المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11805 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


درجات الحروق‏  
  
3895   08:55 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص149-152.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3572
التاريخ: 18 / 5 / 2016 3384
التاريخ: 26 / 11 / 2015 7123
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3569

 حروق الدرجة الاولى : تشمل منطقة البشرة وحدها، ويحمر لون جلدها مع أضرار جلدية ضئيلة،وتمتاز بألم شديد بسبب سلامة نهايات الأعصاب الحسية، وتلتئم هذه الحروق غالبا بعد مضي يومين أو ثلاثة أيام.

 حروق الدرجة الثانية : تشمل منطقة البشرة وقسما من الأدمة وتكون ذات إحمرار شديد ويصاحبهما تكوّن فقاعات مختلفة الأحجام مملوءة بالبلازما، تزداد مع عمق الحرق وتكبر بعد مدة من حدوثه، ويلتئم هذا النوع من الحروق بعد مرور (10- 14) يوما إن لم تتعرض لمضاعفات والتهابات بكتريولوجية، ويصاحب هذه الحروق آلاما حسية متنوعة.

 حروق الدرجة الثالثة : ويكون لون سطوحها في بعض الحالات قهوائيا أو أسود أو أحمر أو أبيض، غير مصحوبة بآلام، وذلك لاحتراق طبقة الجلد بالكامل مع نهايات الأعصاب الحسية الموجودة فيه، ولا يتأثر الجلد نتيجة الضغط عليه بسبب تدمير الأوعية الدموية وموت الأنسجة.

تعتمد خطورة الحروق على :-

 مساحة الجسم المحروق.

 عمق الحرق.

 العمر.

 سلامة الجسم قبل الحرق.

 منطقة الحرق.

وجود أعضاء مصابة بأضرار نتيجة الحرق.

مضاعفات الحروق :-

 التأثير على الجهاز التنفسي نتيجة استنشاق الحرارة، والتهاب الرئة، وحدوث تخثرات فيه.

 التأثير على المعدة والاثنى عشري، حيث يؤدي الحرق في بعض الحالات إلى حدوث قرحة تسمى (Curling ulcer) .

 التأثير على الكلى بسبب ترسب بعض المواد الممتصة داخلها نتيجة الحرق.

 التهاب الحروق وارتفاع درجة الحرارة.

الصرع عند الأطفال.

 الاختناق في حالة حروق الرقبة.

 تقلص حجم الدم.

 توسع شديد في المعدة.

 التسمم بأول أوكسيد الكاربون.

بعد هذا العرض الموجز لتركيب الجلد ودرجات الحروق ومضاعفاتها، نعود إلى الآيات المباركة لنرى ما فيها من إعجازات علمية حواها القرآن الكريم منذ مئات السنين، وقبل أن يشرّح الجلد، وتعرف وظائفه ومكوناته النسيجية بصورة دقيقة.

فالآية الكريمة أشارت إلى أنّ الكافرين سيصلون نارا كلما نضجت جلودهم أبدلهم اللّه جلودا غيرها. باعتبار أنّ الجلد هو أكبر الأعضاء في جسم الانسان كما يغطي مساحة كبيرة منه، ويحتوي على أكثر النهايات العصبية الدقيقة والحساسة جدا للحرارة والألم.

ولهذا فعند احتراقه يصبح الانسان في قمة الهيجان ويبلغ الألم منتهاه عند إحتراق كامل منطقة الجلد. ولا يخف الألم إلّا بتلف واحتراق نهايات الأعصاب الحسية التي لا يبق منها شي‏ء يذكر وحينها يقل الاحساس بآلام الحرق ويبدأ الانسان بالشعور بالراحة.

وهذا ما يلمسه الانسان العادي في بعض المستشفيات، حين يرى صورتين  متقابلتين، يرى في الاولى مريضا يصرخ ويتلوى من الألم مع أنّ حروقه بسيطة وخفيفة المظهر، ويعزى سبب ذلك إلى سلامة النهايات الحسية العصبية الموجودة في الجلد وعدم تلفها، الأمر الذي يجعله في قمة الألم والانزعاج.

وفي الثانية يرى مريضا وقد اصيب بحروق شديدة ومسودة ، لكنه هادى‏ء ساكت لا يبدو منه ما يثير الهيجان أو الانفعال بعكس الأول ، وما ذلك إلّا نتيجة تلف النهايات العصبية الحسية جراء الحرق الحاصل، مما جعل الحرق عديم الألم لا يصحبه صراخ أو استغاثة المريض بالرغم من حالته السيئة.

وهنا تتجلى المعجزة الربانية من تبديل الجلد بعد نضوجه واحتراقه ، لكون الجلد المحترق عديم الألم والاحساس ، بينما الجلد الجديد السليم أكثر ألما وأشد مرارة قياسا بسائر أعضاء الجسم الاخرى عند ما يعرض على النار مرة ثانية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مجلّة (دراسات استشراقيّة) الفكريّة تُعنى بالتراث الاستشراقيّ عرضاً ونقداً
شعبةُ مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة تُعلن عن البحوث المقبولة في مهرجان روح النبوّة الثقافيّ النسويّ العالميّ الرابع
جهودٌ متواصلة تبذلُها الشعبةُ الخدميّة في قسم المقام
دارُ الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) تُصدر سلسلة السيرة الرابعة