المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2261 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المفعول المطلق  
  
1992   01:47 صباحاً   التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص168- 171
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول المطلق /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1851
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 616
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 563
التاريخ: 23 / كانون الاول / 2014 م 6589

المفعول المطلق – مصدر يؤتي به لتاكيد عامله. او بيان نوعه او عدده فاقسامه ثلاثة :

1- مؤكد للعامل – نحو : ((وكلم الله موسى تكليما)) (النساء : 164).

2- مبين للنوع – نحو : التفت التفاتة الاسد.

3- مبين للعدد – نحو تدور الارض دورة واحدة في اليوم.

وينوب عن المصدر في تادية معناه واعرابه مفعولا مطلقاً.

ص168

1- مرادفة في المعنى نحو (قمت وقوفا) او وقوفا طويلا.

2- اسم المصدر نحو تكلم كلاما او كلاما جميلا.

3- المصدر المشارك له في اللفظ دون الصيغة نحو اصطبرت صبرا.

4- صفته نحو سرت احس السير ومثله هيئته ووقته.

5- ضميره العائد اليه. نحو : اجتهدت اجتهادا لم يجتهده غيري) وجاملتك مجاملة لا اجاملها أحدا – واحب المجتهد محبة لا احبها لغيره.

6- ما يدل على عدده نحو ضربته ثلاثة ضربات.

7- ما يدل على نوعه نحو (قعد القرفصاء) لا تخبط خبط عشواء.

8- ما يدل على الته  نحو ضربته عصا.

9- أي – وما الاستفاهميتان نحو : أي عيش تعيش و ما اكرمت ضيفك؟ أي – أي اكرام اكرمت ضيفك.

10- أي وما ومهما الشرطيات نحو أي سير تسر اسر وما تجلس اجلس، ومهما تقف اقف.

11- اسم الاشارة مشارا به الى المصدر نحو : ضربته ذلك الضرب.

12- لفظ كل – وبعض وأي الكمالية مضافات الى المصدر.

نحو : ((فلا تميلوا كل الميل)) (النساء : 129) وسعيت بعض السعي ، وقاتل أي قتال، وينصب كل واحد مما ذكر على انه نائب عن المفعول المطلق ويعمل في المفعول المطلق احد ثلاثة عوامل.

ص169

الفعل التام المتصرف نحو : اجتهدت اجتهادا.

والصفة المشتقة منه الدالة على الحدوث نحو اخوك مجتهد اجتهادا عظيما ومصدره بشرط ان يكون مماثلا للمفعول المطلق لفظا ومعنى.

يحذف عامل المفعول المطلق في خمسة مواضع.

1- في المصدر الواقع بدلا من فعله. وهو كثير الاستعمال ويقع في الطلب (قياسا) سواء اكان امرا. نحو : (صبرا على حوادث الزمان) او نهياً.

نحو : (صبرا لا جزعا) او دعاء نحو : (سقيا لك ورعيا) او استفهاما للتوبيخ. او التوجع نحو (اجراة على المعاصي) و(اتصابيا وقد علاك المشيب) و(اسجنا وقتلا واشتياقا وغربة).

اما في الكلام الخيري فذلك محصور في مصادر (مسموعة) دال على عاملها قرينة مع كثرة استعمالها : حتى جرت مجرى الامثال.

نحو : (سمعا وطاعة) و(عجبا) و(سبحان الله) و (معاذ الله) و(سحقا له وبعدا) وبعض هذه المصادر سمعت مثناة نحو لبيك وسعديك وحنانيك ودواليك وجذاريك.

2- في المصدر الواقع فعله خيرا عن اسم عين – بشرط ان يكون مكررا نحو انت فهما فهما – او محصورا فيه، نحو ما انت الا ادبا وانما انت تربية الامراء او معطوفا عليه نحو الاسعار صعودا وهبوطا فان لم يكن المخبر عنه اسم عين بل اسم معنى وجب رفعه على الخبرية نحو : امرك عجب عجب.

3- في المصدر الواقع بعد حملة لغرض التشبيه. وتكون تلك الجملة مشتملة على فاعله وعلى معناه، وليس فيها ما يصلح للعمل.

نحو : لك قفز قفز الغزلان) ولي سعي سعي المخلصين.

4- في المصدر المؤكد لمضمون الجملة قبله سواء جيء به لمجرد التأكيد نحو : نادى سليم جهرا.

ص170

او لمنع احتمال المجاز نحو : هذا اخي حقا ولا افعل كذا البتة.

5- في المصدر الواقع تفصيلا لمجمل قبله : طلبا كان او خبرا نحو لا جاهدان فاما فوزا واما هلاكا.

ص171




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر