المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

اللحوم
السؤال: هل يجوز أكل طعام محلّل ، مبخر ببخار لحم غير مذكى؟
الجواب: لا يجوز ، والطعام محكوم بالنجاسة لملاقاته للأجزاء المائية المجتمعة من بخار اللحم المحكوم بالنجاسة حسب الفرض.
السؤال: هل يحق للمسلم تناول المأكولات بأنواعها المختلفة ؟
الجواب: يحق للمسلم تناول المأكولات بأنواعها المختلفة عدا اللحوم والشحوم ومشتقاتها ، حتى إذا ظن بأن في محتوياتها ما لا يجوز له أكله ، أو ظنّ أنّ صانعها أيّاً كان قد مسّها مع البلل.
كما لا يجب عليه فحص محتوياتها ليتأكد من خلوها مما لا يجوزله أكله ، ولا يجب عليه سؤال صانعها عن مسّه لها أثناء أعداده الطعام أو بعده. المعلبات بأنواعها المختلفة باستثناء اللحوم والشحوم ومشتقاتها يجوز للمسلم تناولها ، حتى إذا ظنّ بأنّ في محتوياتها ما لا يجوز له أكله ، أو ظن أن صانعها أيّاً كان قد مسَّها مع البلل ، ولا يجب عليه فحص محتوياتها ليتأكد من خلوها مما لا يجوز له أكله.
السؤال: هل يحق للمسلم شراء اللحوم المحلّلة بأنواعها المختلفة ؟
الجواب: يحق للمسلم شراء اللحوم المحلّلة بأنواعها المختلفة من بائع اللحوم المسلم إذا كان يبيعها على المسلمين ، فيحكم بحلية لحمه وإن كانت شرائط التذكية تختلف في مذهبه عن مذهبنا إذا احتمل ذبح الحيوان وفق شرائطنا.
هذا في غير الاستقبال ، وأما بالنسبة للاستقبال فلا يضرّ عدم رعايته إذا كان الذابح لا يعتقد وجوبه. إذا علم المسلم وتأكد بأن هذا اللحم مأخوذ من حيوان محلل الأكل كالبقر والغنم والدجاج ، ولكنه غير مذبوح وفق قواعد الشريعة الإسلامية ، فهو من الميتة التي لا يجوز للمسلم أكلها وإن كان بائعها مسلماً ، كما أن هذا اللحم نجس وينجس ما مسّه مع البلل.
٤السؤال: ما الحكم إذا اشترى المسلم اللحم من كافر ؟
الجواب: إذا اشترى المسلم اللحم من كافر ، أو أخذه من كافر ، أو من مسلم كان أخذه من كافر ولم يفحص عن تذكيته حين أخذه ، فهو حرام أيضاً. ولكن إذا لم يعلم المسلم بعدم تذكيته ، لا َيحكم بنجاسته ، وإن حرم أكله.
السؤال: تكتب عبارة (مذبوح على الطريقة الإسلامية) على لحوم منتجة في دول إسلامية من قبل شركات غير إسلامية ، فهل يجوز لنا تناولها؟
وهل يجوز تناولها إذا كان منشأ هذه اللحوم شركة إسلامية في دولة غير إسلامية؟
ثم ما هو الحال لو كان المنشأ شركة أجنبية في دولة أجنبية؟
الجواب: لا اعتبار بالكتابة ، فإن كان المنتج لها مسلماً أو أنتجت في بلد يغلب فيه المسلمون ،ولم يعلم أن المنتج لها من غير المسلمين ، جاز تناولها.
وأما إذا كان المنتج غير مسلم ، أو أنتجت في بلد ليست غالبيته من المسلمين ،ولم يعلم كون المنتج مسلماً ، فلا يجوز تناولها.
السؤال: ندخل بعض الأسواق الكبيرة بأوروبا ، فنجد لحوماً معلبة منتجة من قبل شركة أوروبية مكتوب على العلبة عبارة مفادها: أنها (حلال) أو (مذبوحة على الطريقة الإسلامية) فهل يجوز شراؤها وأكلها؟
الجواب: لا أثر للكتابة إذا لم توجب الإطمئنان.
السؤال: أيجوز شراء اللحم على أنه مذكى من (سوبر ماركت) صاحبه مسلم يبيع الخمر؟
الجواب: نعم يجوز، ويحلّ أكله وان كان مسبوقاً بيد غير المسلم إذا اُحتمل أن البائع أحرز تذكيته الشرعية دون ما إذا يحتمل ذلك.
السؤال: هناك مطاعم منتشرة في اسواق المسلمين تقدم لزبائنها اللحوم؟ حتى من دون سؤال صاحب المطعم عنها؟
الجواب: يجوز لك اكل لحومها .
نعم يجوز لك اكلها من دون حاجة الى سؤال صاحب المطعم عنها، كما لا حاجة الى سؤاله عن ديانة العاملين في المطعم.‏ ‏
السؤال: يوجد في المطاعم ومحلات بيع اللحوم دجاج برازيلي وغيره وقد كتب على العلبة انه مذبوح على الطريقة الاسلامية فهل يجوز اكله؟
الجواب: يتعامل مع تلك اللحوم على أساس الضوابط العامة. فاذا أطمئن بتذكيتها أو بحصول امارة على التذكية كتصدي المسلم لذبحها حلّ تناولها، والّا لم يجز ذلك.
السؤال: هل يجوز اكل الدجاج الذي يصدر من شركة سادية؟
الجواب: يتعامل مع تلك اللحوم على اساس الضوابط العامة فاذا اطمئن بتذكيتها او بحصول إمارة على التذكية كتصدّي المسلم بذبحها حلّ تناولها والّا لم يجز ذلك.
السؤال: نعيش في سويسرا ولا يوجد مذابح شرعية فهل يجوز شراء اللحوم غير المذكاة من المحلات عند الاضطرار؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: هل يجوز أكل لحوم الابقار المستوردة من الهند ؟
الجواب: إذا كان البائع أو المستورد مسلماً واحتمل احرازه التذكية فلا مانع .
السؤال: ما هي شرعية اللحوم العراقية والاسلامية الموجودة الآن في الاسواق ؟
الجواب: يجوز الأكل من اللحوم الموجودة في اسواق المسلمين إلاّ إذا أحرز انها مأخوذة من حيوان مذبوح في بلد غير اسلامي من غير امارة معتبرة على تذكيته فيه على الوجه الشرعي .
السؤال: هل يجوز بيع وشراء اللحوم الهندية او اكلها من الاسواق الاسلامية؟
الجواب: ما يستورد من البلاد غير الإسلامية وسائر ما يؤخذ من يد الكافر من لحم وشحم وجلد يجوز بيعه إذا احتمل كونه مأخوذاً من الحيوان المذكى مع اعلام المشتري بالحال ، ولكن لا يجوز الأكل منه ما لم يحرز تذكيته على الوجه الشرعي أو تقوم امارة على ذلك كتصدّي المسلم لذبحه ، ولا يجدي مجرّد الأخذ من يد المسلم إذا علم انه قد أخذه من يد الكافر إلاّ مع الاطمئنان باستعلامه عن تذكيته .
نعم لو لم يعلم حال اللحم المعروض في البلدان الإسلامية أو مصدره كفى سوق المسلمين امارة على تذكيته .
السؤال: اللحوم المستوردة من البلاد غير الاسلامية ، لاسيما ما أثير حول بعضها من اشراف أو اطلاع بعض الجهات الاسلامية كـ (دجاج ساديا) وغيره ، او يكتب على بعضها (حلال) او (ذبح على الطريقة الاسلامية) وما شاكل ذلك فما حكم تناولها ؟
الجواب: يتعامل مع تلك اللحوم على اساس الضوابط العامة فيحكم بحليتها في حالتين:
١- العلم او الاطمئنان بتذكيتها.
٢- قيام أمارة على التذكية كما لو اشترى من بائع مسلم مع احتمال انه احرز تذكيته الشرعية دون ما اذا لم يحتمل ذلك.
وكذا الحكم فيما لو كان احد الوسطاء - في ايصال اللحوم من مصدرها- مسلما.
السؤال: أنا مقيم في كندا وفي الاسواق يوجد لحوم ودجاج من نوعين :
١) النوع الاول من ماركة اسمها (زمزم) وهي في كندا .
٢) نوع ثاني وهي لحوم ودجاج مستوردة من نيوزيلاندا .
في كلا النوعين مكتوب عليهم (حلال) وذبح على الطريقة الاسلامية مع العلم اننا لانعرف من القائم بعملية التذكية مسلم ام كتابي فهل يجوز لنا اكل اللحوم والدجاج في بلد أهل الكتاب؟
وإذا كان يجب علينا التأكد من القائم بعملية التذكية فما هي الطريقة المتبعة لعمل ذلك ؟
الجواب: اللحوم المأخوذة من المسلم يجوز أكلها مع احتمال أنه أحرز تذكيتها على الوجه الشرعي .
أما المأخوذة من غير المسلم أو مجهول الحال في البلاد غير الاسلامية فلا يجوز أكلها الا بعد احراز تذكيتها كذلك من أي طريق معتبر عند العقلاء . ولا عبرة بالكتابة المكتوبة عليها .
السؤال: هل يجوز المتاجرة باللحوم المستوردة من بلدان غير اسلامية؟
الجواب: يجوز اذا كانت مذكاة ولو من جهة ان مستورده المسلم يحتمل فيه احراز التذكية او كان يدعي انها حلال.
السؤال: هل يجوز أكل اللحوم المذبوحة عند أهل الكتاب؟
الجواب: لايجوز الاكل الا بعد احراز التذكية شرعاً بان يكون الذابح مسلماً وحصل فري الاوداج والتسمية .
السؤال: شخص يعمل في معمل لتقطيع اللحوم، ومن ضمن هذه اللحوم التي يقطعها هي لحم الخنزير، فهل يجوز له هذه العمل؟
الجواب: تقطيع لحم الخنزير وان لم يكن محرماً في حدّ ذاته ولكن مع انحصار فائدته في الحرام وهو الاكل لا يستحق الاجرة عليه.
السؤال: ادرس في الصين ويوجد هناك مطاعم اسلامية يبيع فيها مسلمين مع العلم ان الشخص الذي يبيع لا نعرفه فقط يدعي انه مسلم وان الأكل الذي يبيعه حلال فهل يجوز الأكل والشراء من منتجات اللحوم على الإدعاء فقط ؟
الجواب: اذا احتمل احراز المسلم تذكية ما في يده جاز الاكل منه.
السؤال: نحن نعيش في هولندا وهناك الكثير من مجازر (الحلال) للمسلمين وتوجد مطاعم للوجبات السريعة كنتاكي في الموقع الرسمي لهذا المحل مكتوب انهم يشترون منتجاتهم من الدجاج من هذه المجازر (الحلال) والسؤال هو هل يكون الاكل في هذه المطاعم حلال أو جائز؟
الجواب: اذا اطمئن بتذكيتها على الوجه الشرعي أو بحصول أمارة على التذكية ـ كتصدي المسلم لذبحها ـ حل تناولها، والاّ لم يجز ذلك.
السؤال: هل يجوز اكل لحم الغزال ؟
الجواب: يجوز .
السؤال: فيما يخص بالعمود الفقري والرقبة للخروف عند طبخه بالطعام يوجد فيه المادة البيضاء فهل هذه تعتبر نجسة ام طاهرة واذا طبخ وبه هذه المادة فهل يعتبر نجساً ؟
الجواب: ليس نجساً ولكن هذه المادة هي النخاع حرام.
السؤال: هل يجوز أكل طعام محلّل مبخّر ببخار لحم غير مذكّى؟
الجواب: لا يجوز ، والطعام محكوم بالنجاسة لملاقاته للأجزاء المائية المجتمعة من بخار اللحم المحكوم بالنجاسة حسب الفرض.
السؤال: ما هو المحرم من الحيوان المحلل اكله؟
الجواب: يحرم الجدى وهو ولد المعز اذا رضع من لبن الخنزيرة حتى اشتد لحمه وعظمه ويحرم بذلك نسله ولبنه أيضاً ، ولو لم يشتد فالأحوط لزوماً ان يستبرأ سبعة أيام بلبن طاهر إن لم يكن مستغنياً عن الرضاع والا استبرئ بالعلف والشعير ونحوهما ثم يحل بعد ذلك.
ويلحق بالجدى العجل واولاد سائر الحيوانات المحلل لحمها على الأحوط لزوماً ، ولا يلحق بالرضاع من الخنزيرة الرضاع من سائر الحيوانات المحرم لحمها ، كما لا يحرم الحيوان المحلل لحمه بشربه شيئاً من المائع النجس كالبول والدم ، نعم اذا شرب من الخمر حتى سكر فذبح في تلك الحال فالأحوط لزوماً ان لا يؤكل ما في جوفه من الامعاء والكرش والقلب والكبد وغيرها وان غسل واما لحمه فيجوز اكله ولكن لابد من غسل ما لاقته النجاسة مع بقاء عينها.
السؤال: ما هو المحرم من الحيوان المحلل لحمه؟
الجواب: يحرم من الحيوان المحلل لحمه:
الدم ، والروث ، والقضيب ، والفرج ، والمشيمة ، والغدد وهي كل عقدة في الجسم مدورة شبه البندق ، والبيضتان ، وخرزة الدماغ وهي حبة بقدر الحمصة في وسط الدماغ ، والنخاع وهو خيط ابيض كالمخ في وسط فقار الظهر ، والعلباوان ـ على الأحوط لزوماً ـ وهما عصبتان ممتدتان على الظهر من الرقبة إلى الذنب ، والمرارة ، والطحال ، والمثانة ، وحدقه العين وهي الحبةِ الناظرة منها لا جسم العين كله.
هذا في غير الطيور والسمك والجراد ، اما الطيور فيحرم ما يوجد فيها
من المذكورات:
الدم والرجيع ، والأحوط لزوماً الاجتناب عن غيرهما أيضاً ، كما أن الأحوط وجوباً الاجتناب عن رجيع السمك ودمه ورجيع الجراد ، نعم لا بأس بما في جوفهما من ذلك اذا اكل معهما.
السؤال: نود توضيح رأي سماحتكم في الدجاج الجاهز واللحم الاجنبي الموجود في الاسواق ؟
الجواب: اللحوم المستوردة من البلدان الأجنبية فلا يحل أكلها ما لم يحرز تذكيتها على الوجه الشرعي ، ويجوز بيعها بشرط إعلام المشتري بالحال مع احتمال التأثير .
السؤال: هل يجوز أكل لحم هذه الحيوانات (الغراب ،الفاختة ،الحمار ،البغل ،الحصان ، العصفور ،الأرنب ،الضفدع ، الصقر) ؟
الجواب: يحرم أكل الغراب والأرنب والضفدع والصقر ويحل الحمار والبغل والحصان على كراهة ويحل العصفور وأما الفاختة فتحرم إذا كانت من سباع الطير او كان صفيفه أكثر من دفيفه – ان يبسط جناحيه عند الطيران – .
السؤال: ما حكم اكل لحم غير حلال اذا كنت عند شخص اجنبي وكانت الضيافة لمدة يومين؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: هل يجوز اكل اللحم الهندي الموجود في الاسواق؟
الجواب: يجوز ان احتملت ان البائع المسلم قد احرز التذكية.
السؤال: ١ ـ هل يجوز الأكل في مطاعم أصحابها من غير المسلمين وكذلك العاملين فيها ؟
٢ ـ هل يجوز الأكل في المطاعم العامة التي يعمل فيها غير المسلمين؟
الجواب: ١ ـ يجوز ولكن إذا كان العمال كفاراً غير كتابيين فهم محكومون بالنجاسة فإذا باشروا الطعام برطوبة كان نجساً وحراماً ، هذا في غير اللحم وأما اللحم فلا يحكم بحليته إلا إذا علمت أنه مذكى .
٢ ـ يجوز إذا لم يعلم مباشرتهم للطعام برطوبة أو احتمل كونهم من أهل الكتاب .
السؤال: اذا طبخ اللحم ونعرف أنه لحم حرام وقيل أنّ ماء اللحم حلال ما رأيكم بذلك؟
الجواب: ماء اللحم المذكور حرام ولا يجوز تناوله.
السؤال: ما هي الاجزاء المحرمة اكلها من الذبيحة المذكاة ؟
الجواب: الدم والروث والقضيب والفرج ظاهره وباطنه والمشيمة وهي موضع الولد والغدة وهي كل عقدة في الجسم مدورة تشبه البذق والبيضتان وخرزة الدماغ والنخاع والعلبا على الأحوط المرارة والطحال والمثانة وحدقة العين .
السؤال: ما حكم اكل الدجاج اذا كان مذبوحاَ بالصاعقة الكهربائية وما هو حكمه لبقية اللحوم ؟
الجواب: حرام لا يجوز أكله.
السؤال: هل يجوز أكل لحم البط ؟
الجواب: بجوز .
السؤال: ما هو حكم أكل اللحم الذي يذبح على الطريقة المسيحية ؟
الجواب: لا تحلّ ذبائحم.
السؤال: اذا لم يعلم بديانة من يعمل في مطعم ولكن كان أغلب الظن كونهم غير كتابيين فما الحكم؟
الجواب: لا يحكم بالنجاسة إلا مع العلم أو الاطمئنان بكونه كافر غير كتابي يمس الطعام ولكن لا يؤكل اللحم منه إلا مع احراز التذكية ولو لأجل كون صاحب المطعم مسلماً يحتمل فيه احراز التذكية.
السؤال: هل يجوز أكل الارنب؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: نعيش في سويسرا ولا يوجد مذابح شرعية فهل يجوز شراء اللحوم غير المذكاة من المحلات عند الاضطرار؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: يوجد مطعم صاحبه مسيحي يقدم لحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية وبصورة اكيدة فهل هناك مانع من تناول هذه المأكولات؟
الجواب: لا يجوز اكل اللحوم الا ما تعلم انه ذبح على الطريقة الشرعية.
واذا علمت بان اللحم مذكى جاز الاكل.
السؤال: هل يجوز أكل اللحم المذبوح على الطريقة اليهودية؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: ينتشر في العراق هذه الايام دجاج مذبوح بالألة او باليد ومجتمعة شرائط الذبح فيه مستورد من دول غير اسلامية هل يجوز اكلها؟
الجواب: يجوز حتى المستورد من الخارج اذا احتمل ان البائع المسلم قد احرز التذكية.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد