المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8510 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التحوير الجيني Transgenesis  
  
83   11:11 صباحاً   التاريخ: 10 / 8 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 12 / 2015 456
التاريخ: 17 / 6 / 2018 65
التاريخ: 13 / 12 / 2019 56
التاريخ: 9 / 5 / 2016 463

التحوير الجيني Transgenesis


عمليات تحوير الأحياء بواسطة نقل الجينات إليها بوسائل شتى مثل الحقن الدقيق إلى داخل الخلايا الجنسية أو استعمال نواقل خاصة يمكن إدخالها إلى الأجنة أو الخلايا الجسمية.
وتهدف العملية إلى الكثير من الأغراض منها دراسة وظائف الجينات وسيطرتها الحيوية مثل دراسة عمليات تخصص الخلايا اللمفاوية وبالتالي الاستفادة من إنتاج مضادات الأجسام العلاجية للإنسان في مضايف أخرى، كما يستفاد من هذه العمليات لدراسة الموديلات الحيوية الكيماوية لبعض الأمراض وخاصة السرطانات والسمنة وبعض الأمراض الوراثية.
وتستعمل عمليات التحوير في إنتاج الحليب وتغير تركيبه في الحيوانات وذلك لأن الحليب يعد من الوسائل الاستراتيجية لتحميله بالكثير من البروتينات العلاجية. وتستعمل أيضاً في حماية الحيوانات والنباتات من الأمراض عند نقل الجينات المسؤولة عن المقاومة الطبيعية للأحياء.
كما تستعمل عمليات التحوير الوراثي في تنشيط نمو الحيوانات كما في نقل جينات هرمونات النمو التي استعملت بنجاح في الأسماك وكذلك استعملت في تحسين إنتاج الصوف في الأغنام . كما أنها يمكن أن تستعمل لإدخال صفات جديدة في أحياء لا تملكها.


 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)