: 12]

    وقال أصحابنا(1): إنهما كانا] (2) أفضـل الصحابة بعـد أبـيهما ، وجـدهما عليها(3) السّلام ـ لأن كثرة الثواب ليس بموقوف على كثرة الأفعال ، فصغر(4)

سنهما ، لا يمنع من أن يكون معرفتها ، وطاعتها الله ـ تعالى ـ وإقرارهمـا بـالنبي - عليه السّلام ـ وقع على وجه يستحق بـه الثـواب، مـا يزيـد(5) عـلى ثـواب مـن عاصرهما، سوى جدهما ، وأبيها.

وإنما خصهم النبي ـ عليه السّلام ـ بالمباهلة: ليبين منزلتهم ، وأنه ليس في أمته من يساويهم في الفضل ، وليكون حجة على مخالفيه ، ويؤثر (6) لعنهم مثل لعن النبي ـ عليه السّلام ـ ولكونهم [معصومين، وليعلم](7) أن التغيير، والتبديل ، لا تجوز عليهم ، وليعلم أن الإمامة لا تخرج عنهم ، وليعلم أنه أجراهم مجرى نفسه وليعلم أنهم ـ عنده ـ أعز، وشفقته عليهم، أكثر.

______

1- أوائل المقالات : 47. تلخيص الشافي: 3: 7/ 4: 167.

2- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

3- في (ح): عليهم.

4- في (أ): وصغر، مع الواو.

5- في (ك) و(أ): يرتد. بالراء المهملة بعدها تاء مثناة من فوق. وهو تصحيف.

6- في (ك): يؤمر. وهو تحريف .

7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء