المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصدر المؤول  
  
20741   10:02 صباحاً   التاريخ: 23-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص:71-74
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-7-2020 12851
التاريخ: 18-1-2023 1305
التاريخ: 20-10-2014 2382
التاريخ: 20-10-2014 2179

 

المصدر المؤول

تعــريفـه : هو تركيب لُغوي يتكون من حرف وفعل أو حرف عامل واسمه وخبره يمكن تأويله بمصدر صريح . 

الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول :ـ 

المصدر الصريح : يؤخذ من لفظ الفعل ويذكر في الكلام بلفظه مثل : شرب شرباً  وأكرم إكراماً ، أما المصدر المؤول : فلا يكون لفظاً مفرداً .

تركيب المصدر المؤول :ـ 

1 ـ أن والفعل المضارع : مثل : أن يقول ، أن يعمل ، أن يساعد .

نحو : ينبغي أن تقول الحق ، والتقدير : قول الحق .

ونحو : يجب أن تفعل الخير ، والتقدير : فعل الخير .

ومنه قوله تعالى : ) يُرِيدُ اللهُ أن يُخَفِّفَ عَنكُم ( النساء :28  .

والتقدير : التخفيف عنكم .

وقوله تعالى : ) تُرِيدُون أن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعبُدُ آباؤُنَا ( إبراهيم :10 .

التقدير : صدّنا .

2 ـ ما والفعل : مثل : ما قلت ، ما أرسلت ، ما فعلت .

نحو : سرني ما يقول الصدق . والتقدير : قول الصديق .

 ونحو : فاجأني ما أرسل أخي الرسالة ، والتقدير : إرسال أخي         

ومنه قوله تعالى : ) وَأَحسِن كَمَا أَحسَنَ اللهُ إليكَ ( القصص :77 .

والتقدير: كإحسان الله .

3 ـ أنَّ ومعموليها : مثل : علمت أنك مسافرٌ غداً ، والتقدير : سفرك 

ومنه قوله تعالى : ) فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أنَّهُ عَدُوٌّ للهِ تَبَرَّأ مِنهُ ( التوبة :114 . 

التقدير : عداوته لله .

ونحو : أن تسمعَ بالمعيدي خيرٌ من أن تراه ، والتقدير : سماعك . 

4 ـ لو والفعل المضارع : كقوله تعالى : ) وَدُّوا لو تُدهِنُ فَيُدهِنُونَ ( القلم :9 ، والتقدير إدهانك .  ونحو : يودّ الطالب لو ينجح ، والتقدير النجاح .    

5 ـ همزة التسوية والفعل([1] ): كقوله تعالى : ) سَوَاءٌ عَلَيهِم أأنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُـم ( البقرة :6  ، والتقدير إنذارك .

وقولنا : سَوَاءٌ عليهِم أأرشدتهم أو لم ترشدهم فلا يسمعون ، والتقدير إرشادك .

فائـدة : إذا كان خبر ( أن ) فعلاً أو مشتقاً أُوّل المصدر الصريح من الخبر مضافاً إلى الاسم .

مثل : يكفي أن محمدًا مجتهد ، التقدير : اجتهاد محمد .

  ونحو : سرني أن أخاك تفوق في المسابقة ، التقدير : تفوق أخيك . 

·أما إذا كان الخبر اسماً جامداً أُوّل المصدر من الكون مضافاً إلى الاسم ، وجاء خبر أنَّ خبراً للكون – مصدر كان – .

مثل : أيقنتُ أن الأرضَ كروية ، التقدير : كون الأرض كروية .

 

موقع المصدر المؤول من الإعراب :

يأخذ المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع في المواقع الإعرابية الآتية :

1 ـ في محل رفع مبتدأ :

نحو : أن تتفوقَ في دراستك مفخرةٌ لوالديك ، التقدير : تفوُّقُك .

ومنه قوله تعالى : ) وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُم ( البقرة :184 ، التقدير : صيامكم خير لكم .

وقوله تعالى : ) وَأَن يَسْتَعفِفنَ خَيرٌ لَّهُنَ ( النور :60 ، التقدير : استعفافهن خير لهن .

ملاحـظة : غالباً إذا وقع المصدر المؤول في البداية يكون إعرابه في محل رفع مبتدأ .

2 ـ في محل رفع خبر 

نحو : اعتقادي أن التجارةَ رابحةٌ ، التقدير : اعتقادي ربح التجارة . ونحو قوله

تعالى : ) قَالَت ما جَزَاءُ مَن أَرَادَ بِأَهلِكَ سُوءاً إلا أن يُسْجَنَ ( يوسف :25 .

التقدير : السجن ، خبر المبتدأ جزاء . 

3 ـ في محل رفع اسم كان وأخواتها :

 نحو : ما كان لك أن تهملَ الواجب ، التقدير : ما كان لك إهمال .

 وقوله تعالى : ) مَا كَانَ لَهُم أَن يَدخُلُوها إلا خائِفينَ ( البقرة :114 ، التقدير : ما كان لهم دخولها . 

ونحو : ليست الرياضة أن تضيعَ وقتك في اللعبِ ، التقدير : إضاعة .

وقوله تعالى : ) لَّيسَ البِرَّ أن تُوَلُّوا وُجُوهكُم قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ( البقرة : 177 ،  التقدير : تولية .

4 ـ في محل رفع فاعل :

نحو : يكفي أنك مهذب ، التقدير : يكفي تهذيبك .

 ومثل : يجب أن تحسن إلى والديك ، التقدير : إحسانك .

ومنه قوله تعالى : ) فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأ مِنْهُ ( التوبة :114 .

التقدير : كونه عدواً لله .

5 ـ في محل رفع نائب فاعل :

نحو : عُرف أن الشاي مشروب منبه ، التقدير : عرف شرب الشاي منبه .

ومنه قوله تعالى : ) يُخَيَّلُ إِليهِ من سِحْرِهِم أنَّها تَسْعَى ( طه : 66  ، التقدير : يخيل سعيها .

ونحو : يُرجى منك أن تُقدِّر دقة المرحلة التي تجتازها ، والتقدير : تقدير .  

6ـ في محل نصب مفعول به :

نحو : آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .

وقوله تعالى : ) وَيُرِيدُ اللهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكلماتهِ ( الأنفال :7 ، التقدير : ويريد الله إحقاق الحق .

7 ـ في محل جر بحرف الجر أو بالإضافة :

نحو : أخاف عليك من أن تهمل دروسك ، التقدير : من إهمالك .

ومنه قوله تعالى : ) قُل إنَّ اللهَ قَادِرُ على أن يُنَزِّلَ آيَةً ( الأنعام :37 ،

التقدير : على إنزال آية .

مثال جره بالإضافة : خرجتُ قبل أن تحضرَ ، التقدير : قبل حضورك .

ومنه قوله تعالى : ) وَلَقَد كُنتُم تَمَنَّونَ المَوْتَ مِن قَبلِ أَن تَلقَوْهُ ( آل عمران : 143 ، التقدير : من قبل لقائه .

وقوله تعالى : ) يُجادِلُونَكَ في الحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ ( الأنفال :6 ، التقدير : بعد تبيّنهِ

ونحو : أصبح ثامر أكثر معرِفةً بعد أن رجعَ من بِعثتهِ .

التقدير : بعد رجوعه ، المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه .

 

فوائد مهمة في إعراب المصدر المؤول :

1 ـ المصدر المؤول في سياق التعجب دائماً يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل : ما أحلى أن يسودَ النظام .

2 ـ المصدر المؤول دائماً بعد ودّوا أو ود يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل : يودّ الطالب لو ينجح .

3 ـ المصدر المؤول إذا جاء في البداية دائماً يعرب في محل رفع مبتدأ ؛ كقوله تعالى : ) وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُم ( البقرة :184 .

4 ـ المصدر المؤول إذا جاء بعد ياء المتكلم يعرب غالباً في محل رفع فاعل ؛ مثل : سرني لو تفهم الدرس . وقولنا : سرني لو تعرف ما أعرف .

5 ـ المصدر المؤول بعد الفعل المبني للمجهول دائمًا يعرب في محل رفع نائب فاعل ؛ مثل : لُوحظ أن الطلبةَ يَسهرون وقت الامتحانات .

6 ـ المصدر المؤول بعـد هيهات دائمًا تعـرب في محـل رفـع فاعـل ؛ مثـل : هيهات لو يصدق ظنّك .

7 ـ المصدر المؤول من كي والفعل دائماً تعرب في محل جر بحرف الجر ؛ مثل : يسّرت مفردات الدرس كي تفهموا .

8 ـ المصدر المؤول من همزة التسوية والفعل دائماً تعرب في محل رفع مبتدأ مؤخر ؛ كقوله تعالى : ) سَوَاءٌ عَليهِم أأنذرتهم أم لم تُنذرهم ( البقرة :6 .   

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ـ ويجوز حذف همزة التسوية ، فنقول مثلاً : سواءُ حضروا أو لم يحضروا فالنصاب مكتملٌ .

 

 


 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية