المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

أحكام تتعلق بالطهارة
السؤال: ما حكم الصلاة بالملابس المغسولة بعد تنجسها بالدم حيث إن بقع الدم مازالت موجودة؟
الجواب: اذا كان الباقي هو لون الدم فهي طاهرة والصلاة فيها صحيحة.
السؤال: هل يمكن البناء على طهارة برك المياه الموجودة في الشارع في حال لامست ملابسي؟
الجواب: نعم هي محكومة بالطهارة.
السؤال: ما حكم البعوض او الحشرات الموجودة في بيت الخلاء عندما تحط على جسم؟
الجواب: هي طاهرة الا اذا انتقل الى بدن الانسان عين النجاسة بسببها.
السؤال: يجري في بعض المصانع والمراكز تصفية المياه الزائدة ومياه المجاري إلى ماء زلال فهل يكون طاهراً؟
الجواب: لا تطهر المياه المذكورة بالتصفية وحدها بل لابدّ من تطهيرها بوجه آخر كالاتصال بالكرّ مع الامتزاج.
السؤال: ما يخص الملابس التي تلامس الجنابة. فعند غسلها يزول اللون ولكن يبقى المكان المتعرض لها ذو ملمس خشن. فهل يعتبر او تعتبر الملابس طاهرة حينئذٍ؟
الجواب: لا بأس به بعد زوال عين النجاسة وجِرمُها .
السؤال: هل يجوز اعتبار ماء الخزّان مع ماء السخّان (الكيزر) كراً مع العلم انه عندما ينفذ ماء الخزان فان ماء السخان لا يخرج بل يبقى حتى يعاد ملأ الخزان ومن ثم يخرج منه الماء ؟
الجواب: لا مانع من ذلك إذا كان مجموعها يبلغ كراً ولم يلاق ماءَ الخزّان نجسُ.
السؤال: هل يجوز ان تعمل في المنزل خادمة مسيحية؟ وهل هي نجسة ام طاهرة؟
الجواب: لا مانع من ان تقوم بالخدمات المنزلية، وهي محكومة بالطهارة، ولكن لابد من الالتفات الى أن لا يكون وجودها في المنزل مؤثراً سلباً على تربية الاطفال في العقيدة والاخلاق.
السؤال: هل يكفي في تطهير الابواب، والجدران المصبوغة بأصباغ بلاستيكية المتنجسة صبّ الماء على ظاهرها بعد أن تجفّ؟
الجواب: نعم يكفي ذلك في طهارة ظاهرها. السؤال: ما راي سماحتكم في العطور البخاخة من ناحية الطهارة والنجاسة؟
الجواب: هي طاهرة بما لم يعلم بتنجسها.
السؤال: في مفروض السؤال الاول هل يطهّر الاناء المتنجّس الحاوي على هذا الماء القليل المتنجّس بالتبعية في هذه الحالة بعد قطع الماء عن الاناء ؟
الجواب: تبين الجواب .
السؤال: كيف يمكن تطهير ثوب من البول اذا كان عنده ماء قليل تارة، وماء كثير تارة أخرى وهل يجب العصر في كلتا الحالتين ؟
الجواب: لا يجب العصر في الكثير وانما يجب غسله مرتين مطلقاً ويجب العصر في القليل لإخراج الغسالة .
السؤال: هل يجزي في تطهير الفم من بقايا الطعام المتنجّس بلع هذه البقايا من دون غسل الفم؟
الجواب: يطهر الفم ولكن لا يجوز البلع .
السؤال: هل يجزي في تطهير الفم من بقايا الطعام المتنجس تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون ثم المضمضة عدة مرات؟
الجواب: نعم يجزي.
السؤال: تم ازالة عين النجاسة عن الثوب بالغسل او الدلك وتخلف عن ذلك أثر من لون او رائحة في موضع اصابة النجاسة فهل يبقى الثوب متنجساً ام يحكم بطهارته؟
الجواب: لا يطهر الا بالغسل بالماء ولا يضرّ بقاء اللون والرائحة.
السؤال: ما حكم الاسئار من ناحية الطهارة؟
الجواب: الأسئار كلها طاهرة ، إلا سؤر الكلب ، والخنزير وكذا الكافر غير الكتابي على الأحوط وجوباً، وأما الكتابي فلا يبعد طهارة سؤره وإن كان الأحوط الاجتناب عنه .و يكره سؤر غير مأكول اللحم عدا الهرة .و أما المؤمن فالظاهر استحباب سؤره ، نعم قد ينطبق عليه عنوان آخر يقتضي خلافه .
السؤال: ما حكم النفط ومشتقاته من ناحية الطهارة؟
الجواب: هي طاهرة.
السؤال: ما هو حكم السائل الذي ينزل بكمية قليلة وبدون اي فتور ولا شهوة؟
الجواب: هو طاهر.
السؤال: إذا علم الانسان أنّ أهل الدار لا يراعون الطهارة، ولكنّه لا يعلم بوجود نجاسة، فهل يحكم بطهارة الدار؟
الجواب: ما لم يحرز نجاسة الأمكنة والأشياء، أو يراها بعينه، فهي محكومة بالطهارة.
السؤال: هل يُحكم بطاهرة الملابس المغسولة بالمواد المنظّفة السائلة في محلاّت يملكها غير المسلمين، علماٌ أنّ المسلمون وغيرهم يغسلون ملابسهم فيها؟
الجواب: إن لم يعلم تنجّس تلك الملابس بملاقاة النجاسة فهي محكومة بالطهارة.
السؤال: هل يمكن أن نعتبر البيبسي كولا من الماء المضاف؟ وهل يرفع الخبث؟
الجواب: هو ماء مضاف ولا يستعمل في التطهير من الخبث.
السؤال: نسأل عن كيفية تطهير الملابس المصنوعة الصوفية التي يتعذر غسلها بالماء؟
الجواب: لا تطهر الا بغسلها بالماء مع مراعاة التعدد اذا تنجست بالبول .
السؤال: لسماحة السيد (حفظه الله) تفصيل في التطهير بالماء الكثير للبول كما هو موضح في الرسالة العملية، وأنه مرتان بغير الجاري:
أ ـ هل الإحتياط الوارد في المنهاج في هذه المسألة مختص بماء المطر ، أو يشمل الجميع؟
ب ـ لو كان المكلف جاهلاً برأي سماحته وكان يقوم بالتطهير بالكثير مرة واحدة لفترة من الزمن؟
الجواب: أ ـ الاحتياط خاص بماء المطر.
ب ـ الجهل لا يؤثر في رفع الحكم الوضعي فما يعلم بنجاسته فهو محكوم بالنجاسة حتى يتم تطهيره.
السؤال: عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري ثم تنشف بعد فترة فهل بُحكم بطهارة الارض؟
الجواب: تطهر بإشراق الشمس عليه حتى تجف .
السؤال: كيف يتم تطهير الملابس إذا لامسها المني؟
الجواب: يكفي غسل محل الاصابة بالماء الكثير حتى تزول المادة.
السؤال: عند النظر الى صورة مثيرة تخرح مادة لزجة فهل توجب الغسل و هل يجب غسل اللباس؟
الجواب: هي طاهرة و لا توجب غسلا ً.
السؤال: إذا بال الشخص على كرسي السيارة فكيف نطهر الكرسي من البول؟
الجواب: يمكن تطهيره بماء الكرّ حيث إنّ غسالته طاهرة و يكفي الصب عليه مرة واحدة بحيث يصل إلى جميع المواضع النجسة.
السؤال: ما حكم ملابس المجنب التي لم تمسّها عين النجاسة و الفراش الذي ينام عليه؟
الجواب: هي محكومة بالطهارة.
السؤال: هل تطهر الملابس إذا سقط عليها المطر و لو بجزء قليل؟
الجواب: نعم بشرط صدق المطر عليه وإذا كانت متنجّسة بالبول فلا تكفي الإصابة مرّة واحدة على الأحوط وجوباً .
السؤال: ماء المجاري الذي يتسرب في الطرق أحيانا هل تطهره الشمس؟
الجواب: إذا كان نجساً وجفّ بإشراق الشمس عليه ولم تبق عين النجاسة طهر المكان .
السؤال: أملك حذاءً مصنوعاً في إيطاليا من الجلد و لا أعلم ما إذا كان هذا الجلد من الحيوان أو جلداً صناعياً حيث إنني قد سألت عن نوعيّة هذا الجلد فلم أجد إجابة مضمونة، فما حكم هذا الحذاء من ناحية الطهارة والنجاسة؟
الجواب: هو طاهر في الفرض المذكور .
السؤال: أثناء تطهير النجاسة بماء الحنفية يتطاير عليّ بعض رذاذ الماء فهل هذا الرذاذ نجس؟
الجواب: كلا، بل هو طاهر .
السؤال: في محل العمل الذي أعمل فيه تأتي عاملة نظافة مجوسية و تغسل الحمام فما حكم استعمال هذا الحمام؟ و كيف تتم عملية التطهير؟
الجواب: المجوسي كسائر أهل الكتاب محكوم بالطهارة.
السؤال: هل القيء نجس؟
الجواب: كلا بل هو طاهر .
السؤال: ما حكم الماء القليل الذي وقع فيه وزغ؟
الجواب: هو طاهر وإن مات فيه الوزغ.
السؤال: ١- هل يقصد من العفو عن مقدار من الدم في الصلاة هو أن هذا الدم غير نجس ولا ينجس اذا كان بالكيفية ألتي ذكرتموها أم أنه نجس ولكن الصلاة مقبولة به ؟
٢- اذا كان الدم قد خرج بعد الوضوء بكمية قليلة جدا فهل هذا الدم يبطل الوضوء والصلاة ؟
٣- هل يمكن تقريب حجم عقدة الإبهام بتشبيه أوضح؟
٤- ماهي نوعية أو حجم الجروح التي يشملها هذا الدم؟
الجواب: ١- الدم نجس وان كان بمقدار راس ابرة والعفو عنه بمعنى جواز الصلاة معه .
٢- لا يبطلهما .
٣- بمقدار وسط راحة الكف .
٤- القروح والجروح يعفى عن دمها في البدن واللباس حتى لو كان كثيراً اذا كان الجرح لم يندمل ولا يعتبر عدم امكان التطهير .
السؤال: كيف يطهر الرخام إذا تنجس بالبول و كان الماء قليلاً؟
الجواب: يصب الماء عليه مرّة واحدة وتُجمَع الغسالة بقطعة قماش ثم تطهّر القطعة.
السؤال: يؤجّر المسلم في الغرب بيتاً مؤثثـاً مفروشاً فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً اذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ولو كان الذي يسكنه قبله كتابياً مسيحياً أو يهودياً، أو بوذياً أو منكراً لوجود الله تعالى ورسله وأنبيائه (ع)؟
الجواب: نعم يستطيع ان يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت ما لم يعلم أو يطمئن بتنجسه، والظن بالنجاسة لا عبرة به.
السؤال: ما هو حكم ماء الغسالة التي يعقبها طهارة المحل؟
الجواب: اذا كان التطهير بالماء القليل فالأحوط وجوبا تجنبها إلاّ بشروطٍ ذكرناها في الرسالة العملية.
السؤال: هل يجب على القصاب تطهير جسمه قبل أداء الصلاة؟
الجواب: لا يجب إن غسل رقبة الذبيحة بعد الذبح.
السؤال: ما حكم الشك في طهارة الثياب؟
الجواب: يحكم بطهارتها اذا لم تكن مسبوقة بالنجاسة.
السؤال: إذا كانت خيوط فرشاة الأسنان مأخوذة من شعر الخنزير، فهل يجوز شراؤها وبيعها واستعمالها؟ وهل تنجس الفم إذا استخدمت ؟
الجواب: يجوز شراؤها وبيعها واستعمالها، ولكن يتنجس الفم باستخدامها ، ويطهر بإخراجها وإزالة بقايا المعجون بالماء.
السؤال: تكتب على بعض أنواع الصابون ، أنها مشتملة على شحوم مأخوذة من لحم الخنزير أو لحوم حيوانات غير مذكاة، ولا ندري ما إذا استحالت إلى شيء آخر أو لا ، فهل نعتبرها طاهرة؟
الجواب: إذا أحرز اشتمالها على ذلك حكم بنجاستها، إلا إذا تحققت استحالتها، ولم يثبت تحققها في صنع الصابون .
السؤال: إذا لطع الكلب جسمي أو ثيابي فكيف أطهرها؟
الجواب: يكفي الغسل بالماء مرة واحدة، نعم لو كان الماء قليلاً لزم انفصال ماء الغسالة عنه، ولذلك يجب العصر في الثوب ونحوه.
السؤال: الأرض من المطهرات، فهل تطهر إطارات السيارات المتحركة عليها أيضاً أسوة بالحذاء؟
الجواب: كلاّ.
السؤال: هل تُعتبر الأظافر نجسة بعد قصها؟
الجواب: كلاّ.
السؤال: عند هطول المطر نريد أن نطهر الملابس والسجاد هل من الضروري أن نعصرها بعد رطوبتها وبللها؟
الجواب: لا يجب العصر، ولكن يعتبر التعدد في تطهير الثياب على الأحوط.
السؤال: ماهي الطريقة الشرعية لتطهير أرضية وجدران الحمام إذا تنجست وكان الماء متصل بالأنابيب أو كان متصلاً بالماء القليل؟ وهل يوجد فرق بين أن تكون الجدران والأرضية من الإسمنت وأن تكون من غيره؟
الجواب: لا يختلف الأمر في التطهير بين المذكورات ويكفي مرور الماء على الموضع المتنجس ولكن الغسالة ـ في ما إذا كان التطهير بالماء القليل ـ نجسة على الأحوط .
السؤال: هل تتنجس الملابس الطاهرة لو لبسها الانسان الباقي على الجنابة من دون ان تمسها رطوبة النجاسة بحيث لا تصح الصلاة فيها بعد غسل الجنابة؟
الجواب: كلاّ.
السؤال: ما هو حكم طهارة الماء المختلط بالطين المتجمع على الارض، اثناء وبعد سقوط المطر؟
الجواب: هو طاهر ما لم ينجسه شيء.
السؤال: لو كان شخص يشرب الخمر ولا يصلي ثم تاب فهل يبحث عن الاشياء الذي لامسها وهو فيه عرق لكي يطهرها؟
الجواب: لا ينجس ما لاقاه برطوبة الا ما تنجس بالخمر ولا يحكم بالنجاسة من دون علم.
السؤال: ما حكم الماء المتناثر على الجسم في حالة تطهير اليد من الغائط ؟
الجواب: هو طاهر إذا كان التطهير بالماء الكثير، وإذا كان بالماء القليل ففيه تفصيل مذكور في الرسالة العملية .
السؤال: بعد زرق الابرة يظهر بعض الدم على الجلد فهل يكفي في تطهيره استعمال المعقم السبرتو بالقطن؟
الجواب: لا يطهره الا الماء.
السؤال: ما هو تعريف الغسلة الواحدة؟
الجواب: هي أن يصل الماء الى كل المواضع النجسة ويعتبر في التطهير بالماء القليل انفصال الغسالة .
السؤال: هل يلزم أن تكون الغسلتان بعد زوال عين النجاسة، ام يجوز أن تكون الاولى لازالة عين النجاسة وتقع الثانية بعد زوال عين النجاسة؟
الجواب: يجوز ان تكون الاولى للإزالة.
السؤال: هل يجب ان تكون الغسلتان منفصلتان ام يجوز ان تكون متصلتين ؟
الجواب: نعم يجب الانفصال .
السؤال: هل يجوز في تطهير الملابس المتنجسة او البدن المتنجس بالبول صب الماء الكثير على الموضع المتنجس مرة واحدة فقط بحيث تعادل كميته الكمية المستخدمة في الغسل مرتين بالماء أو اكثر وتزول بعدها عين النجاسة؟
الجواب: لا يكفي ذلك على الأحوط.
السؤال: هل يكون حكم تطهير الفراش والسجاد وقطع القماش وغيرها من المواد المصنوعة من الخيوط كحكم تطهير الملابس؟
الجواب: كلا ليست بحكم الملابس.
السؤال: هل الشمس مطهرة؟
الجواب: نعم تطهر الارض والجدران.
السؤال: اذا كان تطهير الثوب المتنجس بغير البول بالماء الكثير مثلاً فهل يكفي مجرد استيلاء الماء على أجزاء الثوب من دون حاجة الى العصر ونحوه لفصل ماء الغسالة؟
الجواب: نعم يكفي ذلك.
السؤال: هل مساحيق التنظيف (التايد والصابون والزاهي) طاهرة ويمكن استخدامها في تنظيف الطباخ و الكاونتر وغيرهم من دون تطهير بالماء؟
الجواب: نعم هي طاهرة.
السؤال: هل يطهر الحذاء المتنجس بالمشي خطوات على الارض اذا كانت مفروشة بطبقة من الاسمنت والزفت (القار) ونحوها؟
الجواب: يطهر بالأول ويشكل في المشي على المطلي بالقير.
السؤال: عند غسل جرح من الدم بعد توقفه من النزيف لتطهيره تتناثر رذاذات ماء على البدن او الملابس هل تلك الرذاذات طاهرة؟ وهكذا عند تطهير الثوب او غيره؟
الجواب: كل ذلك طاهر مادام الماء كراً، أو متصّلاً به.
السؤال: التطهير بصبتين من الماء هل يشمل الماء الكثير او الكر؟
الجواب: نعم يشمل في تطهير الجسم والثوب من البول.
السؤال: عند تطهير القدم من النجاسة في حال صب الماء عليها قد يتناثر او يرتفع الماء الى اعلى القدم او الى القدم الأخرى فهل يحكم بنجاسته ام ذلك طاهر ؟
الجواب: طاهر اذا كان التطهير بالماء المتصل بالكر اي ماء الحنفية واما اذا كان بالقليل كالإبريق فما يتناثر منه نجس اما فتوي او احتياطا واما اعالي الرجل فلا ينجس بالتطهير .
السؤال: قد تبقي ارضية الحمام مبللة بسبب النعال تبلل وبلل الارضية ايضا فهل محكومة الارضية بنجاستها ام طهارتها ؟
الجواب: الارضية طاهرة ما لم يعلم بالنجاسة .
السؤال: في أوربا تختلط الديانات والألوان والأجناس، فلو اشترينا من صاحب محل يبيع الطعام المبلول ويمسه بيده، ونحن لا نعرف دينه، فهل نعتبر هذا الطعام طاهراً ؟
الجواب: إن لم يعلم بنجاسة يد الماسّ، فالطعام محكوم بالطهارة.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد