المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8330 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معدلات الايض الشخصية Personal Metabolic Rates  
  
64   02:32 صباحاً   التاريخ: 22 / 7 / 2019
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 9 / 2017 99
التاريخ: 31 / 7 / 2020 50
التاريخ: 29 / 7 / 2020 67
التاريخ: 22 / 8 / 2018 94

معدلات الايض الشخصية Personal Metabolic Rates


المعدلات التي يتم بها تأيض المواد الغذائية والأدوية وتكاد تكون خاصة بكل شخص مثل البصمة الوراثية Fingerprints التي تميز شخص عن آخر. وتدرس المعدلات لأغراض عدة منها التعامل مع إعطاء الأدوية ، المحافظة على مؤشر كتلة الجسم وتجنب السمنة التي أصبحت مشكلة عالمية . وتتأثر هذه المعدلات بالعديد من الظروف والعوامل منها العوامل الوراثية ووجود تغايرات القاعدة المفردة Single Nucleotide Polymorphism سواء في قاعدة واحدة او عدة قواعد في عدة اماكن ، وكذلك تتأثر بالعرق والجنس والبيئة المحيطة والعادات الغذائية ، ولذلك يمكن ان توجد معدلات مختلفة حتى بين أفراد الأسرة الواحدة .
وبصورة عامة يقسم الأشخاص الى مجموعتين رئيسة : سريعي الايض Fast Metabolizers وبطيء الايض Slow Metabolizers ، وقد قسمت الجهات المختصة بالصحة والغذاء كل مجموعة الى أربع مجاميع ثانوية ، ووضعت المؤشرات لمعرفة حالة الشخص والمجموعة التي ينتمي اليها ومن هذه المؤشرات ما يختص بأداء الجهازالعصبي وفعالية الغدد مثل الغدة الدرقية والغدة المجاورة لها ، وحموضة المعدة ، وفعالية البنكرياس وإنتاج الهرمونات منها وكذلك نسق الطاقة ومدى بقاء السموم في أجسامهم ومدى قابليتهم للإصابة بالأمراض المختلفة ومدى تحملهم للاجهادات البيئية وكذلك شكل الجسم العام .
وبعض الأحيان يتم تصنيف الأشخاص اعتماداً على مادة معينة مثل بطيء ايض الكافئين وهؤلاء الأشخاص يكونون عرضة للإصابة ببعض الاعتلالات عند تناول المواد الحاوية عليه .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة