المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تألق العرب المسلمون في مجال التاريخ  
  
2693   12:05 صباحاً   التاريخ: 28-8-2020
المؤلف : خالد مصطفى مرعب
الكتاب أو المصدر : اضاءات مشرقة في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين
الجزء والصفحة : ص36-39
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

تألق العرب المسلمون في مجال التاريخ

أدرك المسلمون العرب أهمية وخطورة التاريخ في بناء حضارتهم وهم مدفوعون بحاجاتهم الدينية والدنيوية له، لذلك عملوا على إحاطته بكل عناية واهتمام. فالإسلام نفسه يستند على تاريخية مكملة للأديان السماوية السابقة. هذا المبدأ الذي يرى أن الديانات الثالث اليهودية والمسيحية والإسلام ذات جذر تاريخي واحد، هو الجذر الإبراهيمي (1). وأن العرب حملة رسالة الإسلام، لهم مهمة عالمية تتجاوز الحدود الإقليمية والإنتماء القومي وغيرها من العوائق. لذلك كان لا بد لهم من معرفة تواريخ الحضارات الأخرى فضاً عن تاريخهم الخاص. وقد تأثرت الكتابة التاريخية المنظمة عند المسلمين بدراسات الحديث النبوي الشريف... وهي كانت على علاقة وثيقة بالتاريخ لأن دراسة المتن والإسناد هي من صميم الدراسات التاريخية ولأنها تبحث في الماضي، لذلك كان أكثر المحدثين مؤرخين في الوقت نفسه، فاستفادوا من هذه الطريقة في دراسة التاريخ (2). وهكذا فإن بدايات علم التاريخ عند العرب المسلمين سارت في إتجاهين أساسيين هما الإتجاه الإسلامي أو الإتجاه الذي ظهر عند أهل الحديث، والإتجاه القبلي، أو اتجاه (الأيام) الذي يعكس التيار القبلي الذي إستمر في مجتمع صدر الإسلام (3). ويلاحظ اضطراد الإهتمام بالتاريخ وتطويره وتحسين مادته وتحصينه منذ القرن الهجري الأول، وذلك وفق مسيره زمنية متصاعدة ومتزايدة نسبياً. فمن رواية السيرة النبوية والحرص على مصداقيتها وتأصيلها إلى المغازي إلى تنظيم التسلسل الزمني الوقتي والتأكيد على تحديد الزمن إنطلاقاً من تأسيس التقويم الهجري. حتى توسعت شيئاً فشيئاً الكتابات التاريخية مع ظهور الإخباريين الذين تجاوزا المنظور الديني للسياق التاريخي وسعوا لتدوين روايات وأحاديث القبائل العربية، إلى النسابه والشعراء...الخ ولم يقتصروا على ذلك بل دونوا التاريخ السابق للإسلام من بدء الخليقة وإهتموا بذكر تواريخ الحوادث أي تحديد وقت وقوعها، وأصبحت مصادرهم لا تقتصر على الرواية الشفهية، بل تعتمد أيضاً على الوثائق والمواد المكتوبة (4). وفي القرن الرابع الهجري وهو العصر الذهبي للحضارة الإسلامية العربية، إزدهرت العلوم والمعارف كافة وفي مقدمها التاريخ، ويمكننا أن نلاحظ أن التاريخ في القرنين الثالث والرابع الهجري قد تنوعت أغراضه ومواضيعه، ولم يعد قاصراً على المغازي والسيرة والأخبار والطبقات، والأنساب وتحرر من الأسناد أو (العنعنة)، وتحسن أسلوب عرضه، فأصبح مرساً سهلاً خالياً من الشعر، بعد أن كان يعتمد الجمل الجافة القصيرة))).وهكذا إزداد علم التاريخ رسوخاً وتألقا في الحضارة العربية اللاسامية وإزداد تحسناً من حيث المواضيع ومن حيث الوفرة والغزارة. واتسم التأريخ العربي بمميزات وسمات خاصة بالإعتماد على مناهج متعددة للتدوين التاريخي وأهمها:

1 .1 المنهج الحولي، وهي طريقة في تسجيل الحوادث التاريخية تقوم على أساس زمني... وتؤرخ لأحداث سنة كاملة ابتداءاً من العام الهجري الأول غالباً. ثم تنتقل إلى السنة التي تليها.

2 .2 تاريخ الدول، وتقوم هذه الطريقة على تدوين تاريخ دولة من الدول، أو أسره حاكمه.

3 .3 التاريخ بعهود الخلفاء والحكام: ويقوم هذا المنهج على تدوين تاريخ خليفة أو حاكم أو سلطان، وإبراز خصائصه وصفاته وأخلاقه وطريقة حكمه وإدارته. وهو (5) إسلوب فارسي 58 (6).

4 .4 الجمع بين تاريخ الدول والعهود: وتجمع هذه الطريقة في التدوين التاريخي بين تأريخ الدول وعهود الحكام.

5- الطبقات: إرتبط هذا المنهج في تدوين التاريخ بعلم الحديث، ذلك أن إثبات صحة الأحاديث تقتضي التثبت من عدالة الرواة من خال الإطاع على سير حياتهم.

6 .6 الأنساب: إختص بعض المؤرخين بالكتابة في الأنساب ولذلك ظروف وعوامل مختلفة منها توزيع العطاء بحسب النسب والسابقة للإسلام وظهور طبقات إجتماعية أرستقراطية (7).

وتميز المؤرخون العرب بالضبط في تسجيل الحوادث وصحة الأخبار التي أوردوها... وقد جاءتهم هذه الصحة من الطريقة التي عالجوا فيها الأخبار وإعتمادهم على مبدأ النقد (8). ولكن مع تطور علم التاريخ وإستقراره كعلم بين العلوم، تكاثر العاملون عليه وتضخمت مؤلفاته وتنوعت مواضيعه، فأدى ذلك إلى تنوع المنهج والأسلوب والهدف والمصادر، وظهر التطور في منهج التاريخ الإسامي في أمرين: التدوين والتنظيم.

•التدوين التاريخي: نلاحظ سقوط الإسناد واعتماد الوثائق والتأثر بالعلوم الأخرى.

•التنظيم التاريخي: الإنتقال من التاريخ العام إلى التاريخ العام العالمي، والإعتماد على السرد السياسي دون الإهتمام بالجو الحضاري، مع إضافة التراجم والوفيات وظهر التنظيم الأبجدي المعجمي وأيضاً المختصرات للموسوعات (9).

وبذلك خطا العرب المسلمون بعلم التاريخ خطوات جبارة رفعت من شأنه وحضنته وأرست قواعده ونظمت شؤونه ليصبح علماً قائماُ بذاته بعد أن كان تابعاً وغير واضح المعالم والأهداف حتى ذلك الحين. علماً أن مسيرته العربية الإسامية عرفت تطورات هامة في سياق زمني مستمر وممتد مرتكزاً على أصول ومبادىء صاغها العرب المسلمين ووضعوا أسسها وكانوا روادها، منطلقين بذلك من حوافز دينية وحضارية مكنتهم من جعل علم التاريخ راسخاً متألقاَ حققوا فيه السبق والرياده على المستوى العالمي وليس المحلي فقط. وقد إعترف لهم العالم بهذا السبق وهذه المكانة في مجال علم التاريخ، خصوصاً مع بروز نخبة من علماء التاريخ العرب المسلمون تمكنوا من ترك بصماتهم الواضحة في تطوير علم التاريخ وجعله في مقدمة العلوم والمعارف البشرية، وأتاحوا بذلك السبل لمن جاء بعدهم من مفكري وعلماء الحضارات الأخرى إلى فتح آفاق جديدة وإنجازات رائعة ارتقت بهذا العلم وتوسعت به إلى مدارج رائدة ومكانة عليا تربع على أثرها على قمة العلوم الإنسانية والمعارف البشرية على الإطلاق ليصبح) الإنسان خارج التاريخ هو صفر(. وماهية الإنسان هي وجوده في التاريخ (10).

____________________

(1) وجيه كوثراني، تاريخ التأريخ، المرجع السابق، ص 47.

(2) عبدالله الفياض، التأريخ فكرة ومنهجاً، مطبعة أسعد، بغداد 1972، ص 23.

(3) عبدالعزيز الدوري، بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، المرجع السابق.

(4) جميل موسى النجار، فلسفة التاريخ، المرجع السابق، ص 67.

(5) المرجع نفسه، ص 68

(6) فرانز روزنثال، علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة صالح أحمد العلي، مكتبة المثنى، بغداد 1983، ص 1.

(7) للتوسع إنظر، جميل موسى النجار، فلسفة التاريخ، المرجع السابق، ص 69

(8) عبدالواحد ذنون طه، أصول البحث التاريخي، المرجع السابق، ص 96.

(9) فاطمة قدورة الشامي، علم التاريخ، المرجع السابق، ص 65.

(10) المرجع نفسه نقلاً عن جنكليه، ص 1.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





ذوو الطلبة المشاركين بحفل التخرج المركزي يقدمون الشكر للعتبة العباسية المقدسة
العتبة العباسية: نحرص على تصحيح الصورة النمطية التي يسوقها الإعلام عن خريجي الجامعات
العتبة العباسية: الأثر الإيجابي لحفل التخرج المركزي دعانا إلى تكرار التجربة مرتين في السنة
اختتام فقرات الفترة الصباحية من حفل تخرج طلبة الجامعات العراقية الرابع