المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ولادة الإمام المهدي (عج)  
  
4627   03:42 مساءً   التاريخ: 2-08-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : الانوار البهية في تواريخ الحجج الالهية
الجزء والصفحة : ص275-280
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الولادة والنشأة /

النور الرابع عشر الإِمام الثاني عشر الحجة بن الحسن صاحب الزمان حجة اللّه على عباده وبقيته في بلاده الغائب عن الأبصار والحاضر في قلوب الاخيار كاشف الاحزان وخليفة الرحمن صلوات اللّه عليه وعلى آبائه ما توالت الازمان :

صاحب العصر الإِمام المنتظر***من بما يأباه لا يجري القدر

حجة اللّه على كل البشر*** خير اهل الأرض في كل الخصال

شمس اوج المجد مصباح الظلام***صفوة الرحمن من بين الانام

الإِمام ابن الإِمام ابن الإِمام***قطب افلاك المعالي والكمال

فاق اهل الأرض في عز وجاه***وارتقى في المجد اعلى مرتقاه

 لو ملوك الأرض حلوا في ذراه***كان أعلى صفهم صف النعال

يا أمين اللّه يا شمس الهدى***يا امام الخلق يا بحر الندى

عجّلن عجّل فقد طال المدى***واضمحل الدين واستولى الضلال

ولد (عليه السلام) بسر من رأى في ليلة النصف من شعبان سنة 255هـ .

امه (عليه السلام) مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم وامها من ولد الحواريين تنسب الى شمعون وصي المسيح (عليه السلام) ولما أُسرت سمت نفسها نرجس لئلا يعرفها الشيخ الذي وقعت اليه ولما اعتراه من النور والجلاء بسبب الحمل المنّور سميت صقيلا .

واما كيفية الولادة فروي عن حكيمة بنت ابي جعفر الجواد (عليه السلام) قالت بعث الي ابو محمد الحسن بن علي (عليه السلام) فقال: يا عمة اجعلي افطارك الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان فان اللّه تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة وهو حجته في ارضه قالت فقلت له: ومن امه؟ قال لي: نرجس قلت له واللّه جعلني اللّه فداك ما بها أثر فقال: هو ما أقول لك قالت فجئت فلما سلّمت وجلست جاءت تنزع خفي وقالت لي: يا سيدتي كيف امسيت؟ فقلت بل انت سيدتي وسيدة أهلي قالت: فأنكرت قولي وقالت ما هذا يا عمة؟ قالت فقلت لها: يا بنية ان اللّه تبارك وتعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيداً في الدنيا والآخرة قالت: فجلست واستحت فلما فرغت من صلاة العشاء الآخرة افطرتُ واخذت مضجعي فرقدت فلما ان كان في جوف الليل قمتُ الى الصلاة ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليس بها حادث ثم جلست معقبة ثم اضطجعت ثم انتبهت فزعة وهي راقدة ثم قامت فصلّت قالت حكيمة: فدخلتني الشكوك فصاح بي ابو محمد (عليه السلام) من المجلس فقال: لا تعجلي يا عمة فان الأمر قد قرب قالت فقرأت الم السجدة ويس فبينما انا كذلك اذ انتبهت فزعة فوثبت اليها فقلتُ: اسم اللّه عليك ثم قلت لها: تحسين شيئاً؟ قالت نعم يا عمة فقلت لها اجمعي نفسك واجمعي قلبك فهو ما قلت لك قالت حكيمة ثم اخذتني فترة واخذتها فترة فانتبهت بحس سيدي فكشفت الثوب عنه فإذا انا به (عليه السلام) ساجداً يتلقى الأرض بمساجده فضممته الي فاذا أنا به نظيف منظف فصاح بي ابو محمد (عليه السلام) هلمّي اليّ ابني يا عمة فجئت به اليه فوضع يديه تحت اليتيه وظهره ووضع قدميه على صدره ثم ادلى لسانه في فيه وامر يده على عينيه وسمعه ومفاصله ثم قال تكلم يا بني فقال: اشهد ان لا إله الا اللّه وحده لا شريك له واشهد ان محمداً (صلى اللّه عليه وآله) رسول اللّه ثم صلّى على امير المؤمنين (عليه السلام) وعلى الأئمة الى ان وقف على ابيه ثم احجم قال ابو محمد (عليه السلام) يا عمة اذهبي به الى امه ليسلم عليها وائتيني به فذهبت به فسلم عليها ورددته ووضعته في المجلس ثم قال يا عمة: اذا كان يوم السابع فأتينا قالت حكيمة  فلما اصبحت جئت لأسلم على ابي محمد (عليه السلام) فكشفت الستر لأفتقد سيدي فلم اره فقلت له جعلت فداك ما فعل سيدي فقال يا عمة استودعناه الذي استودعته أم موسى (عليه السلام) قالت حكيمة فلما كان في اليوم السابع جئت وسلمت وجلست فقال هلمي الي ابني فجئت بسيدي في الخرقة ففعل به كفعلته الأولى ثمن ادلى لسانه في فيه كأنه يغذيه لبناً او عسلاً ثم قال تكلم يا بني فقال: اشهد ان لا إله الا اللّه وثنى بالصلاة على محمد وعلى امير المؤمنين والأئمة (صلوات الله عليهم اجمعين) حتى وقف على ابيه (عليه السلام) ثم تلا هذه الآية بسم اللّه الرحمن الرحيم {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ} [القصص:6,5].

 وفي رواية اخرى فلما كان بعد اربعين يوماً دخلت على ابي محمد (عليه السلام) فاذا مولانا الصاحب يمشي في الدار فلم ار وجهاً أحسن من وجهه ولا لغة افصح من لغته فقال ابو محمد (عليه السلام): هذا المولود الكريم على اللّه عز وجل فقلت: سيدي ارى من أمره ما ارى وله اربعون يوماً فتبسم وقال يا عمتي اما علمت انا معاشر الأئمة ننشأ في اليوم ما ينشأ غيرنا في السنة فقمت فقبلت رأسه وانصرفت ثم عدت وتفقدته فلم اره فقلت لأبي محمد (عليه السلام) ما فعل مولانا؟ فقال: يا عمة استودعناه الذي استودعت ام موسى .

وروي عن محمد بن عثمان العمري (قدس اللّه روحه) قال: لما ولد الخلف المهدي (صلوات اللّه عليه) سطع نور من فوق رأسه الى عنان السماء ثم سقط ساجداً لربه تعالى ذكره ثم رفع رأسه وهو يقول: اشهد ان لا إله الا هو والملائكة اولو العلم قائماً بالقسط لا إله الا هو العزيز الحكيم ان الدِّين عند اللّه الإِسلام.

قال: وكان مولده ليلة الجمعة وقال: ولد (عليه السلام) مختوناً وسمعت حكيمة تقول: لم تر بأمه دماً في نفاسها وهذا سبيل أمهات الأئمة (عليهم السلام) .

وروي عن جارية لأبي محمد (عليه السلام) قالت: لما ولد السيد رأيت له نوراً ساطعاً قد ظهر منه وبلغ افق السماء ورأيت طيوراً بيضاء تهبط من السماء وتمسح اجنحتها على رأسه ووجهه وسائر جسده ثم تطير فاخبرنا أبا محمد (عليه السلام) بذلك فضحك ثم قال تلك ملائكة السماء نزلت لتتبرك به وهي انصاره اذا خرج .

وروي عن ابي جعفر العمري (رضي اللّه عنه) قال لما ولد السيد قال ابو محمد (عليه السلام): ابعثوا اليَّ ابا عمرو فبعث اليه فقال اشتر ابو جعفر العمري بفتح العين هو محمد بن عثمان بن سعيد الاسدي وكيل مولانا صاحب الزمان (صلوات اللّه عليه) وابو عمرو كنية والده (سلام اللّه عليهما) ويقال له ابو عمرو والسمان والزيات الاسدي من اصحاب ابي جعفر محمد بن علي الثاني (عليه السلام) خدمه وله احدى عشرة سنة وله اليه عهد معروف وهو وكيل ابي محمد (عليه السلام) وهو اجل واشهر من ان يذكر .

روى الشيخ في الصحيح عن عبد اللّه بن جعفر الحميري عن ابي علي احمد بن اسحاق بن سعد عن ابي محمد الحسن بن علي (عليه السلام) انه قال: العمري وابنه ثقتان فما اديا اليك فعني يؤديان وما قالا لك فعني يقولان فاسمع لهما واطعهما فانهما الثقتان المأمومان وكانت توقيعات صاحب الأمر (صلوات اللّه عليه) تخرج على يدي عثمان بن سعيد وابنه ابي جعفر (رضي اللّه عنهما) الى شيعته وخواص ابيه ابي محمد (عليه السلام) منه عشرة آلاف رطل خبزاً وعشرة آلاف رطل لحماً وفرقها حسبة على بني هاشم وعقّ عنه بكذا وكذا شاة .

وعن نسيم الخادم قال: دخلت على صاحب الزمان (عليه السلام) بعد مولده بليلة فعطست عنده فقال لي يرحمك اللّه قال نسيم: ففرحت بذلك فقال لي الا ابشرك في العطاس؟ فقلت بلى قال هو امان من الموت ثلاثة ايام .

وروي انه ورد من ابي محمد (عليه السلام) على احمد  بن اسحاق كتاب واذا فيه مكتوب بخط يده الذي كان يرد به التوقيعات عليه ولد المولود فليكن عندك مستوراً وعن جميع الناس مكتوماً فانّا لم نظهر عليه الا الاقرب لقرابته والمولى لولايته احببنا اعلامك ليسرك اللّه به كما سرنا والسلام .

فروي: انه كان بقم منجم يهودي موصوف بالحذق بالحساب فاحضره احمد بن اسحاق وقال له: قد ولد مولود في وقت كذا وكذا فخذ الطالع واعمل له ميلاداً قال فأخذ الطالع ونظر فيه وعمل عملاً له وقال لأحمد بن اسحاق لست أرى النجوم تدلني فيما يوجبه الحساب ان هذا المولود لك ولا يكون مثل هذا المولود الا نبياً او وصيَّ نبي وان النظر ليدل على انه يملك الدنيا شرقاً وغرباً وبرّاً وبحراً وسهلاً وجبلاً حتى لا يبقى على وجه الأرض احد الا دان بدينه وقال بولايته.

وروي عن طريف ابي نصر الخادم قال دخلت على صاحب الزمان (عليه السلام) وهو في المهد فقال لي : علي بالصندل الاحمر فأتيته به فقال أتعرفني ؟ قلت نعم انت سيدي وابن سيدي فقال ليس عن هذا سألتك فقلت فسر لي فقال انا خاتم الاوصياء وبي يرفع البلاء عن اهلي وشيعتي وفي إثبات الوصية .

وروي عن ابي محمد (عليه السلام) انه قال : لما ولد الصاحب (عليه السلام) بعث اللّه عز وجل ملكين فحملاه الى سرادق العرش حتى وقف بين يدي اللّه فقال له مرحبا بك وبك أعطي وبك اعفو وبك اعذّب ؛ ثم روى مسنداً عن نسيم ومارية قالتا : لما خرج صاحب الزمان (عليه السلام) من بطن امه سقط جاثياً على ركبتيه رافعاً سبابته نحو السماء ثم عطس فقال : الحمد للّه رب العالمين وصلى اللّه على محمد وآله عبد داخر للّه غير مستنكف ولا مستكبر ثم قال زعمت الظلمة ان حجة اللّه داحضة ولو اذن لنا في الكلام زال الشك.

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم التربية والتعليم يقيم حفل ختام المسابقة المركزية لبرنامج (الأذن الواعية)
جامعة تكريت: حفل التخرج المركزي لطلبة الجامعات جمع الطيف العراقي في المدينة المقدسة
جامعة واسط: حفل التخرج المركزي حمل رسائل متعددة للطلبة وأهاليهم وملاكاتهم التدريسية
المجمع العلمي يطلق برنامجًا في المفاهيم القرآنية لطلبته في قضاء الهندية