المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8208 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أطراف الكروموسومات Telomeres  
  
105   11:45 صباحاً   التاريخ: 7 / 6 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 373
التاريخ: 30 / 12 / 2015 460
التاريخ: 12 / 9 / 2019 26
التاريخ: 17 / 5 / 2016 430

أطراف الكروموسومات Telomeres


مجموعة من التواليات المكررة توجد عند أطراف الكروموسومات المفتوحة. وفي الخلايا بدائية النواة التي تكون معظمها حاوية على كروموسومات حلقية لا تحتوي على هذه المكررات لذلك تكون دائمة التضاعف عند توفرالظروف الملائمة ، ولكن في بعض الأجناس والأنواع مثل جنس Streptomyces والحلزونيات Borrelia تكون بعض عناصر جينوماتها مثل الكروموسومات والبلازميدات مفتوحة لذلك تمتلك أطراف كروموسومية ولكنها تختلف عن تلك الموجودة في الخلايا حقيقيات النواة ، ويتم حماية هذه الأطراف بواسطة معقدات بروتينية او تكوين عروات ماشة الشعر من أشرطة مفردة عند نهاية الكروموسومات المفتوحة.
تكون مكررات الأطراف مختلفة ، ففي الإنسان تكون الوحدة الأساسية مكونة من مكوثر سداسي Hexamer هو TTAGGG بأتجاة ('5→' 3) الذي يتكرر بمعدل 2000 نسخة ليصل الى حوالي 15 كيلو قاعدة ولكن في عموم الأحياء يكون طولها بين 30- 600 قاعدة والبعض منها في الأحياء الأخرى موضحة في الجدول الاتي :

والتوالي ضروري لضمان تضاعف الخلايا وبعد كل تضاعف يفقد جزء من قواعده ثم تختفي بعد تضاعف يصل الى 25–100 في الخلايا الحقيقية النواة .
والفقد النظري يكون بحدود 20 قاعدة لكل دورة ولكن واقع الحال يشير الى فقدان يصل من 50-210 نيوكلوتيد في كل دورة انقسام وذلك لان الأطراف حساسة جدا للإجهاد ألتأكسدي الذي لا مفر منه في الأنظمة الحيوية وعندما يصل طول الطرف الى حد حرج يتوقف انقسام الخلايا وقد حدد Leonard Hayflick عدد مرات انقسام الخلايا وسميت "محدودية هايفليك Hayflick limit.
لذلك فان طول طرف الكروموسوم قد تكون له علاقة مع هرم وشيخوخة الخلايا وكذلك السرطانات ، فمثلا بعض خلايا الدم تكون فيها الأطراف بحدود 8000 نيوكلوتيد عند الولادة ولكن بتقدم العمر تصل الى 3000 وبعض الأحيان يصل الى 1500 قاعدة، وهذا يعني ان الخلايا يمكن ان تعاني 50- 70 انقسام، وهذا يعتمد على الكائن، فمحدودية هايفليك في خميرة الخبز تصل الى 25 - 30 انقسام .

وتتضاعف هذه تحت تأثيرTelomerase بدون سيطرة في الخلايا السرطانية، وفي خلايا الخمائر تكون هذه الأنزيمات نشطة ولذلك تحافظ على كروموسوماتها بالطول الطبيعي.

وقد وجد ان الأطراف المقصرة بشكل كبير يمكن ان تميز بالبروتين P 53 وهو أحد المكونات الفعالة في تنظيم دورة الخلية حقيقية النواة، ويتداخل البروتين مع العروة T لذلك فان فقدان او عطب P 53 يمكن ان يؤدي الى الأورام كما وجد في بعض الحالات السرطانية ان الخلايا تكون قصيرة الأطراف . ومن هنا يصبح من غير الممكن ان تعزى أسباب تقصير الأطراف الى هبوط فعالية إنزيم Telomerase وانما هناك أسباب أخرى منها الإجهاد ألتأكسدي الذي يعد من أكثر أسباب الهرم، والجذور الحرة لا يمكن تجنبها لانها تنتج بشكل طبيعي أثناء التنفس وكذلك في الالتهابات والإصابات بالأحياء الممرضة وتناول الكحول والتدخين ، فضلا عن إضافة السكريات Glycation الآتية من الطعام ويقوم الكلوكوز وغيره من المواد بالارتباط ببعض البروتينات المرتبطة بالمواد الوراثية وإيقاف عملها ، لذلك كانت قلة السعرات تطيل العمر. كل هذه الأسباب وغيرها ادت الى تغيير معدل العمر ، اذ يلاحظ ان معدل العمر في القرن السابع عشر كان حوالي 35 سنة ،وزاد في نهاية القرن العشرين الى 76 سنة والمتوقع ان يزيد الى 90 سنة ، وفي حالة القضاء على الإجهاد ألتأكسدي يتوقع ان يطول الى 1000 سنة ويكون الموت لأسباب أخرى ليست بايولوجية.
وطول طرف الكروموسوم يعد مؤشرا للعمر البايولوجي، فالملاحظ ان الأطراف القصيرة توجد في كبار السن ولذلك استعملت للأغراض الجنائية. وان الإجهاد ألتأكسدي يزيد من تقصير الأطراف لذلك كانت للمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين D أثر في الحفاظ على أطراف الكروموسومات فضلا عن ان تقليل الالتهابات والإصابة تؤدي الى النتيجة نفسها وتمنع تآكل الأطراف . كما ان طول الأطراف يتأثر بالجنس فهي في النساء أطول مما هي في الرجال ولذلك كانت النساء أطول عمرا" من الرجال في العموم.



 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




متبادلين التهاني بمناسبة ولادة الإمام الرضا عليه السلام... الأمين العام للعتبة العسكريّة المقدسة يتلقى...
قسم الشؤون الدينية يقيم دورة تعليم خط الرقعة بالقلم العادي.
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تطلق حملة تعفير وتعقيم لمدينة سامراء المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يهنئ الدكتور حيدر الشمري بمناسبة تسنمه منصب رئاسة ديوان الوقف الشيعي