المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أتمم العمل  
  
68   03:09 مساءً   التاريخ: 3 / 7 / 2020
المؤلف : ريتشارد كارلسون
الكتاب أو المصدر : لا تهتم بصغائر الامور في العلاقات الزوجية
الجزء والصفحة : ص132-134
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2020 235
التاريخ: 3 / 1 / 2018 447
التاريخ: 1 / 12 / 2016 358
التاريخ: 4 / 3 / 2018 432

كانت راشيل تنتظر بلهفة ، منذ شهور عديدة ، ذلك الموعد الذي ستلتقي فيه مع أصدقائها القادمين من خارج المدينة. لقد كان الاتفاق على موعد محدد عملية صعبة للغاية وذلك لاختلاف جدول مواعيد الأصدقاء ، خاصة أن راشيل تعمل لبعض الوقت ولديها ثلاثة أطفال. كان الميعاد الوحيد الذي اتفقت عليه المجموعة هو (ليلة العودة إلى المدارس) بالنسبة للأطفال هكذا ، لا يمكن الاعتماد على جليسة أطفال ، لا بد أن تبقى راشيل أو يبقى زوجها ريك في المنزل مع أطفالهما.

ريك هو أب مثالي ومحب ، يشغل وظيفة يعمل فيها ليوم كامل إلى جانب عمل اضافي. كانت راشيل ممتنة لريك لبقائه مع الأطفال أثناء غيابها ، فلقد اضطر إلى إلغاء ميعاد والتضحية بمغامرة عمل مثيرة لكي يبقى مع الأطفال وتخرج زوجته لمقابلة صديقاتها.

أمضت راشيل وقتاً رائعاً مع صديقاتها ، إلا أنها أصيبت بصدمة بمجرد دخولها إلى المنزل  كان الجميع نائمين ، ومن ضمنهم ريك ، ولكن كان المنزل في حالة من الفوضى وكأن قنبلة قد انفجرت بداخله. شعرت راشيل على الفور بأن قرار الخروج مع صديقاتها كان خاطئاً ، فبدلاً من خلودها للنوم بعد أن تجدد نشاطها أصابها الضيق لأنها ستكون مضطرة لإزالة آثار فوضى لم تتسبب فيها.

هذه قصة محزنة ، لأن ريك قد بذل في الواقع تضحيات للبقاء مع الأطفال في المنزل ، وبالطبع كان مرهقاً وفي حاجة إلى قسط من الراحة. ومع ذلك ، فإن افتقاره إلى المجهود اللازم لإتمام العمل حتى نهايته والرغبة في ذلك جعل في النهاية من لقاء الأصدقاء الذي كان من المفترض أن يكون أمسية رائعة ووسيلة لتجديد النشاط مصدر ألم لراشيل. لقد أفسدت حالة الفوضى التي كان عليها المنزل الحدث الذي كانت راشيل تنتظره لشهور عديدة.

إن (إتمام العمل لنهايته) في هذه القصة يعني استغراق نصف ساعة في إعادة ترتيب المنزل بشكل جيد ، إنه ببساطة أحد التزاماتك كالالتزام بإجراء المكالمات الهاتفية التي تعهدت بإجرائها أو تنفيذ وعد أو الإيفاء وغيرها من أنواع الالتزامات أو الأعمال الروتينية التي تجعل أمور الحياة أيسر لشريكة حياتك. إن الأمر حقاً بسيط كما يبدو.

بلا شك ، هناك استثناءات عديدة لتلك القاعدة فهناك أوقات لا تستطيع فيها بذل أي جهد ، نتيجة لشدة التعب ، شدة الانشغال ، أو ببساطة نتيجة للنسيان. الدرس المستفاد من تلك القصة هو كقاعدة عامة مستقاة من التجربة: حاول أن تبذل مزيداً من الجهد من أجل شريكة حياتك افعل اللازم لإتمام العمل الذي تقوم به فبذلك لن يهتم شريك حياتك بالأمور الصغيرة لأنك ستكون قد أنجزتها بالفعل.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالفيديو: مشاهد حصرية للراية السوداء التي سيتم رفعها اعلى قبة مرقد الامام الحسين (ع) ليلة الاول من محرم
خلال النصف الاول من عام 2020.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية ينفق اكثر من (2) مليار دينار لاجراء عمليات وتقديم خدمات طبية للمواطنين (مجانا)
الملاكات الهندسية في العتبة العسكرية المقدسة تنجز المرحلتين الأوليتين من مشروع تهوية فضاء القبة الشريفة
ممثل المرجعية يستجيب لطلب اهالي تلعفر.. والعتبة الحسينية تعلن عن انشاء (3) مراكز للشفاء في الموصل ليرتفع العدد الى (23) مركزا في العراق