المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3827 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أسباب التغيرات المناخية - التغيير في كمية الغبار البركاني  
  
177   04:14 مساءً   التاريخ: 16 / 9 / 2019
المؤلف : صفاء مجيد المظفر
الكتاب أو المصدر : التغيرات المناخية
الجزء والصفحة : ص4-6
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / الجغرافية المناخية /

ساد الاعتقاد بان للبراكين تأثير على الطقس والمناخ منذ قرنين تقريبا ً فقد لوحظ انخفاض درجة الحرارة بما يتراوح بين 2% و3% في إعقاب أي ثوران بركاني فقد لاحظ الدارسون حدوث انحراف كبير في درجة الحرارة خلال شتاء عام 1783و1784 تبع ثوران بركان ايسلانوسلاكي في صيف 1783وحدوث بارد في عام 1883تبع ثوران بركان كراكاتوا في إندونيسيا أيضا.

فالغبار البركاني يحجب ويشتت ويمتص الإشعاع الشمسي وفي حالة استمرار تدفق الغبار البركاني لمدة شهور أو نوات متتالية يمكن أن صل إلى طبقة الستراتوسفير ويستقر فيها لمدة شهور أو عدة سنوات ومن أكثر غازات الغبار البركاني التي تؤثر سلبا ً على الإشعاع الشمسي هو ثاني أكسيد الكبريت الذي ينطلق من البراكين على هيئة جزيئات دقيقة جدا ً(قطرها يقل عن 1ميكرومتر) وفي حال وصول الغبار البركاني إلى طبقة الستراتوسفير تتعلق جزيئات ثاني وكسيد الكبريت في مستواه لمدة طويلة قبل أن تسقط إلى سطح الأرض.

فتقوم بامتصاص الإشعاع الشمسي وتحجب الإشعاع الشمسي وتشتت بعضة نحو الفضاء مرة أخرى ويقل بذلك الإشعاع الشمسي المتاح للتروبوسفير ، ويتسبب ذلك في انخفاض ثابت الإشعاع وبرودة سطح الأرض وقد يستقر ثاني أكسيد الكبريت في مستوى الستراتوسفير مكونا ًطبقة رقية قد تتحول إلى سمكية مسببا ً نقص في الإشعاع الشمسي المتجه للأرض.

ويرجع بعض الجيولوجيين أسباب حدوث الأزمنة الجيولوجية الباردة والدفيئة إلى تباين النشاط البركاني على سطح الأرض كما يرجع بعض الجيولوجيين حدوث العصر الجليدي (خلال القرنيين الخامس عشر –التاسع عشر الميلادي) إلى زيادة النشاط البركاني وزيادة كمية الغبار البركاني خلال تلك الفترة ،حيث ثارت عشرة براكين في إنحاء متفرقة من سطح الأرض مكونة حجابا ً غباريا ً (Dust veil) فوق سطح الأرض أدى إلى حجب الإشعاع الشمسي وحدوث البرودة الشديدة التي سادت العالم خلال هذا الوقت.

والبراكين ظواهر طبيعية تؤثر في درجة حرارة كوكب الأرض ومناخها من خلال:

أ-إن الطاقة الحرارية الهائلة المنطلقة من البراكين إلى الغلاف الجوي وسطح الأرض ترفع درجة حرارة الهواء والماء والتربة حيث يقوم كل من الماء والتربة فيما بعد بإشعاع الحرارة إلى الغلاف الجوي. كما وتؤدي البراكين في كثير من الحالات إلى نشوب حرائق في المدن والغابات مما يزيد من انطلاق غاز ثنائي وأكسيد الكربون إلى الجو.

ب- يقوم الرماد البركاني (الأيروسول) المندفع إلى الغلاف الغازي بتأثير مزدوج حيث يمنع الأشعة الشمسية من الوصول إلى الأرض ومن جانب أخر يحبس الحرارة المنطلقة من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

ج- تلعب الغازات المنطلقة مع الحمم البركانية مثل بخار الماء وثنائي وأكسيد    والكربون وهما يشكلان النسبة الأعظم من الغازات المكونة للخليط الغازي(85%) المنطلق من البراكين ولها دور كبير في احتباس الحرارة التي تشعها الأرض والمحيطات إلى الغلاف الجوي وتمنعها من الوصول إلى الفضاء الخارجي.

 تصل بعض الغازات المصاحبة للحمم البركانية مثل غازي ثنائي وأكسيد الكبريت SO2 وكبريتيد الهيدروجينH2S  إلى طبقة الستراتوسفير وتقوم بتحطيم جزيئات غاز الأوزونO3  الذي يلعب دور أساسي في حماية كوكب الأرض من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى الأرض.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة