المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3880 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم الصناعة  
  
223   12:56 صباحاً   التاريخ: 10 / 10 / 2019
المؤلف : ميادة فرحان حميد
الكتاب أو المصدر : التباين المكاني للصناعات الصغيرة في محافظة ديالى للمدة 1995م – 2005م
الجزء والصفحة : ص16
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 1 / 2016 499
التاريخ: 10 / 10 / 2019 224
التاريخ: 30 / 6 / 2018 313
التاريخ: 19 / 9 / 2019 183

تعد الصناعة مفتاحاً لتطوير عقلية الفرد والمجتمع تطوراً عملياً وتحقق الحماية لأي بلد من الأزمات الاقتصادية.

حيث كانت الصناعة في الماضي تعني كل نشاط أو فعالية إنتاجية تعتمد على قوة عضلات الإنسان وتمارس في البيت أو أي مكان آخر .

فكان مفهوم الصناعة يطلق في هذه الفترة على وجوه نشاط التعدين والصيد وعمليات تحويل شكل الخامات على اختلاف مصادرها وأنواعها .

أما في الوقت الحاضر فمفهوم الصناعة يختلف كثيراً عن مفهومها في السابق نتيجة التطورات التي شهدها العالم في قطاعات الاقتصاد كافة ، فالصناعة تمثل في عصرنا فرعاً رئيسياً من فروع الاقتصاد الوطني في العالم المتقدم وتشمل كل المؤسسات الصناعية بما فيها المعامل والمناجم وحقول البترول ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والورشات التي تقوم بإنتاج المنتجات الجاهزة الصنع ومواد نصف مصنعة وباستخراج الخامات ومواد الوقود والأخشاب .  كما تشمل المؤسسات التي تقوم بمعالجة المنتجات التي تستخرج من باطن الأرض أو من الغابات أو المواد المنتجة في الحقول الزراعية وتعرف الصناعة أيضاً بأنها كل الفعاليات الإنتاجية التي تجري في معامل أو مؤسسات تستخدم صنوفاً من الآلات والمكائن ، وهذه الفعاليات الإنتاجية التي تخص الصناعة تختلف تبعاً للدول والباحثين.

وتعرف الصناعة حسب المفهوم الأمريكي الذي يقتصر على ما هو معروف بالصناعة التحويلية (Manufacturing  Industry) التي تتضمن معالجة المواد الخام لزيادة قيمتها ولجعلها اكثر ملائمة لإشباع حاجات الإنسان ورغباته .

وكذلك نجد ان بعض الأقطار قد تجمع الصناعات الحرفية والصناعات الالية تحت عنوان الصناعة (Industry).

ويعرف بعض الباحثين  الصناعة ايضاً بانها (عملية يتم بها تحويل مادة من المواد من حالتها الأصلية إلى حالة أو صورة جديدة تصبح معها اكثر نفعاً واشباعاً لحاجات الإنسان ورغباته).

ولعل تعريف  هيئة الأمم المتحدة للصناعة اكثر هذه التعاريف شمولا" (اليونيدو UNIDO) (Unitednation Industry Development Organization ) وينص تعريفها للصناعة (إنها تحويل مواد عضوية غير عضوية بعمليات ميكانيكية أو بعمليات كيمياوية إلى منتجات أخرى سواء أنجزت بآلات ميكانيكية تحركها قدرة أم أنجزت بالأيدي وسواء احدث انجازها في مصنع أو احدث في ورشة أم احدث في بيت سواء بيعت إلى تاجر جملة أو بيعت إلى تاجر تجزئة) . ومن هذا العرض يظهر أن تحديد مفهوم الصناعة فيه شيء من الإختلاف والتعقيد بين جمهرة من الباحثين وكذلك بين الدول المختلفة .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)