المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8828 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدليل النقلي والنص على امامة الامام القائم (عج)  
  
3269   03:15 مساءً   التاريخ: 2-08-2015
المؤلف : محمد بن محمد بن النعمان المفيد
الكتاب أو المصدر : الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة : ص516-519
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / خصائصه ومناقبه /

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب الكلينى عن على بن ابراهيم عن محمد بن الفضل عن ابى حمزة الثمالي عن أبى جعفر (عليه السلام) انه قال: ان الله عز اسمه أرسل محمدا (صلى الله عليه وآله) إلى الجن والانس وجعل بعده اثنى عشر وصيا منهم من سبق ومنهم من بقى وكل وصى جرت به سنة فالأوصياء الذين هم من بعد محمد (صلى الله عليه وآله) على سنة اوصياء عيسى (عليه السلام) وكانوا اثنى عشر وكان أمير المؤمنين (عليه السلام) على سنة المسيح (عليه السلام) .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبدالله ومحمد بن الحسين عن سهل بن زياد جميعا عن الحسن بن عباس عن ابى جعفر الثاني عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأصحابه آمنوا بليلة القدر فانه ينزل فيها أمر السنة وان لذلك الامر ولاة من بعدى: على بن ابي طالب وأحد عشر من ولده.

وبهذا الاسناد قال: قال امير المؤمنين (عليه السلام) لابن عباس (رحمه الله): ان ليلة القدر في كل سنة وانه ينزل في تلك الليلة أمر السنة ولذلك الامر ولاة من بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال له ابن عباس: من هم؟ قال: انا وأحد عشر من صلبي ائمة محدثون .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسن عن ابن محبوب عن ابى الجارود عن أبى جعفر محمد بن على (عليهما السلام) عن جابر بن عبدالله الانصارى قال: دخلت على فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء والائمة من ولدها فعددت اثنى عشر اسما آخرهم القائم من ولد فاطمة ثلاثة منهم واربعة منهم علي .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن ابى على الأشعري عن الحسن بن عبيدالله عن الحسن بن موسى الخشاب عن على بن سماعة عن على بن الحسن بن رباط عن ابن اذينة عن زرارة قال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: الاثنى عشر الائمة من آل محمد كلهم محدث على بن أبي طالب وأحد عشر من ولده ورسول الله (عليه السلام) وعلى هما الوالدان (عليهما السلام) .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبى عمير عن سعيد بن غزوان عن أبى جعفر (عليه السلام) قال: يكون بعد الحسين تسعة أئمة تاسعهم قائمهم.
أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الوشاء عن ابان عن زرارة قال: سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول: الائمة اثنا عشر اماما منهم الحسن والحسين ثم الائمة من ولد الحسين (عليه السلام) .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن على بن بلال قال: خرج إلى من ابى محمد الحسن بن على العسكري (عليه السلام) قبل مضيه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده ثم خرج إلى من قبل مضيه بثلاثة ايام يخبرني بالخلف من بعده.

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن احمد بن اسحق عن ابى هاشم الجعفري قال: قلت لأبى محمد الحسن بن على (عليهما السلام) : جلالتك تمنعي من مسألتك فتأذن لى ان أسئلك؟ فقال: سل فقلت: ياسيدى هل لك ولد؟ قال: نعم فقلت: فان حدث بك حدث فاين أسئل عنه؟ قال: بالمدينة.

 أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن جعفربن محمد الكوفي عن جعفر بن محمد المكفوف عن عمرو الاهوازي قال: أراني ابومحمد (عليه السلام) ابنه قال: هذا صاحبكم بعدى .

اخبرنى ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن حمدان القلانسى عن العمرى قال: مضى ابومحمد (عليه السلام) وخلف ولدا له .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن احمد بن محمد بن عبدالله قال: خرج عن ابى محمد (عليه السلام) حين قتل الزبيري لعنه الله: هذا جزاء من اجترأ على الله تعالى في اوليائه زعم انه يقتلني وليس لى عقب فكيف رأى قدرة الله تعالى فيه قال محمد بن عبدالله: وولد له ولد.

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عمن ذكره عن محمد بن احمد العلوى عن داود بن القاسم الجعفري قال: سمت أبا الحسن على بن محمد يقول: الخلف من بعدى الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ قلت: ولم جعلني الله فداك؟ فقال: انكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه فقلت: فكيف نذكره؟ قال: قولوا الحجة من آل محمد (عليهم السلام) .

وهذا طرف يسير مما جاء في النصوص على الثاني عشر من الائمة (عليهم السلام) والروايات في ذلك كثيرة قد دونها أصحاب الحديث من هذه العصابة وأثبتوها في كتبهم المصنفة فممن أثبتها على الشرح والتفصيل محمد بن ابراهيم المكنى أبا عبدالله النعماني في كتاب الذي صنفه في الغيبة فلا حاجة بنا مع ما ذكرناه إلى اثباتها على التفصيل في هذا المكان .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع