المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8207 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أكسدة البيروفات الى اسيتيل Co A- هو الطريق غير العكسي بين تحلل السكر ودورة حمض السيتريك  
  
228   09:16 مساءً   التاريخ: 3 / 8 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 537
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكاربوهيدرات /

أكسدة البيروفات الى اسيتيل Co A- هو الطريق غير العكسي بين تحلل السكر ودورة حمض السيتريك

قبل أن تستطيع البيروفات الدخول إلى دورة حمض السيتريك، يجب أن تتقل لداخل المتقدرة عن طريق ناقل خاص للبيروفات يساعد على عبورها خلال الغشاء المتقدري الداخلي. ويتضمن هذا آلية المراحل* (Symport) التي يتم بوساطتها انتقال مشارك لبروتون واحد.

ويتم داخل المتقدرة نزع الكربوكسيل التأكسدي من البيروفات فيتشكل أسيتيل -CoA. ويحفز هذا التفاعل بعدة إنزيمات مختلفة تعمل بشكل متسلسل ضمن معقد متعدد الإنزيمات يكون مرتبطا مع الغشاء المتقدري الداخلي. وهي تسمى إجمالأ بمعقد نازعة هيدروجين البيروفات وتكون مشابهة لمعقد نازعة هيدروجين a — كيتوجلوتارات في دورة حمض السيتريك (الشكل 18-3). ويتزع الكربوكسيل من البيروفات بوساطة أحد مكونات المعقد السابق وهو إنزيم نازعة هيدروجين البببروفات ليتشكل مشتق هيدروكسي إيتتيلي لحلقة الثيازول في الثيامين ثنائي الفسفات المرتبط بالإنزيم، وهذا يتفاعل بدوره مع اللبببوأمببد المؤكسد وهو الزمرة الضميمة لإنزيم ناقلة أسيتيل ثنائي هيدوولبببويل (Dihydrolipoyl transacetylase) ليتشكل أسينيل الليبوأميد (الشكل 19-5).

ويعد الثيامين عنصرا مهمأ من مجموعة الفيتامينات B . ويتفاعل أستيل الليبوأميد مع تميم الإنزيم CoA) A) ليتشكل أسيتيل -CoA والليبوأمياد المختزل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

* من المفترض ان NADH المتشكل في تحلل السكر، يتم نقله لداخل المتقدرات عن طريق مكوك المالات (انظر الشكل (14-16). واذا استخدم مكوك الجليسرول فسفات، فان 2 فقط من (P)~ سوف تتشكل لكل جزيء من الـ NADH، فيكون الانتاج السافي الاجمال 36 بدلا من 38. ويتجاهل الحساب الخسارة الضئيلة من الـ ATP الناجمة عن نقل +H الداخل المتقدرة مع البيروفات، ونقل مشابه لـ +H عبر مكوك المالات، والاجمال جزيئا واحدا تقريباً من ATP. ولاحظ انه توجد فائدة كبيرة في الشروط اللاهوائية فيما اذا كان الجليكوجين هو نقطة البداية، لان الانتاج الصافي من الفسفات عالية الطاقة في تحلل السكر يزداد من 2 الى 3، لانه لا يلزم بعد ذلك الـ ATP لتفاعل الهكسوكيناز.

وتكتمل دورة التفاعل عندما تعاد أكسدة الليبوأميد المختزل بوساطة الفلافوبروتين الحاوي FAD بوجود إنزيم نازغة هيدروجين ثنائي هيدروليبويل. ويؤكسد الغلاقوبروتين في النهاية بوساطة +NAD، الذي ينقل بدوره المكافئات المختزلة إلى السلسلة التنفسية.

يتألف معقد نازعة هيدروجين البيروفات من عدد من السلاسل متعددة الببتيد لكل من الإنزيمات الثلاث المكونة لممعقد، وتنتظم كلها في هيئة فراغية متناسقة. ويبدو أن حركة الإنزيمات الإفرادية تكن مقيدة، ولا تتفارق المتوسطات الأيضية بحريبة بل تبقى مرتبطة بالإنزيمات. تقوم مثل هذه المعقدات الإنزيمية، التي تنتقل فيها الركائز من إنزيم إلى الذي يتلوه، بزيادة معدل التفاعل وبحذف التفاعلات الجانبية مما يؤدي إلى زيادة الفعالية الإجمالية.

وعلينا ملاحظة أن جملة نازعة هيدروجين البيروفات تكون سالبة في جهود الاكسدة- الاختزالة على نحو كاف وذلك فيما يتعلق بالسلسلة التنفسية التي، بالإضافة لتوليد تميم الإنزيم المختزل (NADH) ، فهي تولد أيضاً زمرة ثيوإسترية عالية الطاقة في الأسيتيل -CoA .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة السيدة رقية "عليها السلام"
خدّام العتبة الكاظمية المقدسة يؤبنون الفقيد المرجع الحكيم في العتبة العسكرية المقدسة
الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يحضر المجلس التأبيني الذي أقامته ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسة
مركز القرآن الكريم يجري اختبارات للمشاركين في مسابقة حفظ زيارة عاشوراء المباركة