المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبليس كان كافراً  
  
5073   03:25 مساءاً   التاريخ: 2-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 99-101
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قوله سبحانه : {أَهٰؤُلٰاءِ إِيّٰاكُمْ كٰانُوا يَعْبُدُونَ. قٰالُوا سُبْحٰانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنٰا مِنْ دُونِهِمْ} [سبأ : 40 ، 41]  .

قال جماعة : إن الملائكة من الجن . فلوكانت كذلك ، لم يكن لقولهم: - {بَلْ كٰانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ} [سبأ : 41] ، ونفي عبادتهم إياه ، معنى .

وقال ابن (1) عباس  : كان إبليس من الملائكة .

وقال الطوسي (2) : إن أخبارنا تدل على أن إبليس ، كان من جملة الملائكة ، وإنما كفر بامتناعه من السجود .

وقال ابن جريح (3) : وقتادة (4) في قوله - {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً سُبْحٰانَهُ بَلْ عِبٰادٌ مُكْرَمُونَ} [الأنبياء : 26] إلى قوله {ومَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلٰهٌ مِنْ دُونِهِ} [الأنبايء : 29] : عنى بالإله ، إبليس لأنه الذي ادعى الإلهية من الملائكة دون غيره ، وذلك يدل على أنه كان من الملائكة .

وقيل : إنه من طائفة من الملائكة يسمون جنا من حيث كانوا خزنة الجنة .

وقيل : سموا بذلك لاجتنانهم عن العيون قوله : {وجَعَلُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً} [الصّافات : 158] .

ومن راعى هذه الطريقة ، قال من قال : إن إبليس له ذرية ، وهم يتوالدون ، ويأكلون ، ويشربون ، عوَّلَ على خبر غير معلوم .

وهذا فاسدٌ لأنَ الله - تعالى - أثبت له الذُرِّيَّةَ في قوله : - {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيٰاءَ مِنْ دُونِي} [الكهف : 50] .

قوله سبحانه : {أَبىٰ واسْتَكْبَرَ وكٰانَ مِنَ الْكٰافِرِينَ} [البقرة : 34] .

يدل على بطلان قول من قال : إنه كان يعبد الله وإنما جاز أن يأمره بالسجود له ، وإن لم يأمره بالعبادة له ، لأن السجود مرتب في التعظيم ، بحسب ما يراد به.

______________________

1. جامع البيان ، 15 : 26 . الجامع لأحكام القرآن ، 1 : 294 .

2. التبيان في تفسير القرآن ، 1 : 150 .

3. جامع البيان ، 17 : 17 . الجامع لأحكام القرآن ، 1 : 294 .

4. جامع البيان ، 17 : 17 . الجامع لأحكام القرآن ، 1 : 294 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات