المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سيرورات الإدراك والذهن المنظم  
  
1142   01:23 مساءً   التاريخ: 30-4-2018
المؤلف : عبد المجيد الجحفة
الكتاب أو المصدر : مدخل الى الدلالة الحديثة
الجزء والصفحة : ص95- 97
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / قضايا دلالية اخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2018 823
التاريخ: 25-4-2018 465
التاريخ: 25-4-2018 704
التاريخ: 9-4-2019 391

 

هب أن هناك حجرا في مجال رؤيتنا . وهب أن هناك كرة بيننا وبين الحجر . إننا نقول في وصف هذا الوضع إن الكرة توجد أمام الحجر . إلا أن لغة الحارصا (Hausa)، وهي من اللغات الإفريقية ، تقول في وصف الوضع نفسه إن الكرة تقع خلف الحجر . ما يمكن ان نستخلصه من هذا الاختلاف في الوصف أن البعد " أمام / خلف " ليس خاصية لاصقة بالحجر أو الكرة ، وإنما هو بعد يسقطه المتكلم عليهما . وكيفية إسقاط هذا البعد تختلف من هذه الثقافة الى تلك .

ص95

هل معنى هذا من جانب اخر ، ان كلمة "امام" عندنا توافق من حيث معناها كلمة "خلف" في الحاوصا ؟ وبعبارة اخرى ، هل نقول ان الجملتين (1-2) تحملان المعنى نفسه ؟

1. توجد الكرة امام الحجر (العربية)

2. توجد الكرة خلف الحجر (الحاوصا)

ان هاتين الجملتين ، وان كانتا تصفان الوضع الخارجي نفسه ، تختلفان معنى وتصورا ، اذ كل جملة تعكس التقطيع الجزئي الذي يملكه متكلم العربية ومتكلم الحاوصا للفضاء باعتباره جزءا من العالم الذي نعيش فيه . وسنفصل في موضوع الفضاء في الفصل المقبل .

وما نستخلصه هو ان لنا طريقة نجزئ بها العالم ، وهذه الطريقة مرتبطة نسبيا بوسائلنا الادراكية والمعرفية والثقافية . وكما يقول جاكندوف (1983) : " فالكيفية التي بنيت عليها ذواتنا البشرية لتأويل العالم – اي القدرة التعبيرية لتمثلاتنا الداخلية – هي التي تحدد ما تصفه اللغة وتقدمه . ان الامر لا يتعلق بما اذا كانت كيانات معينة تبنى استجابة لمماثلات خارجية ، او انها من الثمار الخالصة لخيالنا : اننا نتصرف كما لو كانت موجودة بسبب الكيفية التي نحن مكونون بها "(1).

ان هذا الموقف القائم على التمثيلات الداخلية للانسان ، والذي نسميه الموقف التمثيلي للتصورات والمعاني ، يتعارض مع الموقف الشائع الذي يخرج ما هو واقعي من بنية التمثيلات الموجودة عند الانسان ، بل ويعتبر ما هو واقعي مستقلا عن الكيفية التي يتصور بها الناس . العالم ويقولونه . والحال ان الاشياء كما توجد في العالم الخارجي لها دور اساسي في تقييد نسقنا التصوري ، وذلك من خلال تجربتنا مع هذه الاشياء .

الا ان الواقع لا يتم تصوره بنفس الكيفية . من الامثلة الواضحة على ما نقوله الشكلان (3) و(4) :

(3)  ●            ●                    (4)       ماذا  .          ناموا .

      ●            ■                             وبعد .          ...

لماذا نتصور النقط الموجودة في (3) كما لو كانت تشكل مربعا رغم ان هذه النقط لا تربطها خطوط ، ولا نتصور النقط البارزة في (4) بنفس الكيفية  ، رغم انها تترابط بنفس العلاقة الفضائية التي تجمع بين النقط في (3)؟

ص96

اننا نحس ان الواقع شيء والتصور ( اي ما تحمله اللغة من معلومات) شيء اخر ، ولكنه مرتبط به . اذا نظرنا الى الشكلين (5) و(6) اتضح لنا ذلك اكثر :

(5) <_ _ _ >                    (6) > _ _ _<

فالقطعتان في (5-6) متساويان من حيث الطول ، وما اختلف هو وضعية الزوايا التي تحد كل قطعة على حدة . و لكننا نتصور دائما ان القطعة الموجودة في (6) اطول من تلك الموجودة في (5) . والواقع انهما متساويتان .

تعكس الاشكال (3-6) الطريقة التي نجزئ بها العالم والاشياء التي توجد فيه . وهذه الطريقة ناتجة عن تصوراتنا المرتبطة بصورة مباشرة بكيفية الادراك لدينا . وواضح ان هذه الطريقة لا تعكس ما هو موجود فعلا في العالم الخارجي .

ومن الامثلة المعروفة التي تبين اهمية كيفية تأويلنا للعالم الخارجي ومركزيتها مشكل الصورة الملتبسة:

فالمشكل هنا لا يتعلق بالتساؤل عما اذا كانت (7) تمثل وجهين ام مزهرية ، او عما اذا كانت (8) اوزة ام ارنبا . " ان السؤال المتعلق بماهية هذه الاشياء يرتبط بما اذا كان بامكاننا ان نراها بهذه الطريقة او تلك ، وبالكيفية التي تتدخل بها انساقنا المعرفية – الادراكية في التكوين الخلاق للأحكام المقولية بصدد ما نراه " (2).

انطلاقا من هذه الملاحظات العامة بصدد سيرورات الادراك ، نفترض ان الانسان يملك مستوى تنظيميا يرتب بواسطته العالم الخارجي . ومن خصائص هذا المستوى التنظيمي انه ذهني ، ويرتبط بصورة سببية بعملية الادراك وبحالات الجهاز العصبي . وهذا المستوى ، الذي يتم تشغيله وتوظيفه من لدن الكائن البشري في كل حين ، يشكل مجالا للمعلومات الموجودة في الذهن . وبعض هذه المعلومات الذهنية نجدها مرمزة في اللغة .

ص97

________________________

(1) نفسه ، ص 24-25، وانظر غاليم (1987).

(2) جاكندوف (1983) ، ص 25، وغاليم (1987) ، ص 95.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية