المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10124 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



استخدام الألوان في الخرائط  
  
20027   10:49 صباحاً   التاريخ: 6 / 2 / 2016
المؤلف : احمد البدوي محمد الشريعي
الكتاب أو المصدر : الخرائط الجغرافية
الجزء والصفحة : ص219-221
القسم : الجغرافية / جغرافية الخرائط /

اللون قوة موجبة تؤثر في الجهاز العصبي ، وهو يبعث فرحة لا يستهان بها عند التطلع إليه ، والفنان التشكيلي يرى اللون كشعر صامت نظمته بلاغة الطبيعة فهو كلامها ولغتها.

وللون كرتوجرافياً عامل كبير في تقدير شكل الظاهرات الجغرافية على الخرائط وتحديد احجامها وتطورها وأبعادها ، هذا بالإضافة إلى أن اللون ذو دلالة واضحة في شرح المسافات والكثافات والحركات والاتجاهات .ولعل السؤال الذي يتمحور حوله هذا البحث مضمونه : هل يظل أثر الألوان في الذهن مدى زمنية أطول من الأثر الذي يتركه الأبيض والأسود كما انها أكثر جاذبية وأشد تأثيراً. ويرى المؤلف ان اللون وسيلة هامة وأساسية من وسائل التعبير والفهم بل أصبح ضرورة كاستخدامه في بعض خرائط التوزيعات الحديثة التي توضح في آن واحد أكثر من بعد للظاهرة الجغرافية الواحدة ، وأيضاً التي تعتمد على تركيب أكثر من تصميم كرتوجرافي في لوحة واحدة للتعبير عن الظاهرة الجغرافية المنوطة بالدراسة.

وستقتصر دراسة الألوان في هذا البحث على المستخدم منها في الخرائط الموضوعية (1) thematic Maps  التي تضمنتها بعض الأطالس القومية والعالمية مثل أطلس أكسفورد الاقتصادي 1972 ، وأطلس جودر 1982(2).

تلتزم بعض الخرائط الجغرافية خاصة الطبوغرافية والحائطية بألوان محددة في تمثيل ظاهراتها المختلفة حيث نصت الاتفاقيات والمؤتمرات الجغرافية والكرتوجرافية العالية على ذلك بغرض وحدة هذه الألوان لتوحيد الدلالات والمفاهيم وذلك حتى تكون الخريطة بحق لغة عالمية تتعدى الحواجز الدولية. ولكن تظل الخرائط الموضوعية ذات طابع خاص إذ تخضع من قبل مصممها في اختيار ألوانها ولعل من أهداف هذه الدراسة تقديم بعض المقترحات من خلال ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج تفيد في مجال اختيار الألوان بطريقة تضمن سرعة التمييز والتخصيص والتحديد للظاهرة الجغرافية على الخرائط.

يختلف استخدام الألوان في تمثيل الظاهرة الطبيعية عنه في الظاهرات البشرية ، فالأولى استخدمت في تمثيلها الألوان منذ فترة مبكرة أي حوالي سنة 120م حيث تعد خريطة العالم "لمارينوس" من الخرائط الأولى الدقيقة التي اعتمدت على الألوان ؛ ولذلك فهناك شبه اتفاق على ألوان الظاهرات الطبيعية ، اما الظاهرات البشرية فلازال اختيار ألوانها  محل دراسة ، ولعل خير دليل على هذا يتضح في الاختلاف الواضح بين ألوان بعض الخرائط مثل :السكان ، والعمران ، والنشاط الاقتصادي ، واللغات ، والأديان ، والأمراض ، والثقافات ، والتحضر في الأطالس الجغرافية العالمية منها والقومية(3).

ومن منطلق آخر فقد اتضح من الدراسة أن العديد من الخرائط الموضوعية في القرنين السابع عشر والثامن عشر كانت ترز على توضيح الظاهرة الجغرافية على الخرائط كنمط توزيع مكاني فقط ، ولكن حديثاً اصبح ينظر إلى الظاهرة الجغرافية  الممثلة على الخرائط من خلال قيمتها (كميتها) هذا بالإضافة إلى نمط توزيعها وقد كان لهذا أثره على الاستخدام المكثف للألوان بالخرائط لتوضيح أبعاد الظاهرة الجغرافية الممثلة على الخرائط توضيحاً كاملاً، أي أن الخرائط الموضوعية الكمية Thematic Quantitative Maps دعمت استخدام الألوان في الخرائط بشكل كبير.

ومن أهداف هذه الدراسة أيضاً التأكيد على فكرة مؤداها أن الألوان المستخدمة في الخرائط لها القدرة على إحداث التأثير المطلوب لتوضيح موضوع الخريطة الرئيسي وذلك انطلاقاً من أن اللون بخصائصه المختلفة (تشبع ، نصوع ، توافق ، تباين) بيسر استنباط أكبر قدر من الفوارق المرئية بالخرائط.

________________
(1) نالت الخرائط الموضوعية اهتمام العديد من الباحثين ، وقد اشتملت المكتبة العربية وغير العربية على دراسات متنوعة في هذا المجال منها:

أ- فايز محمد العيسوي : خرائط التوزيعات البشرية (أسس وتطبيقات) ، الاسكندرية ، 1978.

ب- محمد محمد سطيحة : خرائط التوزيعات ، القاهرة ، 1971.

جـ - ــــــ : الجغرافيا العملية وقراءة الخرائط ، القاهرة ، 1977.

د - ــــــ  : الدوائر النسبية في تمثل التوزيعات الجغرافية ، مجلة الجمعية الجغرافية ، العدد الثاني ، القاهرة 1969.

A. Cuff D.، D Mattson M.، Thematic Maps، Methuen London ، 1982.

B. Brich T.W.، Maps Topographical and Statical Oxford Univ. Press London، 1964.

(2) كان الاختيار لأطلس أكسفورد الاقتصادي وجودز باعتبارهما من الأطالس الموسوعية والتعليمية الهامة والأكثر شيوعاً، وبصفة عامة يمكن تصنيف الأطالس الجغرافية المتداولة إلى ثلاث أنواع ، هي:

أ- الأطالس الموسوعية ، وتسمى أحياناً العالمية ، وهي تتناول بالتوضيح الظاهرات الجغرافية الرئيسية على مستوى القارات ومعظم خرائطها سطحية Planimctric Maps ومن امثلتها The Tines Atlas of the World وأيضاً The University Atlas .

ب- الأطالس التعليمية ، وهي الأطالس التقليدية الاصطلاحية، وتضم العديد من الخرائط التي تستخدم الرموز باختلاف انواعها وهي أطالس تتفاوت في مستويات استخدامها ومن أشهرها Philip's Moodern School Atals.

جـ - الاطالس الخاصة ، وهي تعد بحق ...... للفن الكرتوجرافي من حيث تعدد الأساليب الكرتوجرافية ومن الطباعة الجيدة ، كما أنها تحتوي على شروحات جغرافية متميزة ورسوم بيانية وصور جوية وفضائية من أشهرها Philip's Commercial Course Atlas

(3) للاستزادة راجع :

- Hodgiss A. G.، Maps for Book and Thesis، Newton Abbot، 1972.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية