المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ماهي الحالة المثلى التي يجب أن تكون عليها المستعمرة قبل دخول فصل الشتاء؟؟؟  
  
55   11:58 صباحاً   التاريخ: 12 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 88
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 6 / 2016 2522
التاريخ: 2 / 6 / 2016 605
التاريخ: 6 / 6 / 2016 2349
التاريخ: 1 / 8 / 2020 21

يجب أن تحتوي المستعمرة على ملكة شابة وعدد كبير من النحل وقدر كبير من الغذاء المخزن يمكن المستعمرة من عبور فترة الشتاء وصولا إلى فترة الربيع الدافئ وتفتح الأزهار، ويجب أن تكون المستعمرة خالية من الأمراض وتتوافر لها الحماية من المفترسات والآفات الضارة. وأن تكون المستعمرة داخل خلية معزولة عن الضوضاء ومحمية ضد المياه لتبقي جافة، وأن تكون في مكان جيد التهوية، جاف، دافئ، وأن يكون المنحل مغطى غير مكشوف.

من المفيد أن تحتوي المستعمرة على ملكة حديثة السن، شابة، من أجل التشتية Wintering والتقسيم Partly، ومن أجل كونها أقل عرضة للموت، كما أنها في حالة كونها شابة ستكون قادرة في نهاية الموسم على حفظ أعشاش الحضنة في حالة جيدة من النشاط، الأمر الذي يعني الحصول على شغالات حديثة الظهور Emerged لم تعش فترة طويلة في موسم الشتاء.

والحقيقة أنه من خلال خبرتي وجدت أن الملكة الشابة تكون قادرة على توفير نحل حديث السن يكون أنوية حديثة البناء في الشتاء بشكل أفضل من المستعمرات التي تظل فيها الملكة لفترة طويلة.

لهذا السبب، من الأفضل الاحتفاظ بالملكة لمدة موسمين فقط، ثم نتخلص منها في نهاية الموسم الثاني ونستبدلها بملكة جديدة في الأسبوع الأول من سبتمبر قبل حلول الشتاء. ويمكنك ضبط توقيت تغيير الملكة وفقا لظروف المنطقة المتواجد بها المنحل. بعض النحالين يحتفظون بالملكة لثلاث سنوات، لكنني أنصح المبتدئين في تربية النحل إبقاء الملكة لموسمين فقط حتى يتمكنوا من اكتساب الخبرة الكافية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




صدر حديثا عن مركز تراث سامراء كتاب ((رسالة في كرامات السيد المجدد الشيرازي (قدس سره))
بمناسبة عيد الاضحى المبارك...مدير الوقف السني في سامراء يتشرف بزيارة مرقد الامامين العسكريين "عليهما...
تزامنا مع حلول عيد الاضحى المبارك...العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية لمستحقيها...
مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف يجيب على استفتاء حول مراسم عزاء الامام الحسين (عليه...