المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11399 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


انكسار الضوء: قانون سنل  
  
43607   05:10 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / علم البصريات / الضوء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-5-2016 2630
التاريخ: 19-1-2016 2568
التاريخ: 15-1-2023 945
التاريخ: 11-1-2023 1162

انكسار الضوء: قانون سنل

عندما تدخل حزمة من الضوء إلى الماء قادمة من الهواء فإن مسارها ينحني كما هو مبين في الشكل 1)). ويسمى التغير في اتجاه الشعاع عند مروره من وسط إلى آخر انكساراً. والزاوية 1θ هي بالطبع زاوية السقوط والزاوية 2θ تسمى زاوية الانكسار. (ينعكس جزء أيضأً من الحزمة من على سطح الماء، كما هو مبين بالشعاع المنقطع في الشكل (1)).

الشكل 1)): عندما يسقط شعاع ضوئي في الهواء على سطح الماء فإن جزءاً من الشعاع يتكسر نحو العمود المقام على السطح. أما الجزء الآخر من الشعاع الساقط فيتبع قانون الانعكاس.

والسبب الأساسي وراء تغير اتجاه الشعاع عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر أن انتقال الضوء ينتقل بسرعات مختلفة في الأوساط المختلفة. أن للضوء أقصى سرعة C عنما يتحرك في الفراغ وأنه يتحرك أكثر بطئاً في المواد الأخرى. ويوصف المدى الذي يخفض فيه الوسط من سرعة الضوء بما يطلق عليه معامل انكسار الوسط n:

(1)                

الجدول 1)): معاملات الانكسار عند طول موجي مقداره .589 nm

عند معدلي الضغط ودرجة الحرارة.

ومعامل الانكسار أكبر من الواحد دائماً لأن الضوء يسير بأقصى سرعة في الفراغ ويحتوي الجدول 1)) على قيم نموذجية لمعامل الانكسار n، حيث يلاحظ أن معامل الانكسار يقترب من الواحد الصحيح بالنسبة للهواء في حين يكون معامل الانكسار كبيراً بالنسبة للألماس وهو 2.42. ومن الطبيعي أن معامل انكسار الفراغ هو واحد صحيح تماماً ويتغير معامل الانكسار بشكل طفيف بتغير الطول الموجي للضوء كما سنرى فيما بعد وتكون قيمته اكبر للضوء الأزرق بالنسبة للقيمة عند الضوء الأحمر.

من المناسب دراسة حركة الجبهات الموجية لموجة مستوية كما هو مبين في الشكل 2)) لكي نصل إلى علاقة بين زاوية السقوط 1θ وزاوية الانكسار 2θ سنفترض أن سرعة الموجة v1 في الوسط 1 ، و v2 في الوسط 2 بحيث كانت v1 اكبر من v2 وسيكون للجبهات الموجية انحناءة عند السطح للوسطين لأن الموجة تتحرك ببطء أكبر في الوسط 2 عنها في الوسط 1.

افترض أنه يلزم وقت مقداره t لكي تنتقل جبهة الموجة ABC إلى الوضع A'B'C' ولهذا فالمسافة التي تتحركها الجبهة الموجية في الوسط 2 في زمن مقداره t هو b = v2t والمسافة التي تحركها الجبهة الموجية في الوسط 1 هو d = v1t فإذا قسمنا d على b لوجدنا أن:

الشكل 2)): بما أن الموجة تنتقل بشكل أبطأ في الوسط 2 عنها في الوسط 1، فإن المسافة AA' تكون أصغر من المسافة .CC'

 

وتلاحظ في الشكل بالإضافة إلى ذلك أن:

 

وإذا قسمنا إحدى المعادلتين على الأخرى نجد أن:

 

وحيث أن  ،إذن

(2)              

وقد عرفنا من تعريف معامل الانكسار أن v = c/n ولذا يمكننا إعادة كتابة المعادلة (2) كالتالي:

 

ويمكن إعادة كتابة هذه المعادلة لتصبح

(3)              

وهو ما سنشير إليه بأنه قانون سنل. وهناك طريقة سهلة لتذكر قانون سنل وهي:

عندما يعبر الضوء الحدود بين وسط وآخر حاصل ضرب n sin θ يظل ثابتاً.

وعلينا تذكر أن زاويتي السقوط والانكسار تقاسان دائماً بالنسبة للعمود المقام على الحد الفاصل بين الوسطين.

نستطيع من ملاحظة المعادلة (3) أنه لو كان n2 أكبر من n1، فإن sin θ1 سيكون أكبرsin θ2  مما يعني أن 1θ أكبر من 2θ وهذه هي الحالة المبينة في الشكل (3 أ).إلا أنه قد يحدث أحياناً أن نهتم بالحالة العكسية، حيث n2 أصغر من n1. وهي حالة حزمة ضوئية تنتقل من الزجاج إلى الهواء مثلاً، وفي هذه الحالة فإن المعادلة (3) ستتنبأ لنا بأن 2θ أكبر من 1θ كما هو مبين في الشكل (3 ب).

الشكل 3)): (أ) إذا كان n2 > n1 فإن الشعاع يميل نحو العمود. (ب) إذا كان n2 < n1 فإن العكس هو الصحيح.

إذا كان n2 > n1 فإن الشعاع ينحني نحو العمود ؛ أما إذا كان n2 < n1 فإن الشعاع يبتعد عن العمود.

علينا ملاحظة حالة خاصة مهمة تتعلق بالسقوط العمودي θ1 = 0)) حيث يصبح حل المعادلة (3) في هذه الحالة هو θ2= 0 بغض النظر عن قيم v2 وv1  التي لدينا وعموماً فإن،

لا يغير الضوء الساقط عمودياً على السطح الفاصل بين وسط وآخر من اتجاهه عند دخوله إلى الوسط الثاني.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء