المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستــثناء  
  
12109   07:37 صباحاً   التاريخ: 21-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص95-103
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستثناء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2104
التاريخ: 20-10-2014 14124
التاريخ: 15-8-2020 1692
التاريخ: 20-10-2014 4560

 

الاستــثناء

تعـــريفه : هو أسلوبٌ لُغوي يتضمن إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حُكم ما قبلها .

 مثـل : حضر الطلابُ إلا زيداً ، فقد أخرجت زيداً من الحكم الواقع على الطلاب ، وحكم المستشنى هو النصب . 

أركان الاستثناء :

للاستثناء أربعة أركان أو أربعة عناصر وهي :

 1ـ الحكم : وهو ما ينسب إلى المستثنى منه من حدث أو صفة أو خبر ، وهو الفعل أو ما شابهه .

 2ـ المستثنى : هو الاسم الذي لم يشمله الحكم .

 3ـ المستثنى منه : هو الاسم الذي أسند إليه الحكم وشمله .

 4ـ أداة الاستثناء : وهي الأداة المستخدمة في عملية الاستثناء .

أدوات الاستثناء:

قد تكون حروفاً وهي ( إلاّ ، عدا ، خلا ،  حاشا ) .

وقد تكون أسماء وهي ( غير ، سوى ) .

وقد تكون أفعالاً وهي ( ماعدا ، ماخلا ، ماحاشا ) .

مثل : قرأت الكتاب كلّه ما عدا الفصلَ الأخير .

الحكم : قراءة الكتاب ، المستثنى منه : الكتاب ، المستثنى : الفصل ، أداة الاستثناء : ما عدا . 

ونحو : ما جاء الطلاب إلا خليل .

الحكم : عدم مجيء الطلاب ، المستثنى منه : الطلاب ، المستثنى : خليل ، أداة الاستثناء : إلا .

وقولنا : تأخر الحجاج إلا أباك .

الحكم : تأخرّ الحجاج ، المستثنى منه : الحجاج ، المستثنى : أباك ، 

أداة الاستثناء : إلا .

ملاحظة : يكون المستثنى منه قبل أداة الاستثناء غالباً أما المستثنى يكون بعد أداة الاستثناء .

أحكام المستثنى بـ إلا

إن حكم الاستثناء بـ إلا يكون في أربعة أنماط وهي :ـ 
أ ـ الاستثناء التام المثبت ( الموجب ) :ـ

 وهو الاستثناء الذي توافرت فيه أركان الاستثناء الأربعة ولم يسبقه نفي أو شبه نفي كالنهي أو الاستفهام . 

مثل : جاء الطلاب إلا محمدًا .

 هذا المثال على نمط الاستثناء التام المثبت الموجب ؛ لأنه توافرت فيه عناصر الاستثناء ولم يسبقه نفي وحكم المستثنى أي ( الاسم الذي يقع بعد إلا وجوب النصب في هذا النمط من الاستثناء ) .  

مثل : حضر الأصدقاء الحفل إلا صالحًا .

حضر : فعل ماضٍ مبني عل الفتح .

الأصدقاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 الحفل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة = = = = =  = .

إلا : أداة استثناء .

صالحاً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ونحو : نمت غراسُ الحقل إلا غرستين .

نمت : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

غراس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

الحقل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

إلا : أداة استثناء .

غرستين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .

ملاحظة : كما نلاحظ من الأمثلة السابقة فالاسم الذي يقع بعد إلا يعرب مستثنى منصوب في حالة الاستثناء التام المثبت الموجب .

ب ـ الاستثناء التام المنفي ( غير موجب ) :ـ 

 وهو الاستثناء الذي توافرت فيه جميع أركان الاستثناء ولكنه سُبق بأداة نفي .

ومن أمثلته :ـ 

ـ ما حضر الأصدقاء الحفل إلا صالحًا أو صالحٌ .

في المثال السابق يكون نمط الاستثناء تامًا منفيًا غير موجب ؛ لأنه توافرت فيه أركان الاستثناء ولكنه سُبق بنفي فيجوز في المستثنى وجهان الأول : النصب على أنه مستثنى منصوب ، والثاني : إتباع المستثنى منه على أنه بدلٌ منه . 

نحو : لا يُماري في الحقيقة إنسانٌ إلا مكابراً أو ( مكابرٌ ) .

 لا : حرف نفي

يماري : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

في الحقيقة : جار ومجرور .

إنسان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

إلا : أداة استثناء .

مكابراً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

وإذا قلنا ( مكابرٌ ) فتعرب : بدلاً من الإنسان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

وقولنا : لم أقرأ الديوان إلا قصيدتين .

إلا : أداة استثناء .

قصيدتين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .  أو : بدل من القصائد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ونحو : لا يخرج الطلاب من الصفِ إلا زيداً أو ( زيدٌ ) .

 إلا : أداة استثناء .

زيداً : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة . أو : بدل من الطلاب مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ملاحظة : كما نلاحظ من الأمثلة السابقة ، فالاسم الذي يقع بعد إلا يُعرب إعرابان إما مستثنى منصوب أو بدل ، في حالة الاستثناء التام المنفي غير موجب .

 ويجب أن نتنبه إلى أن الاستفهام الإنكاري نوع من النفي ويطبق عليه حكم الاستثناء المنفي ففي قولنا :ـ وهل ينكر ذلك أحدٌ إلا جاهلاً أو جاهلٌ ، فإذا قلنا جاهلاً فتعُرب مستثنى منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة أما إذا قلنا جاهلٌ فتعُرب بدلاً من أحد مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة . 

ج ـ الاستثناء المنقطع :ـ  هو ما كان فيه المستثنى ليس من جنس المستثنى منه ، نحو وصل المسافرون إلا حقائبهم ، فحقائبهم هو المستثنى فهو ليس من جنس المستثنى منه وهو المسافرون ، فتعرب حقائبهم مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .  

ونحو : خرج الطلاب من الصفوف إلا كتبهم .

خرج : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

من الصفوف : جار ومجرور .

إلا : أداة استثناء .

كتبهم : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

وقولنا : غادر المسافرون الطائرة إلا أمتعتَهُم .

إلا : أداة استثناء .

أمتعتهم : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

وهم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

ونحو : تهيّأ الحجاج للسفر إلا وسائط نقلهم .

إلا : أداة استثناء .

وسائط : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

نقلهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة وهو مضاف وهم : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

فنستنتج مما سبق أن حكم المستثنى في حالة الاستثناء المنقطع واجب النصب أي

 ( يجب أن يكون منصوبًا ويُعرَب دائمًا مستثنى منصوبًا ) .

بناءً على ما ذكر سابقاً أعرب ما فوق الخط فيما يلي :ـ

ـ قوله تعالى : ) إِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ ( البقرة :34 . 

ـ زرعتُ شجر التفاح إلا ليمونةً .             ـ دَخَل الضيوف إلا خيولَهُم .

                           ـ جاء الرجال إلا امرأةَ .

د ـ الاستثناء الناقص أو المفرغ .

 هو ما حذف فيه المستثنى منه وتقدمه نفي أو شبه نفي ولهذا سميّ ناقصاً ولم تعد فيه ( إلا ) أداة للاستثناء بل تصبح أداة للحصر .

وسميّ مفّرغاً ؛ لأن الفعل قبل ( إلا ) فُرّغ من معموله وهو الفاعل أو المفعول . 

ملاحظة : يعرب الاسم الذي يقع بعد إلا في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ حسب موقعه رفعاً ونصباً وجراً .

كقوله تعالى : ) وَمَا يَكفُرُ بِهَا إلا الفَاسِقُونَ ( البقرة :99 .

إلا : أداة للحصر .

الفاسقون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

ومثل : لا يبني الوطن إلا أبناؤهُ المخلصون .

إلا : أداة للحصر .

أبناؤه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة هو مضاف .

ونحو : ما زرت في رحلتي إلا البتراءَ .

إلا : أداة للحصر .

البتراء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وقولنا : ما الحياة إلا ابتسامةٌ في وجهِ الصعاب .

إلا : أداة للحصر .

ابتسامة : خبر للمبتدأ (الحياة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

 

 

 

 

أحكام المستثنى بـ (غير وسوى )

 حكم المستثنى أي الاسم الذي يقع بعد غير وسوى الجرّ بالإضافة دائمًا .

 غير وسوى اسمان يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا أي ( نضع بدل غير وسوى إلا ونعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو إعراب غير وسوى ) .

نحو : جاء الطلاب غيرَ طالبٍ .

نُبدل غير بـ إلا ونرى ما نوع الاستثناء بـ إلا ونعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو نفسه إعراب غير وسوى ، فتعرب غير في هذا المثال : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة ؛ لأن نمط الاستثناء فيه استثناء تام مثبت فيجب النصب وهكذا مع كل مثال .

ملاحظة : تُعرب غير وسوى مستثنى منصوبًا دائماً في حالة الاستثناء التام المثبت كما في الأمثلة التالية : 

 ـ عاد المسافرون غيرَ مسافرٍ .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه استثناء تام مثبت ) .

 مسافرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .  

ـ شاركت المصانع الأردنية في معرض عمان غير مصنعَيْن .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه تام مثبت ) .

مصنعَيْن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

ـ نُفّذت شروط الاتفاقية سوى شرطين .

سوى : مستثنى مصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ؛ ( لأن نمط الاستثناء فيه تام مثبت )

شرطين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

 

ملاحظة : تُعرب غير وسوى إعرابين مستثنى منصوباً أو بدلاً من المستثنى منه في حالة الاستثناء التام المنفي كما في الأمثلة التالية :

ـ ما اشترى الزائر من المعرض شيئاً سوىَ الكتبِ .

سوى : يجوز فيها وجهان من الإعراب إما أن تُعرب مستثنى منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة المقدرة أو تعرب بدلاً من الزائر مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، وهو مضاف .

الكتبِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 

ـ لا يتخلف عن حماية الوطنِ أحدٌ غيرَ الجبان أو غيرُ الجبانِ .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو بدل من أحد مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة وهو مضاف . 

الجبان : في الحالتين يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

ـ لم يحضر النجار الأدواتِ سوىَ المطرقةِ .

  سوى : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة أو بدل من الأدوات منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة . 

المطرقة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 

 تُعرب سوى بالحركات المقدرة ؛ لذلك لا تظهر عليها العلامة الإعرابية ، أمّا غير فتظهر عليها الحركة الأعرابية .  

ملاحظة : تُعرب غير وسوى مستثنى منصوبًا دائماً في حالة الاستثناء المنقطع كما في الأمثلة التالية :

ـ عاد المسافرون غيرَ أمتعتهم .

 غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أمتعتهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

ـ خرج الطلاب سوى كتبهم .

سوى : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة وهو مضاف .

كتبهم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

ـ تهيّأ الحجاج للسفر غيرَ وسائطِ نقلهم .

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

وسائطِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

ملاحظة : تُعرب غير وسوى حسب موقعها في الجملة في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ ، كما في الأمثلة التالية :

ـ لم يتحّدث في الاجتماع غيرُ زميلين .

غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

زميلين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

ـ لا تتسرع في عملٍ من غيرِ أن تخطط له .

غيرِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره .

وقد تخرج غير وسوى من موضوع الاستثناء فتعربا حسب موقعهما ، كما في الأمثلة التالية :ـ 

 ـ الأشجار غير مزهرة .

غير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

مزهرة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

ـ جاء الطالبُ غير مستعدٍ للامتحان .

 غير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

مستعد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

ـ رأيت غيرَك .

غيرك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

ـ وقوله تعالى : ) بَدَّلنَاهُم جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُقُوا العَذَابَ ( النساء :56 .

غيرها : غير صفه للجلود منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

 

ـ جاء رجلُ غيرُ صالح .

غير : صفه لرجل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

ـ جاء الرجل غيرَ الصالح .

غير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

ملاحظة : إذا جاء قبل غير نكرة فتعرب صفه أمّا إذا جاء معرفة فتعرب حالاً .

ـ جاء الذي سواك .

سواك : ظرف مبني على الضم ، وهو مضاف والكاف مضاف إليه .

ملاحظة : الاسم الذي يقع بعد غير وسوى دائماً يعرب مضاف إليه .

أحكام المستثنى بـ خلا وعدا وحاشا .

يجوز في ( خلا وعدا وحاشا ) إعرابان وكذلك الاسم الذي بعدها :ـ

1ـ أن تُعرب أفعالاً تامة متعدية وإذا أعربت هذا الإعراب يكون المستثنى أي الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوبًا ، وفاعلها ضمير مستتر تقديره هو .

 مثل : أثمرت الغراسُ عدا غرسةً .

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

 والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

 غرسة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 

2ـ أن تُعرب أحرف جر وإذا أعربت هذا الأعراب يكون الاسم الذي بعدها اسمًا مجرورًا . 

مثل : أثمرت الغراسُ عدا غرسةٍ .

عدا : حرف جر .

غرسه : اسم مجرور بـ عدا وعلامة جره الكسرة ( وهو المستثنى في المعنى ) . ( وهكذا في كل مثال ) .

ونحو : قد يملُّ الجلساءُ عدا الكتابَ أو ( عدا الكتابِ ) . 

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

الكتاب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو المستثنى أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو المستثنى .

ونحو : عطفتُ على الفقراء خلا فقيراً أو ( خلا فقيرٍ ) .

خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

فقير: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

وقولنا : قطفتُ الأزهار عدا زهرة أو ( عدا زهرةٍ ) .

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

زهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

ونحو : قد يجحد الإنسان المعروف حاشا الكريمَ أو ( حاشا الكريمِ ) .

حاشا : فعل ماضٍ مبني على الفتح أو حرف جر .

الكريم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

ملاحظة : فاعل ( عدا ، خلا ، حاشا ) يكون دائماً ضميراً مستتراً وجوباً تقديره هو .

أحكام الاستثناء بـ ( ما عدا ، ما خلا ، ما حاشا ) .

 تكون ( ماعدا ، ماخلا ، ما حاشا ) أفعالاً ماضية تامة ويعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوباً فقط لا غير والفاعل ضمير مستتر وجـوباً تقديره ( هو ) . 

مثل : يعترف الناس بفضل أهل الفضل ما خلا المكابرَ .

ما خلا : ما حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

المكابرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال . 

ونحو : أورقت الأشجار ما عدا شجرةً .

ما عدا : ما حرف مصدري ، عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

شجرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

وقولنا : أفرغت السفن بضائعها ما خلا سفينةً .

ما خلا : ما حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

سفينة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

ونحو : عثرتُ عليها كلها ما عدا مرجعين .

ما عدا : ما حرف مصدري ، عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .

مرجعين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال . 

ونحو : ألا كلّ شيءٍ ما خلا الله باطل       وكل نعيمٍ لا محالة زائلُ .

ما خلا : ما ، حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

والفاعل : ضمير مستتر وجوباً .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .

ملاحظة : يُعرب المصدر المؤول من ( ما خلا ، ما عدا ، ما حاشا ) دائماً في محل نصب حال كما بينا في الأمثلة السابقة .

فوائد وتنبيهات

أي أخيّ :ـ على الرغم من أني قد شرحتُ درس الاستثناء وأعطيته حقه بالكامل من الأمثلةِ والتفصيل وأني لم أبخل عليه بجهدِ أو بمعلومةِ كانت عندي فإني أضع بين يديك في نهاية هذا الدرس مجموعة من النقاط قد أكون أشرت إليها سابقاً في ثنايا الدرس ولكن ها أنا أضعها لك على شكل نقاط وهي :ـ

(1) : إذا طلب منك إعراب الاسم الواقع بعد إلا فانتبه إلى تحديد نمط الاستثناء هل هو تام مثبت أم تام منفي أم منقطع أم ناقص .

(2) : إذا طلب منك إعراب الاسم الواقع بعد ( غير وسوى ) تذكر أنه مجرور بالإضافة دائماً .

(3) : تذكر أن ( إلا) تعتبر أداة للحصر في نمط الاستثناء الناقص أو المفرغ ويعرب الاسم الذي بعدها حسب موقعه في الجملة .

(4) : تذكر إذا طلب منك إعراب ( غير وسوى ) فقم بإبدالهما بإلا ثم أعرب الاسم الذي بعد إلا فيكون إعرابه هو إعراب غير وسوى .

(5) : إذا طلب منك إعراب ( عدا وخلا وحاشا ) وأيضًا إعراب الاسم الذي بعدها تذكر أنه يجوز فيهما وجهان من الإعراب إما أن تكون أفعالاً ماضية تامة وساعتئذٍ يعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوباً ، وإما أن تعرب أحرف جر وعندئذ يعرب الاسم الذي بعدها اسمًا مجرورًا .

(6) : تذكر إذا طلب منك إعراب ( ماعدا و ماخلا و ماحاشا )  فهي أفعال ماضية تامة ويعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوبًا دائمًا .    

(7) : أعلم أنه إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه فالمستثنى واجب النصب في هذه الحالة أيًا كان نمطه ومثال ذلك ، قولنا : ما للإنسان إلا الإيمان وسيلة لراحةِ النفس واطمئنانها . ( تعرب كلمة الإيمان مستثنى منصوب لأنه تقدم المستثنى على المستثنى منه ) .

وقِس على ما سبق قولنا : ما للناس إلا اللهَ معين ، ونحو : ما لي إلا أحمد صديق

وقول الشاعر : وما لي إلا آلَ أحمدَ شيعةٌ        وما لي إلا مذهبَ الحقِ مذهبُ . 

(8) : ممكن أن تقع غير وسوى في سياق غير الاستثناء كما ذكرت سابقًا ،

مثل : جاء محمد غير راكب .  ( فغير هنا حال ) ، ونحو : قابلت رجلاً غير طويل . ( فغير هنا نعت ) .

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى