المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / جواب أهل الحائر.
2024-04-20
تعريف بعدد من الكتب / تفسير علي بن إبراهيم القمّي.
2024-04-20
شهر رمضان.
2024-04-20
آداب الدعاء.
2024-04-20
الدعاء.
2024-04-20
نبذة عن صاحب الأدعية.
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سراج الدين الأوشي  
  
8010   01:50 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص404-406
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 4384
التاريخ: 4-8-2018 2839
التاريخ: 29-06-2015 1921
التاريخ: 26-06-2015 2441

هو سراج الدين عليّ بن عثمان بن محمّد الشهيدي الأوشيّ الفرغانيّ، ولد في أوش (بضمّة مختصرة) ، و هي بلد في فرغانة (على الجانب الجنوبي من نهر سيحون أو سير داريا) ؛ و يعرف أيضا بإمام الحرمين ممّا يدلّ على أنّه زار الحجاز فسمع الناس هنالك منه شيئا من فروع العلم. و كانت وفاته في أواخر القرن السادس أو أوائل القرن السابع للهجرة (1196-1205 م) .

تقوم شهرة سراج الدين الأوشي على قصيدته اللاميّة في التوحيد، و التي اشتهرت باسم «بدء الأمالي» (نسبة الى مطلعها) ؛ و قد اشتهرت هذه القصيدة كثيرا فشرحها نفر كثيرون، و نقلت إلى الفارسية و التركية. و للأوشي منظومات أخرى. و كذلك كان الأوشي فقيها أصوليا أشعريّا على مذهب أهل السنّة و الجماعة مائلا عن مذهب الاعتزال. و للأوشيّ مصنّفات منها: الفتاوى السراجية (انتهى من تأليفها سنة 569 ه‍ -1173 م) -نور السراج-غرر الأخبار و درر الأشعار (منه موجز: «نصاب الأخبار و تذكرة الأخيار» يتألف من ألف حديث قصار مبوّبة في مائة فصل) - مشارق الانوار في شرح نصاب الأخبار لتذكرة الأخيار-شرح منظومة عمر النسفي في الخلاف (اختلاف الفقهاء) سمّاها مختلف الرواية.

سراج الدين عليّ بن عثمان الأوشيّ محدّث و فقيه حنفيّ، و لكنّ له قصيدة لاميّة شرحها نفر كثيرون و نقلت إلى اللغة الفارسية و التركية، و قد بلغ من شهرتها أنها صارت تعرف بقصيدة «بدء الأمالي» كما تعرف قصيدة البردة لكعب بن زهير بقصيدة «بانت سعاد» (1)، مع الفارق الكبير في القيمة بين القصيدتين.

قصيدة «بدء الأمالي» ضعيفة اللغة و ليس لها طلاوة. و قد جمع الأوشيّ في هذه القصيدة عددا من آراء الأشعرية (آراء أهل السنّة و الجماعة) و نصرها ورّد على المعتزلة (2).

مختارات من شعره:

- من قصيدة «بدء الأمالي» للأوشي:

يقول العبد في بدء الأمالي... لتوحيد بنظم كاللآلي (3)

إله الخلق مولانا قديم... وموصوف بأوصاف الكمال (4)

هو الحيّ المدبّر كلّ أمر... هو الحقّ المقدّر ذو الجلال

مريد الخير و الشر القبيح... و لكن ليس يرضى بالمحال (5)

صفات اللّه ليست عين ذات...و لا غيرا سواه ذا انفصال (6)

صفات الذات و الأفعال طرّا... قديمات مصونات الزوال

و ما القرآن مخلوقا، تعالى... كلام الربّ عن جنس المقال (7)

و ربّ العرش فوق العرش، لكن... بلا وصف التمكّن و اتّصال (8)

و لا يفنى الجحيم و لا الجنان... و لا أهلوهما أهل انتقال (9)

يراه المؤمنون بغير كيف... و إدراكٌ و ضرب من مثال (10)

فينسون النعيم إذا رأوه... فيا خسران أهل الاعتزال

___________________

1) راجع في الجزء الاول، ص 283.

2) راجع الجزء الاول، ص 355-356؛ ثم راجع فوق، ص 2:37. و راجع المصادر و المراجع المتعلقة بعلم الكلام؛ راجع مثلا «تاريخ الفكر العربي» للمؤلف (الطبعة الثانية) ، ص 216 و ما بعد.

3) توحيد-توحيد اللّه.

4) قديم (عند الاشعرية) : سابق على كل شيء موجود و سابق على الزمان أيضا. قديم (عند الفلاسفة و المعتزلة) : لا سبب لوجوده.

5) هو-اللّه، يريد من العبد (الانسان) أن يفعل الخير و أن يفعل الشر، و لكنه لا يرضى بالمحال (الذي لا حكمة في فعله) .

6) صفات اللّه (قديم، حكيم، غفور، رازق الخ) ليست هي هو، بل هي زائدة على ذاته و لم تكن يوما منفصلة عنه (هي قديمة كقدمه) .

7) القرآن غير مخلوق (غير حادث، كما خلق اللّه الجبال و البشر مثلا) ، و مع ذلك فان اللّه لا يتكلم كلاما يشبه كلام البشر.

8) التمكن-الوجود في المكان (على الشكل المألوف في قعودنا نحن) : الاتصال، المماسة (بين القاعد على العرش و بين العرش) .

9) . . . . لا يدخل أصحاب الجحيم (الكفار) الى الجنة، و لا يدخل أصحاب الجنة (المؤمنون) النار.

10) . . . يرى المؤمنون اللّه يوم القيامة. . .





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


ممثّل الجامعات العراقية: حفل تخرّج طلبة الجامعات العراقية يعكس الصورة القيميّة واللحمة الوطنية
انطلاق الفقرات المسائية الخاصّة بحفل التخرّج المركزي لطلبة الجامعات العراقية
مضيف أبي الفضل العباس (عليه السلام) يقدّم خدماته للمشاركين في حفل تخرّج طلبة الجامعات العراقية
قسم التطوير يطلق برنامجاً تدريبياً لمنتسبي العتبة العبّاسية