المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
كيفيّة تحمّل الحديث ونقله.
30 / 1 / 2023
بعض الفرق المنتسبة إلى الإسلام
30 / 1 / 2023
من ألفاظ الذمّ والقدح.
30 / 1 / 2023
آداب شرب الماء.
30 / 1 / 2023
آداب ما بعد الطعام.
30 / 1 / 2023
أنــواع القـروض الـدولـيـة وتـصنيـفـها
30 / 1 / 2023



مبدأ المساواة أمام القانون  
  
6996   11:22 صباحاً   التاريخ: 26 / 10 / 2015
المؤلف : اكرم فالح احمد الصواف
الكتاب أو المصدر : الحماية الدستورية والقانونية لحق الملكية الخاصة
الجزء والصفحة : ص46-47
القسم : القانون / القانون العام / القانون الدستوري و النظم السياسية /

 ويقصد بالمساواة أمام القانون: أن يطبق القانون على جميع الموطنين، دون تمييز أحدهم عن الآخر، ولأي سبب كان(1). ولا يعني مبدأ المساواة عدم التفرقة بين المواطنين في تطبيق القانون عليهم، بسبب العقيدة أو اللون أو الجنس أو الأصل الاجتماعي أو اللغة أو الثروة حسب، وإنما يهدف إلى ربط المساواة بالحرية والعدالة، لأنه يعد من أسمى غايات الدولة - في تحقيق الحرية والعدالة والمساواة – فعندها لا توجد مساواة بين الأفراد في التمتع بالحريات والحقوق العامة. فالحرية تنعدم من أساسها. أي أن المساواة هي أساس الحريات(2). يظهر من ذلك أن المساواة أمام القانون بين الموطنين يمثل ضمانة أساسية لحقوق الأفراد وحرياتهم. لأنه بانعدامها ستكون باستطاعة السلطات العامة أن تغير معاملتها مع الأفراد طبقاً لأهوائها، ويجعلها دولة مستبدة ويسود الظلم فيها. وعندئذٍ لا ضمان في ظل مثل هذه الدولة لحق أو حرية(3). وعلى أساس ارتباط مبدأ المساواة أمام القانون بالحقوق والحريات العامة فأن حرمان فرد أو فئة من مواطني الدولة من حق التملك مع توافر الشروط اللازمة له يعد خروجاً على مبدأ المساواة أمام القانون، وحرماناً لهذا الفرد أو الفئة من الحماية التي قررها الدستور. لذلك نجد أن أغلب الدساتير قد حرصت على التأكيد على مبدأ المساواة أمام القانون كإحدى المبادئ الأساسية في الدستور. فالدستور العراقي المؤقت لعام 1970 قد نص في المادة (19) الفقرة ( آ ) منه على: ((المواطنون سواسية أمام القانون000)) كما نص الدستور المصري لعام 1971، في المادة (40) منه على: ((المواطنون لدى القانون سواء000)).

______________________

1- أ. د. محمد محمد بدران – النظم السياسية المعاصرة – دار النهضة العربية – (ب. م) - 1999 – ص288.

2-  د. عبد الحميد متولي – الحريات العامة – نظرات في تطورها وضماناتها ومستقبلها – منشأة المعارف – الاسكندرية – (ب. ت) – ص65. وأنظر كذلك د. نعيم العطية – في النظرية العامة للحريات الفردية – الدار القومية للطباعة والنشر – القاهرة – 1965 – ص 38 – هامش (1). 

3-  أ. طعيمة الجرف – نظرية الدولة – مكتبة القاهرة الحديثة – ط 4 – 1973 – ص 305.

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






للمبلِّغين الأفارقة.. قسم الشؤون الفكرية يقيم دورةً تطويرية
حول مادة الكرافين.. كلّية طبّ الأسنان في جامعة الكفيل تقيم ندوةً علمية
أعيان كربلاء: مستشفى الكفيل مدعاةٌ للفخر وينبغي الاطّلاع عليه مباشرة
دعوة نسائية للمشاركة في محاضرةٍ حول السيطرة على الغضب