المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصدمة  
  
225   05:36 مساءً   التاريخ: 3 / 3 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 326
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 2 / 2021 151
التاريخ: 6 / 12 / 2015 883
التاريخ: 15 / 3 / 2021 151
التاريخ: 18 / 1 / 2021 156

الصدمة

وتعرف الصدمة بحالة انهيار جهاز الدوران نظراً لكون الدوم الخارج من القلب غير كافى لتجهيز الأعضاء والأنسجة بسبب فشل ميكانيكية الدورة الدموية ومن أهم صفات الصدمة قلة حجم الدم او فقدانه . أما العوامل الفسيولوجية الناتجة من الصدمة فتتمثل بانخفاض في ضغط الدم في الشرايين وزيادة في نقصان الأوعية الدموية وزيادة في معدل نبض القلب وانخفاض في عمليات التمثيل الغذائي وانخفاض في وظيفة الكلية. وهناك انواع من الصدمة تتمثل بالصحمة النزفية التي تتصف بفقدان الدم والبلازما التي تؤدي إلى نقصان حجم الدم الدائر بسبب النزيف الذي يحدث نتيجة إجراء العمليات والجروح والحروق وهناك الصدمة القلبية التي تحدث نتيجة الفشل في قوة الدفع للقصة القلبية التي تؤدي إلى تقليل حجم الدم الدائر نتيجة الذبحة الصدرية أو الفشل القلبي. اما الصدمة التسمية فتتميز بزيادة نفاذية الأوعية الشعرية والسماح للدم والبلازما بالعبور إلى الأنسجة المحيطة والذي يحدث نتيجة الإصابة بالخمج البكتيري الشديد وأخيرا فالصدمة العصبية تنتج بسبب فقدان حركة البلازما التي تؤدي إلى توسع الأوعية الشعرية.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





معهدُ القرآن الكريم: بغداد تحتضن (30) ختمةً قرآنيّة رمضانيّة بكرخها ورصافتها
دعوةٌ للباحثين والمختصّين للمشاركة في مشروع (جوهر الغرب)
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تعقد مجلسها الرمضانيّ السنويّ
قسمُ الدّراسات القرآنيّة يقيم ندوةً حول أدوات فهم النصّ القرآنيّ