المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11404 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرنين في الأعمدة الهوائية  
  
69167   02:21 صباحاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الصوت /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2020 1022
التاريخ: 2024-03-13 145
التاريخ: 21-1-2016 3846
التاريخ: 2-8-2019 1190

الرنين في الأعمدة الهوائية

إذا وصعت شوكة رنانة مهتزة بالقرب من الطرف المفتوح لأنبوبة زجاجية مملوءة جزئياً بالماء فإن صوت الشوكة يمكن أن يكبر بدرجة كبيرة تحت شروط معينة . ولتفسير هذه الظاهرة، انظر التجربة الموضحة بالشكل ((1. توضع الشوكة الرنانة المهتزة بالقرب من فوهة الأنبوبة كما بالشكل ثم يخفض خزان الماء إلى أسفل بحيث ينخفض مستوى الماء في الانبوبة. وعندما يصل مستوى الماء إلى ارتفاع معين سوف يهتز عمود الماء الموجود في الانبوبة اهتزازاً رنينياً قوياً استجابة للصوت الصادر من الشوكة الرنانة. ويحدث الرنين في الحقيقة عادة عند ارتفاعات مختلفة لعمود الهواء.

 

هذا الموقف يشبه إلى حد كبير حالة الموجات المستقرة على وتر مهتز. فبدلاً من الوتر المثار بواسطة مهتز عند أحد طرفيه لدينا هنا عمود هوائي ومصدر صوتي عند نهايته المفتوحة. وكما ان المهتز يرسل الموجة على الوتر المشدود كي تتحرك عليه غلى أن تنعكس عند الطرف الآخر، فغن المصدر الصوتي هنا يرسل الموجة الصوتية في العمود الهوائي، وهذه تنعكس خلفاً عند وصلوها إلى سطح الماء. ان الوتر يرن فقط عندما يستطيع الطول الموجي للموجة تكوين نمط موجي مستقر بطول الوتر. ويتحقق ذلك على وجه التحديد عندما تتكون عقدتان عن طرفي الوتر، ومن ثم فإن الوتر يرن فقط إذا كان طوله n(½ λ)، حيث n عدد صحيح و   λ ½ المسافة بين عقدتين.

ولكن هناك فرقاً جوهرياً بين رنين العمود الهوائي الموضح بالشكل ((1 ورنين الوتر. فالعمود الهوائي في الانبوبة مفتوح عند طرفه العلوي ومغلق بسطح الماء عند الطرف السفلي. فإذا نظرنا إلى الطرف السفلي للعمود الهوائي سنجد أن سطح الماء سوف يمنع الحركة الطولية للهواء عند هذا الطرف، ومن ثم يجب ان تتكون عقدة لنمط الاهتزاز الرنيني في هذا الموضع. اما عند الطرف العلوي المفتوح للعمود فإن الهواء يمكنه أن يتحرك بحرية في المنطقة الواقعة فوق العمود الهوائي بالأنبوبة ؛ وبذلك تصل سعة الاهتزاز الطولي إلى أقصى قيمة عند هذه النقطة، أي أن هذه النقطة تمثل موضع بطن موجي*. وبناء على ذلك فإن العمود الهوائي الموضح بالشكل 1)) سوف يهتز اهتزازاً رنينياً فقط عندما تتكون عقدة عند طرفه المغلق وبطن عند طرفه المفتوح، وهذا لا يتحقق إلا عند أطوال موجية معينة. ويمثل الشكل 2)) بعض أنماط الاهتزاز الرنيني لمثل هذه الأعمدة الهوائية.

 

الشكل (2)

لاحظ أن المنحنيات الموضحة بالشكل ((2 ليست صورة للشكل الموجي كما كانت في حالة الوتر، ولكنها تمثل سعة إزاحة جزيئات الهواء على استقامة طول الأنبوبة. كذلك فإن الإزاحة الطولية تكون صفراً عند العقد، وتصل إلى قيمتها العظمى عند البطون. وحيث أن المسافة بين عقدتين متتاليتين أو بطنين متتاليين تساوي /2λ فإن المسافة بين العقدة والبطن المجاور تساوي /4λ و إذا رمزنا لطول العمود الهوائي بالرمز  L فإن هذا الطول ف الشكل  2)أ) سيكون هو المسافة بين عقدة وبطن مجاور، أي أن L = λ/4 أما في الشكل  2)ب) فغن طول العمود الهوائي يساوي ثلاثة أمثال المسافة بين العقدة والبطن المجاور؛ أي أن L=3(λ/4)،وهكذا .

يمكن إيجاد الترددات الرنينية (التوافقية) الموضحة بالشكل (2) من العلاقة   f = v/λ وهذه الترددات يمكن حسابها بسهولة باستخدام قيم الأطوال الموجبة اللازمة لتكون الأنماط الموجية المستقرة بدلالة طول الانبوبة كما سبق ذكره. لاحظ ان التردد الرنيني الأول فوق التردد الأساسي f1 يساوي 3f1، والثالثة تساوي 7f1،وهكذا. وبناء على ذلك يستنتج أن الأنبوبة المغلقة عند أحد طرفيها تهتز اهتزازاً رنينياً عند النغمات التوافقية الفردية فقط.

وليس من الضروري لحدوث الرنين أن تكون الانبوبة مغلقة عند أحد الطرفين. فمثلاً، يمكنك استخدام أنبوبة زجاجية صغير كصفارة بالنفخ في أحد طرفيها، ويمثل الشكل (3) عدداً من أيسط الانماط الرنينية الممكنة لأنبوبة مفتوحة الطرفين. ويلاحظ في كل حالة ان طرفي الأنبوبة يمثلان موضعي بطنين، لن الهواء يمكن أن يتحرك بحرية عند طرفي الأنبوبة. وهنا أيضاً يمكن حساب الترددات الرنينية باستخدام حقيقة أن f = v/λ، حيث λ معرف بالشكل في حالة. لاحظ أن شروط الرنين للأنبوبة مفتوحة الطرفين هي نفس شروطه في حالة الوتر المثبت من طرفيه. وحيث أن تردد الشوكة الرنانة او أي مصدر آخر للاهتزاز يكون عادة معلوماً، من الممكن استخدام ظاهرة الرنين في انبوبة كالمبينة بالشكل ((1 لقياس سرعة الصوت.

تلخيصاً لكل ما سبق يمكننا كتابة الاطوال الموجية والترددات الرنينية لأعمدة الهوائية كما يأتي:

بالنسبة للأنبوبة المفتوحة عند أحد الطرفين والمغلقة عن الطرف الآخر:

(حيث n عدد صحيح فردي موجب)

بالنسبة للأنبوبة مفتوحة الطرفين :

(حيث n عدد صحيح موجبة  ما عدا الصفر).

 

الشكل (3)

عند النفخ في طرف انبوبة تؤدي هذه العملية المعقدة إلى إرسال عدد كبير من الترددات في الأنبوبة، ولكن الأنبوبة تهتز اهتزازاً رنينياً استجابة لتردد وحاد أو اثنين فقط من بين هذه المجموعة الكبيرة من الترددات .ولهذا السبب فإن أنبوبة الرنين تصدر صوتاً قوياً ذا تردد واحد. ومع ذلك، إذا حاولت النفخ في الأنبوبة بشدة كافية سوف يمكنك غالباً ان تسبب رنيناً ذا ترددين مختلفين في نفس الوت، وعندئذ سوف تصدر الأنبوبة نغمتين في نفس الوت.

وتستخدم فكرة الأعمدة الهوائية الرنانة في كثير من الآلات الموسيقية. فالفلوت أو السرناي (الفلوت الصغير) يتكون أساساً من انبوبة يمكن تغيير طولها بواسطة فتحات في جدار الأنبوبة. والكلارينت أيضاً تشبه ذلك ، ولكن الصوت يتولد فيها باهتزاز ريشه الفوهة (فوهة الآلة وليس العازف). فإذا انتقلنا إلى البوق والمترددة (الترومبون) والتوبا سنجد أنها أنظمة رنينية أنبوبية ولكنها اكثر تعقيداً. ففي هذه الآلات يستخرج العازف النغمات الرنينية المختلفة بتغيير طول الأنبوبة الرنينية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الموجات الصوتية تتولد في هذه الآلات بواسطة اهتزاز شفتي العازف في فوهة الآلة.

________________________________

 (*) البطن لا يوجد عن طرف الأنبوبة تماماً. ومع ذلك فإن هذا التعقيد يمكن إهماله عادة إذا كان نصف قطر الانبوبة أصغر كثيراً من λ.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا