المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8208 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انزيم Telomerase  
  
76   11:33 صباحاً   التاريخ: 7 / 6 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 11 / 2015 511
التاريخ: 23 / 12 / 2015 479
التاريخ: 16 / 5 / 2016 457
التاريخ: 5 / 9 / 2019 26

انزيم  Telomerase

 

انزيم (EC 2.7.7.49) من أهم البروتينات ذات العلاقة بأطراف الكروموسومات والإنزيم يمثل معقد Ribonucleoproteins مكون من بروتينات وبادئ من RNA ، يكون الإنزيم معطلا في معظم الخلايا الجسمية ولكنه نشطاً في الخلايا الجنسية والخلايا الجذعية وبعض خلايا الدم وبصيلات الشعر، ويعمل على إتمام مضاعفة الكروموسومات حتى نهاياتها ، وهو إنزيم نسخ عكسي.
أهتم البعض بإطالة العمر ومعالجة بعض السرطانات عن طريق إنزيم النسخ العكسي للأطراف وذلك عن طريق تعطيله مرة وتنشيطه مرة أخرى وفق الهدف المطلوب ولكن هذا له مخاطره على الأقل في الوقت الحاضر الذي لاتزال العديد من الجوانب الحيوية غير واضحة، فان غلق الإنزيم لمعالجة السرطان يمكن ان يؤدي الى العقم، ومنع التئام الجروح وعرقلة إنتاج بعض خلايا الدم والجهاز المناعي.
ومن جهة ثانية فان تنشيط الإنزيم يمكن ان يتسبب في تغيرات منها تثبيت التغيرات غير المرغوب فيها الحاصلة في الكروموسومات، تشجيع نمو النسائل الخالدة وإضفاء المقاومة للاستماتة عند الحاجة اليها ، كما انها يمكن ان تؤدي (عدم تغطية ولو طرف على الأقل) الى حصول تبادل كروماتيدي شقيقي او الاندماج الكروماتيدات الشقيقة Sister Chromatid Fusion .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




متبادلين التهاني بمناسبة ولادة الإمام الرضا عليه السلام... الأمين العام للعتبة العسكريّة المقدسة يتلقى...
قسم الشؤون الدينية يقيم دورة تعليم خط الرقعة بالقلم العادي.
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تطلق حملة تعفير وتعقيم لمدينة سامراء المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يهنئ الدكتور حيدر الشمري بمناسبة تسنمه منصب رئاسة ديوان الوقف الشيعي