English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2728
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2828
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2657
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2844
تصديق التبشير والتحذير  
  
4018   09:25 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص250-251.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3623
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3425
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3274
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3919

بشّر الله سبحانه عباده بالرحمة والمغفرة لمن أطاعه منهم وحذّرهم من العذاب الأليم لمن عصاه منهم. ومن أجل إبراز هذه البشارة والتحذير بصورة حقيقية متمثّلة في الخارج عرض القرآن الكريم لبعض الوقائع الخارجية التي تتمثل فيها البشارة والتحذير. فقد جاء في سورة الحجر التبشير والتحذير أوّلا ثمّ عرض النماذج الخارجيّة لذلك ثانيا.

{ نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ} [الحجر : 49 ، 50]

وتصديقا لهذا أو ذلك جاءت القصص على النحو التالي : { وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ} [الحجر : 51، 53] ... الخ.

وفي هذه القصّة تبدو الرحمة والبشارة.

ثم قال :

{ فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62) قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ } [الحجر : 61 - 66] ... الخ.

وفي هذه القصّة تبدو (الرحمة) في جانب لوط ويبدو {الْعَذابُ الْأَلِيمُ‏}. في جانب قومه المهلكين.

ثم قال : {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الحجر : 80 - 84] وفي هذه القصّة يبدو {الْعَذابُ الْأَلِيمُ}‏ للمكذّبين. وهكذا يصدّق الأنباء ويبدو صدقه في هذه القصص الواقع بهذا الترتيب.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 13343
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 11497
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12478
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14607
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13126
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5724
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5949
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5463
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5805
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3547
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3397
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3342
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3553

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .