المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10173 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / جواب أهل الحائر.
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / تفسير علي بن إبراهيم القمّي.
2024-04-20
شهر رمضان.
2024-04-20
آداب الدعاء.
2024-04-20
الدعاء.
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الامطار الحمضية acid rain  
  
19665   12:46 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : احمد السروي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء البيئية
الجزء والصفحة : ص 155-156
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / كيمياء البيئة /

الامطار الحمضية acid rain

يعتبر تلوث الهواء بغازات اكاسيد الكبريت واكاسيد النتروجين بالاضافة الى غاز كلوريد الهيدروجين السبب الرئيسي لتكون المطر الحمضي. حيث تتحد هذه الغازات كملوثات اولية مع قطرات بخار الماء مكونة قطرات مائية محتوية على تراكيز من حمض الكبريتيك او حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك تغسل مع المطر على شكل مطر حمضي كما توضح المعادلات الاتية: -

وكما توضح المعادلات التفاعلات التي تبين كيفية تكون مثل هذا النوع من الأمطار

 -يتفاعل ثاني أكاسيد الكبريتيد مع الماء ليكون حمض الكبريتيك.

 -تتفاعل أكاسيد النيتروجين مع الماء لتكون حمض النيتريك.

 -يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء ليكون الحامض الكربوني.

وهذا المطر الحمضي يسقط على الاشجار فيؤدي الى جفافها وعلى البحيرات والأنهار فيؤدي الى هلاك الاسماك والكائنات المائية فيها.

وتعتبر الامطار الساقطة امطارا حمضية إذا كانت درجة حموضتها (الاس الهيدروجيني) ph اقل من 5,6 وعندما يصبح الاس الهيدروجيني للمسطحات المائية اقل من 5,6 فأنها تصبح ملوثة بالمطر الحمضي. اما المطر الطبيعي فان الاس الهيدروجيني له أكبر من 5,6. كما وتسببت الأمطار الحمضية في زيادة حموضة كثير من البحيرات والأنهار مما يؤدي إلى خلو هذه البحيرات والأنهار من الكائنات الدقيقة، وهناك نحو ألف بحيرة في كندا تحولت مياهها إلى حمضية بعد أن كانت معتدلة نتيجة هذه الأمطار، وحين تسقط الأمطار الحمضية على الأراضي الجيرية، فأنها ستذيب قدراً كبيراً من عنصر الكالسيوم الموجود في التربة وتحمله معها نحو المياه، ويؤدي ذلك إلى انجراف التربة وزيادة في تركيز الكالسيوم وضعف النباتات. كما وأنها إذا سقطت على بعض الأراضي أدت إلى تفتت بعض الصخور.

وتؤدي الأمطار الحمضية إلى إذابة نسبة كبيرة من بعض الفلزات الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والألمنيوم، وهي فلزات سامة وتسبب تسمم الكائنات الحية عند شربها للمياه الملوثة. كما وأنها تتصف بخاصية التراكم إذ أنها تتجمع بمرور الزمن في أجسام الأحياء، وقد قتلت أعداد الطيور في بعض المناطق الاوربية والأمريكية بعد أن قتل كثير منها نتيجة غذائها على الحشرات التي تحتوي أجسامها على نسبة عالية من الألمنيوم التي جرفته مياه الأمطار الحمضية من سطح التربة وحملته إلى الماء، وهذه الأضرار للأمطار الحمضية لا تختص بالمياه بل تمتد إلى المحاصيل الزراعية والغابات.

كما ان وصول المطر الحمضي للتربة يؤدي الى انخفاض نشاط البكتريا المثبتة للنتروجين وانخفاض معدل تفكك وتحلل المادة العضوية مما يزيد من سماكة طبقة البقايا النباتية الى الحد الذي تعوق فيه نفاذ الماء الى داخل التربة، وقد ادت هذه التأثيرات الى الانخفاض في انتاج وكثافة الغابات.

ويتوقف تأثير الأمطار الحمضية على عدد من العوامل مثل كمية الأمطار المتساقطة والفترة الزمنية التي يستغرقها طول المطر الحمضي ومستوى حموضة الأمطار والتركيب الكيماوي للتربة والنباتات والمياه الطبيعية، ومدى تأثر النباتات والحيوانات والمنشآت بحموضة الأمطار وحرارة الجو ووجود ملوثات أخرى في الهواء وإلى ما أشبه ذلك.

كما إن الأمطار الحمضية تؤثر على المباني والمنشآت الأثرية والتاريخية والمنشآت المعدنية والمباني الحديثة، كما أنها تؤثر على مياه الشرب، فقد لوحظ أن مياه أحد الخزانات قد زادت حموضتها نتيجة تزايد سقوط الأمطار في الخزان مدة طويلة من العام، وقد تسببت المياه الحمضية في تآكل الخزان.

الجدول التالي يبين اصابة بعض البحيرات المائية لبعض الدول بالحموضة (نتيجة للامطار الحمضية الساقطة عليها) وشواهد ذلك التحمض.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





خلال حفل تخرّج طلبة الجامعات.. الخرّيجون يقدّمون الشكر لكلّ من مدّ يد العون لهم طيلة مسيرتهم الدراسية
ممثّل الجامعات العراقية: حفل تخرّج طلبة الجامعات العراقية يعكس الصورة القيميّة واللحمة الوطنية
انطلاق الفقرات المسائية الخاصّة بحفل التخرّج المركزي لطلبة الجامعات العراقية
مضيف أبي الفضل العباس (عليه السلام) يقدّم خدماته للمشاركين في حفل تخرّج طلبة الجامعات العراقية