المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8523 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الكرات أبو شوشة  
  
155   09:14 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 689-692
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / مواضيع متنوعة عن الخضر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 12 / 2020 486
التاريخ: 7 / 1 / 2018 191
التاريخ: 7 / 1 / 2018 202
التاريخ: 9 / 4 / 2017 157

الكرات أبو شوشة

ينتمي إلى العائلة الثومية Alliaceae عدد كبير من محاصيل الخضر الثانوية (ومنها الكرات أبو شوشة)، ومحصولا خضر رئيسيان ، هما : البصل والثوم. وتتبع جميع الخضر الثومية الجنس Allium.

يعرف الكرات أبو شوشة في الإنجليزية باسم Leek، ويسمى - علميا – Allium ampeloprasum (كان يعرف سابقا بالاسم العلمي A. porrum). يعتقد أن موطن المحصول في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد عرفه الإغريق والرومان. يزرع النبات لأجل أوراقه (الانصال والأعناق التي تلتف حول بعضها، وتكون ساقا كاذبة). يعتبر الكرات أبو شوشة من الخضر المتوسطة في محتواها من المواد الكربوهيدراتية، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والثيامين، والنياسين، وحامض الأسكوربيك.

الوصف النباتي

الكرات أبو شوشة نبات عشبي ذو حولين، إلا أنه قد يكون حوليا أحيانا.

جذور الكرات أبو شوشة ليفية عرضية مثل البصل. يتكون المجموع الجذري من 50-100 جذر رئيسي تنشأ على الساق القرصية، وينتشر عدد كبير منها - أفقيا - تحت سطح التربة لمسافة 35-50 سم من قاعدة النبات، ثم يتوقف نموها، أو تنمو لأسفل. وتنمو بقية الجذور رأسيا، وتتعمق لمسافة 45-60 سم. ونادرا ما تتفرع جذور الكرات أبو شوشة.

تكون ساق الكرات أبو شوشة قرصية الشكل صغيرة الحجم، وتوجد في قاعدة بصلة صغيرة غير محددة. تعلو هذه البصلة مباشرة ساق كاذبة طويلة – نسبيا - تتكون من أعناق الأوراق الملتفة حول بعضها البعض. أما أنصال الأوراق.. فهي طويلة وزورقية الشكل.

تتميز ساق النبات في موسم النمو الثاني، وتعطي شمراخا زهريا واحدا، يصل ارتفاعه إلى 90-120 سم أو أكثر، وينتهي بنورة واحدة، تكون محاطة بغلاف شفاف، وتحتوي على بضعة الاف من الأزهار الوردية اللون. التلقيح خلطي بالحشرات، ويعتبر النحل أهم الحشرات الملقحة.

الثمرة علبة، والبذور سوداء صغيرة تشبه بذور البصل، إلا أنها أصغر حجما، وأكثر نجاعيد مما في البصل.

الأصناف

توجد أصناف كثيرة من الكرات أبو شوشة، من أشهرها ما يلي:

1- لارج أميركان فلاج Large American Flag:

الأوراق عريضة، يبلغ طول الساق الكاذبة 20-25 سم، وقطرها 5 سم، مبكر.

2- لونج بارس Long Paris:

يعرف هذا الصنف في مصر باسم الفرنساوي، وتنتشر زراعته محليا، الأوراق طويلة وقائمة، والساق الكاذبة طويلة.

3- مصلبورغ Musselburgh:

يعرف هذا الصنف في مصر باسم الإنجليزي، وتنتشر زراعته محليا، الأوراق مدلاة، والساق الكاذبة قصيرة نسبيا.

الاحتياجات البيئية

تجود زراعة الكرات أبو شوشة في الأراضي الطميية الثقيلة الجيدة الصرف، ولا ينصح بزراعته في الأراضي الرملية، ويناسبه الجو الرطب المائل إلى البرودة.

طرق التكاثر والزراعة ومواعيد الزراعة

يتكاثر الكرات أبو شوشة بالبذور التي تزرع إما في المشتل ثم تنقل الشتلات إلى الحقل، وإما تزرع في الحقل الدائم مباشرة. يلزم في حالة الزراعة بطريقة الشتل نحو 3 كجم من البذور التي تزرع في مساحة قيراطين (350 م2) لإنتاج شتلات تكفي لزراعة فدان. وتكون الزراعة في المشتل في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 25 سم داخل أحواض مساحتها 2×2م. أما الشتل.. فيكون على جانبي خطوط بعرض 60 سم (أي يكون التخطيط بمعدل 12 خطأ في القصبتين)، وعلى مسافة 20 سم بين النبات والاخر.

تكون زراعة البذور في المشتل في شهري: مايو ويونيو، والشتل في شهري: أغسطس وسبتمبر.

عمليات الخدمة

أهم عمليات الخدمة ما يلي:

1- ترقيع الجور الغائبة مع رية المحاياة.

2- العزق ومكافحة الحشائش:

يجرى العزق - سطحيا - للتخلص من الحشائش، كما يمكن مكافحة الأعشاب الضارة بالمبيدات التي تستعمل مع البصل.

3- الري المنتظم لتوفير الرطوبة الأرضية للنباتات خلال جميع مراحل نموها.

4- التسميد:

يسمد الكرات أبو شوشة بنحو 10 م3 من السماد العضوي للفدان، تضاف أثناء تجهيز الحقل، مع 100 كجم سلفات نشادر، و150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم، و50 كجم سلفات البوتاسيوم تضاف على دفعتين: تكون أولاهما بعد الشتل بنحو 1٫5 شهرا، والثانية بعد شهر من الأولى.

5- التبييض:

من الصعب إجراء عملية التبيض للكرات أبو شوشة في مصر؛ لأنه يزرع على جانبي الخطوط؛ فلا يمكن الترديم على النباتات. ويمكن - في حالة الزراعة على ريشة واحدة - إجراء عملية التبييض بتجميع التربة حول أعناق الأوراق أثناء عملية العزق، مع أخذ الاحتياطات ؛ حتى لا تغطى النباتات الصغيرة كلية ؛ مما يؤدي إلى موتها . تؤدي عملية التبييض إلى إنتاج سيقان كاذبة بيضاء اللون.

الحصاد ، والتداول ، والتخزين

يكون الحصاد عادة بعد نحو 4 – 5 أشهر من الشتل. وقد تبدأ النباتات في تكوين شماريخ زهرية إذا تأخر حصادها. يستمر التقليع لمدة شهرين، ويجرى بالاستعانة بوتد مدبب أو منقرة صغيرة، ويبلغ محصول الفدان نحو 10 أطنان في المتوسط. تغسل النباتات بعد حصادها، ثم تعد للتسويق أو للتخزين. وأفضل الظروف لتخزين الكرات أبو شوشة هي: حرارة الصفر المئوي، ورطوبة نسبية من 90-95٪. ويمكن تخزين المحصول بحالة جيدة - تحت هذه الظروف - لمدة ثلاثة أشهر. ويؤدي تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في المخازن - حتى يصل تركيزه في هواء المخزن إلى 16% - إلى تقليل الأعفان، وإبطاء اصفرار الأوراق.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




السيّد الصافي يكرّم كادر فيلم (أحمد والقمر) ويحثّهم على بذل المزيد
بمشاركة (450) عنوان ثقافي فكري من اصدارتها.. وزير الثقافة يزيح الستار عن جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي للكتاب
سيرة أهل البيت (ع) وقصص الشهداء الملبين لفتوى (الدفاع الكفائي) أكثر ما يجذب رواد جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُعلن عن موعد انعقاد مؤتمر فتوى الدفاع الكفائيّ الخامس