المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خدمات الصحافة الالكترونية ثانياً : خدمات البث والنشر  
  
394   08:43 صباحاً   التاريخ: 25 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 39-40-41
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

* البث التلفزيوني :

وتلجأ بعض المواقع الاخبارية لهذه الخدمة لإتاحة الفرصة أمام الجمهور بمتابعة البث الحي على شبكة الانترنت دون الحاجة للتلفزيون .

* راديو الانترنت

وهو مصطلح يشير إلى استخدام الانترنت لتقديم الخدمات الإذاعية .

ومن مميزات مذياع الشبكة (الانترنت) انخفاض تكلفة إدارة الخدمة الإذاعية وتشغيلها ، وإمكانية وصولها إلى مستمع يستخدم الشبكة في اي مكان في العالم.

وايضاً فإن العديد من محطات الإذاعة في الشبكة (الانترنت) هي محطات خاصة بمستخدمين او شركات لا تملك محطات إذاعية تقليدية .

* إعادة نشر الصحيفة كملف PDF او فلاش

وتسعى معظم المواقع الالكترونية التابعة لصحف ورقية لتوفير نسخة مطابقة من الصحيفة الورقية على صفحتها الرئيسية عبارة عن ملف PDF يمكن تحميله وتصفحه على الانترنت او جهاز الكمبيوتر ، ومنها ايضاً من توفر فلاش لعرض الصحيفة وتصفحها على الموقع نفسه .

* خدمة الاشتراك في الصحيفة الورقية (امين ، 2011 ، 103) .

وهي خدمة تقدمها الصحيفة الالكترونية للصحيفة الورقية تتيح من خلالها للمستخدم الاشتراك في الصحيفة الورقية ، من خلال تقديم المعلومات الخاصة بالاشتراك بطريقة سهلة ، وتسديد الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان .

* تقنية النشر المتزامن البسيط RSS (محمد ، 2011 ، 113)

تختصر هذه الحروف كلمات Really Simple Sundication ، وتعد خدمة RSS وسيلة سهلة (تمكن القارئ من الحصول على ما يستجد من اخبار ومواضع فور ورودها على مواقعه المفضلة على شبكة الانترنت بدلاً من ان يفتح صفحات المواقع ذاتها للبحث فيها من موضوعات جديدة . وقد تحتوي الوثيقة على التغذية Feed في صورة إما ملخص للموضوع او الموضوع كاملاً ، وقد يحصل المستخدم على الفقرة الاولى من الموضوع (لا الملخص) لدفع المستخدم إلى العودة إلى الموقع مرة اخرى لقراءة باقي المقال، وتلجأ المواقع الصحفية إلى ذلك لتحافظ على أعداد المستخدمين وما يستتبعه من جذب للمعلنين، ولكن قد يحبط هذا التصرف القارئ الذي يود الحصول على الموضوع بشكل بسيط وسريع . فالميزة الاساسية لـ RSS إمكانية متابعة العديد من الموقع في مكان واحد.

* خدمة البودكاست (الجزيرة نت)

خدمة البودكاست هي سلسلة من ملفات الوسائط المتعددة (صوت / فيديو) يمكنك من خلالها الحصول تلقائياً على احدث حلقة من البرامج الذي اخترته، حيث يمكنك تحميل الملفات (فيديو / صوت) على جهازك المحمول أو على الحاسب الشخصي  ثم مشاهدتها او سماعها على الاجهزة المحمولة او على الحاسب الشخصي .

* النسخة الخفيفة

وهي وسيلة لتسهيل الوصول للموقع الاخباري والمعلومة الصحفية في حال كان الانترنت بطيء او ضعيف ، ويوجد في النسخ الخفيفة كافة المعلومات الاخبارية والصحفية مع قلة في الصور والفيديوهات التي تزيد من حجم الصفحة .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية