المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8227 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يحدث تحلل السكر عند المستوى دون الخلوي في العصارة الخلوية ودورة حمض السيتريك في المتقدرات  
  
286   02:38 صباحاً   التاريخ: 30 / 7 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 496
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / مواضيع عامة في الكيمياء الحياتية /

يحدث تحلل السكر عند المستوى دوين الخلوي في العصارة الخلوية ودورة حمض السيتريك في المتقدرات

يعرض (الجدول 2-4) موجزا عن الوظائف الكيميائية الحيوية الرئيسية للمكونات والعضيات دون الخلوية في الخلية. ومع ذلك، فإن معظم الخلايا تكون متخصصة بوظائفها وتميل إلى تثبيت بعض السبل الأيضية واستبعاد الأخرى. ويبين (الشكل 8-17) السبل الأيضية الرئيسية وتكاملها في خلية متنية (Parenchymal) كبدية، مع تأكيد خاص على موقعها داخل الخلية.

إن الدور الأساسي للمتقدرة واضح بلا ريب، لأنها تعمل كمحرق وكنقطة افتراق سبل أيض السكريات والشحميات والأحماض الأمينية. وهي تأوي بخاصة إنزيمات كل من دورة حمض السيتريك والسلسلة التنفسية وتخليق ATP والاكسدة البتائية للأحماض الدهنية وإنتاج الأجسام الكيتونية. وإضافة إلى ذلك، فهي نقطة تجميع للهياكل الكربونية العائدة للأحماض الأمينية بعد نقل الأمين، وهي تؤمن هذه الهياكل لتخليق الأحماض الأمينية اللأساسية.

يحدث كل من تحلل السكر وسبيل فسفات البنتوز وتخليق الأحماض الدهنية في العصارة اخلوية. ومن الملاحظ أنه في استحداث السكر، يجب أن تدخل إلى المتقدرة حتى تلك المواد التي تشكلت في العصارة اخلوية مثل اللاكتات والبيروفات لتشكل الاكسالوأسيتات (Oxaloacetate) قبل التحول إلى الجلوكوز.

تحوي أغشية الشبكة الهيولية الباطنية (Endoplasmic reticulum) الجملة الإنزيمية الخاصة بتخليق أسيل الحيليسوول، وتكون الريباسات (Ribosomes) مسؤولة عن تخليق البروتين. لقد — إدراك أن نقل ونواتج الآيضية المختلفة في الحجم والشحنة والذوبان خلال الأغشية التي تفصل العضدات يتطلب آليات معقدة. ولقد نوقشت بعض منها من حيث علاقتها بالأغشية المتقدرية.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





مركزُ تُراثِ الجنوبِ يُعلن عن ندوته الفكريّة الخاصّة بزيارة الأربعين
الوحدةُ القرآنيّة تُباشر ببرنامجها المُعدّ لزيارة الأربعين
عباديّة.. خدميّة.. حزمةُ تحديثاتٍ تطلقها حقيبةُ المؤمن خدمةً لزائري الأربعين
قسمُ إعلامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ يَفْتَتِحُ مَوْكِبَهَ الثَّقَافِي العَالَمِي الخَامِس