المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11394 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حركة جسيم في مجال مغناطيسي ( قوة لورنتز)  
  
15151   04:10 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة : الفصل 19
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهرومغناطيسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-11-2020 1060
التاريخ: 29-10-2020 649
التاريخ: 2023-02-04 892
التاريخ: 12-10-2020 694

حركة جسيم في مجال مغناطيسي ( قوة لورنتز)

سنتتبع حركة جسيم مشحون في مجال مغناطيسي كما يوضحها الشكل 1)). لقد عرفنا لتونا أن السرعة v لن يتغير مقدارها بتأثير القوة (وكل ما سيتغير هو اتجاه السرعة). فلو افترضنا الآن أن المجال المغناطيسي منتظم (أي أن له نفس الشدة ونفس الاتجاه في كل مكان) فإن مقدار القوة المغناطيسيةF = qvB . سيظل ثابتاً. إن عليك أن تثبت أن اتجاه القوة المبين في الشكل 1)) هو الاتجاه الصحيح.

 

لقد جابهنا في مرات عديدة من قبل موقفاً ديناميكياً مشابهاً. ومن ذلك حالتان كان فيهما الجسم تحت تأثير قوة ثابتة ومتعامدة باستمرار مع اتجاه الحركة وهما: (1) حالة كرة تتأرجح في دائرة وه معلقة في طرف خيط مثبت و (2) حالة الحركة في مدارات دائرية تثاقلية. والقوة في كل من هاتين الحالتين تجعل الجسم يتحرك في مسار دائري بسرعة ثابتة المقدار. وتوصف هذه الحركة بدلالة عجلة (تسارع) جذب مركزي هيv2/r  حيث r هو نصف قطر الحركة الدائرية. وفي الحالة الراهنة فإن القوة المسئولة عن هذه العجلة ( التسارع) هي qvB  ، أي القوة المغناطيسية المؤثرة على الشحنة q. ويتيح لنا قانون  نيوتن الثاني أن نكتب ما يلي:

 

حيث m هي كتلة الجسيم المشحون. وعلى هذا تدور الشحنة q التي كتلتها m وتتحرك في مجال مغناطيسي منتظم B يتجه عمودياً على سرعة الشحنة v، في دائرة نصف قطرها:

 (1)       

فإذا كانت الشحنة في الشكل ((1 سالبة فإن اتجاه القوة سينعكس وبذلك تدور الشحنة السالبة في دائرة في اتجاه حركة عقارب الساعة.

هناك فرق مهم جداً ، على المرء تذكره ، بين القوة الكهربية والقوى المغناطيسية المؤثرة على الشحنات ، ويمكن صياغة هذا الفرق كما يلي:

تكون القوة الكهربية qE في اتجاه E ( أو في عكس اتجاه E بالنسبة للشحنات السالبة) ، أما القوة المغناطيسية qvB  فتكون متعامدة مع B. ولهذا فإن المجالات الكهربية E قادرة على بذل شغل على الشحنات بينما لا يقدر على ذلك المجال المغناطيسي B.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية