المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3818 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم إدارة البيئة الحضرية  
  
91   04:24 مساءً   التاريخ: 4 / 6 / 2020
المؤلف : عصام صالح مهدي الداغستاني
الكتاب أو المصدر : ادارة التنمية المستدامة في البيئة الحضرية لمدينة بغداد
الجزء والصفحة : ص13-15
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / جغرافية التخطيط /

مفهوم إدارة البيئة الحضرية Urban Environmental Management

يعد التعامل مع الواقع المعقد للبيئة الحضرية في المدن من المهام الصعبة جداً والتي تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت والإمكانات، ومما يزيد من التعقيد هو أن معظم النظم الإدارية والتخطيطية في معظم مدن العالم قد تم تصميمه على أساس واقع أبسط بكثير مما هو عليه واقع المدن في الوقت الحاضر مما جعلها تفتقر للآليات التي يمكنها ان تتعامل مع ما تحتاجه البيئة الحضرية في الوقت الحاضر (Habitat،1994، 3)، ومن هنا انبثقت قضية إدارة البيئة الحضرية (Urban Environmental Management) من مفهوم الإدارة الحضرية (Urban Management) ومثلت واحداً من الاهتمامات الكبيرة لمتخذي القرار وصناع السياسات الحضرية والإقليمية، فإدارة البيئة الحضرية ليست مجرد امتداد أو تعديل لمنظومة الإدارة الحضرية اذ أن التدهور الواضح في البيئة الحضرية للمدن يشير إلى أننا في حاجة عاجلة إلى طرق جديدة لإدارة البــيئة الحضرية (Davidson،1996، 3).

لرأينا ان منظومة إدارة البيئة الحضرية هي منظومة جزئية تتم عن طريق المنظومة الشاملة لمنظومة الإدارة الحضرية وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتخطيط الحضري كما يلاحظ ان هناك علاقة مباشرة بين ادارة البيئة الحضرية والسياسات القومية والإقليمية والمحلية (Edelman،1999، 5).

وعلى ذلك فقد تم تعريف إدارة البيئة الحضرية من قبل العديد من الباحثين، فمنهم من عرفها على انها (المنظومة التي تهتم بكيفية تحديد واختيار المسئوليات اللازمة من أجل تنفـيذ إجراءات محددة لتحقيق تحسن في نوعية البيئة الحضرية في المدينة)(Mattingly،1999، 11).

اذ يلاحظ التركيز هنا في المسئوليات والإجراءات التنفيذية على بيئة المدينة من اجل تحسين نوعية البيئة الحضرية. وهناك من عرفها على انها (منظومة مركبة من المفاهيم والقيم والقوانين والسلوكيات والمنظمات لتقوم بترجمة أهداف  وأولويات  إلى  مخططات  عمل  من  اجل التأثير في نوعية  البيئة  الحضرية) (،1997، 46 Lovei)، اذن هنا هي منظومة متكاملة تشمل إدراك مشكلات البيئة الحضرية ووعي الناس بها وكيفية وضع سياسات للتعامل مع البيئة الحضرية والتعبير عنها بصيغة قوانين وتشريعات ووضع أسس لتنفيذ تلك السياسات ومتابعة تنفيذها. أما  في البعد  العملي لإدارة البـيئة الحضرية فأنها تتضمن بعدين مترابطين هما (،1998، 56 German):

أ‌- ان إدارة البيئة الحضرية هي الإدارة التي تهتم بخلق بيئة صحية وحضرية يمكن عن طريقها تحقيق مستوى معيشة جيد.

ب‌- ان إدارة البيئة الحضرية هي الإدارة التي تعتني بالموارد الطبيعية بطريقة مستدامة قدر الإمكان وتقليل تلوث البيئة الحضرية الى أقصى حد ممكن.

ومن كل ما سبق نلاحظ ان إدارة البيئة الحضرية يمكن أن تضيف شيئاً مهماً إلى مفهوم الإدارة الحضرية وهو أنها تأخذ في الاعتبار مدى تأثير عملية الإدارة في البيئة المحيطة بكل أبعادها الحضرية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، والطبيعية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية ... دار أبي طالب (ع) للطباعة تستحدث خدمة التوصيل لنتاجاتها العلمية والمنهجية خدمة للطلبة والأكاديميين
الاتحاد الدولي للمكتبات (افلا) يدرج مكتبة الروضة الحيدرية ضمن أهم المكتبات الفاعلة في خدمة الباحثين خلال جائحة كورونا
قسم الكهرباء في العتبة العلوية ينفذ حملة لصيانة الثريات في الصحن العلوي المطهر
العتبة العلوية تعلن عن قرب افتتاح مفرزة إطفاء متكاملة في الأحياء الشمالية بالتعاون مع الدفاع المدني في النجف الأشرف