المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

أوقات الفرائض اليومية
السؤال: ما حكم الصلاة خلف من اقامها قبل دخول الوقت ؟
الجواب: لا يجتزي بها حينئذٍ .
السؤال: هل الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر واجب، أي هل انه يجب على المكلف ان يؤقت المنبه (الساعة) او ما اشبه لإيقاظه؟
الجواب: نعم اذا عدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاون في ادائها.
السؤال: مريض يعاني من بعض الحالات النفسية والعصبية ويأخذ علاجات مخدرة لهذا المرض ولذلك تفوت عليه بعض الصلوات بسبب النوم الطويل او نوع من حالات الخمول والتخدر فهل عليه اثم في ذلك وما حكم قضاء هذه الفروض؟
الجواب: اذا لم يكن مستخفاً بصلاته فلا شيء عليه، نعم الخمول والتخدر ليس عذراً لترك الصلاة وعلى اي تقدير يلزمه قضاء ما تفوته من الصلاة بسبب ذلك كله.
السؤال: يوجد من المكلفين من يتهاونون في صلاة الفجر ويتعمدون عدم الجلوس اليها وقد طلبوا منّا التحدث لهم عن فضل الجلوس لتلك الصلاة فهل تتفضلون علينا بتزويدنا ببعض الاحاديث الدالة على فضلها لإرشاد هؤلاء؟
الجواب: ان صلاة الفجر من الصلوات الخمس التي وردت روايات كثيرة في لزوم الاهتمام بأدائها منه ما روي عن رسول الله (صلي الله عليه وآله) انه قال : حافظوا على الصلوات الخمس فان الله عزّ وجلّ اذا كان يوم القيامة يدعو العبد فأول شيء يسئل عنه الصلاة فان جاء بها تامة والا زجّ به في النار.
السؤال: هل النوم يعدّ عذراً يطول به وقت العشائين الي ما بعد منتصف الليل وقبل الفجر؟
الجواب: نعم، بمعني انه لو نام عن صلاة المغرب والعشاء ولم يستيقظ حتى انتصف الليل لزمه الاتيان بالصلاتين اداءاً.
السؤال: هناك اوقات حرجة لا يمكن للمصلي فيها معرفة الوقت (هل انتهي ام لا) فما هي وظيفة المصلي في هذه الحالة؟
الجواب: يأتي بها والأحوط الاولي ان تكون بنية الاعم من الاداء والقضاء.
السؤال: ما مقدار فضيلة صلاة المغرب؟
الجواب: زوال الحمرة المغربية وهو في بلادنا يقارب ساعة بعد الغروب.
السؤال: اذا نام الانسان واستغرق نومه وقت صلاة الصبح هل يؤثم وهذا يتكرر مراراً كثيرة؟
الجواب: اذا حدث ذلك اتفاقاً فلا اثم عليه واما تكرره فربما يكشف عن الاستخفاف بالصلاة.
السؤال: يوجد في دولة السويد او مكان آخر منطقة يكون النهار عندهم ساعة واحدة في اليوم ولمدة ستة اشهر وفي فصل آخر يكون الليل عندهم ساعة واحدة في اليوم فكيف يكون الصوم عندهم والصلاة؟
الجواب: حكم الصلاة فيها يدور مدار الاوقات الخاصة من الفجر والزوال والغروب واما صوم شهر رمضان فعلى المكلف اداؤه مع التمكن منه ويسقط مع عدم التمكن فان تمكن من قضائه وجب والاّ فعليه الفدية بدله.
السؤال: هل يفترق الفجر في الليالي المقمرة عنه في غيرها ام لا وكم هو مقدار الفرق ولو للاحتياط الاستحبابي؟
الجواب: لا يفترق فان التبيّن طريق الى تحقق مقدار من الضوء المعترض في الافق الشرقي بحيث يتميز بالعين المجردة لولا وجود مانع، ومن المانع نور القمر في الليالي المقمرة في مدة عشر دقائق او اقل او ازيد حسب اختلاف ضوء القمر وقربه من الافق ولكن رعاية الاحتياط في ذلك اولي واحسن.
السؤال: متي وقت صلاة الظهرين؟
الجواب: وقت صلاة الظهرين من زوال الشمس إلى الغروب ، وتختص صلاة الظهر من أوله بمقدار أدائها ، كما تختص صلاة العصر من آخره بمقدار ادائها ، ولا تزاحم كل منهما الاَُخرى وقت اختصاصها ، ولو صلى الظهر قبل الزوال معتقداً دخول الوقت ثم علم بدخوله وهو في الصلاة صحت صلاته ، وجاز له الاتيان بصلاة العصر بعدها وإن كان ـ الأحوط استحباباً ـ إتمامها وإعادتها.
السؤال: متي وقت صلاة العشائين؟
الجواب: وقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل (منتصف ما بين غروب الشمس والفجر) وتختص صلاة المغرب من أوله بمقدار أدائها ، كما تختص العشاء من آخره بمقدار أدائها نظير ما تقدم في الظهرين ، وأما المضطر لنوم أو نسيان ، أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى الفجر ، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها ، ويعتبر الترتيب بينهما ، ولكنه لو صلى العشاء قبل أن يصلي المغرب لنسيان ونحوه ولم يتذكر حتى فرغ منها صحت صلاته ، وأتى بصلاة المغرب بعدها ولو كان في الوقت المختص بالعشاء.
السؤال: متي وقت صلاة الفجر؟
الجواب: وقت صلاة الفجر من الفجر إلى طلوع الشمس ، ويعرف الفجر باعتراض البياض في الاُفق المتزايد وضوحاً وجلاءً ويسمى بالفجر الصادق.
١٤السؤال: متي وقت صلاة الجمعة؟
الجواب: وقت صلاة الجمعة أول الزوال عرفاً من يوم الجمعة ، ولو لم يصلها في هذا الوقت لزمه الاتيان بصلاة الظهر.
السؤال: كيف نعرف منتصف الليل ؟
الجواب: منتصف الليل هو منتصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر ، فإذا غربت الشمس في الساعة السابعة مساءً ، وطلع الفجر في الساعة الرابعة صباحاً ، كان منتصف تلك الليلة في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً ، فالمتّبع لتحديد منتصف الليل هي مواعيد الغروب والطلوع المختلفة باختلاف الأزمنة والأمكنة.
السؤال: اود إن استفسر عن اوقات الصلاة وان كانت توافق المواقيت المعمول بها في بلادنا خاصة صلاتي الظهر والعصر؟
الجواب: الاعتبار بالوثوق بدخول الوقت الشرعي فان حصل لك الوثوق بان اذان الظهر والصبح عندهم مطابق للوقت الشرعي فيمكن الاعتماد.
السؤال: لقد صليت صلاة الصبح على ظن بأنه قد أذن الصلاة الصبح و بعد نصف ساعة سمعت المؤذن يؤذن فلم أعد الصلاة مرة أخرى فما الحكم ؟
الجواب: اذا تبين ان صلاتك كانت قبل الوقت فيجب الاعادة.
السؤال: هل هناك وقت محدد لانتهاء موعد صلاتي المغرب و العشاء أم انهما تنتهيان بدخول وقت صلاة الفجر؟
الجواب: بالنسبة للمختار ينتهي وقتهما عند انتصاف الليل و بالنسبة للمضطر لنوم أو حيض أو نحوهما يمتدّ وقتهما الى الفجر.
السؤال: في اي ساعة تحديدا تصلى صلاة الظهر والمغرب قضاءا؟
الجواب: عند زوال الحمرة المشرقية وطلوع الفجر وقبله بالنسبة الى المختار يصليها بقصد ما في الذمة.
السؤال: كيف يمكن تحديد ساعة ابتداء الثلث الاخير من الليل؟
الجواب: المقصود من الثلث الأخير من الليل هو الثلث الاخير مما بين غروب الشمس وطلوع الفجر.
السؤال: متى يحين وقت صلاة العصر والعشاء؟
الجواب: بزوال الشمس والغروب.
السؤال: هل صلاة العصر تصبح قضاء عن سقوط القرص ام عند ذهاب الحمرة المشرقية؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم التأخير عن سقوط القرص فاذا تأخر فليصلّها بقصد القربة المطلقة.
السؤال: هل يجوز الصلاة والمؤذن يؤذن مع العلم بأن وقت الصلاة دخل؟
الجواب: لا مانع منه اذا دخل الوقت الشرعي.
السؤال: كيف نعرف وقت اذان الظهر إذا كانت غيوم كثيفة ؟
الجواب: وقت اذان الظهر هو منتصف الوقت من طلوع الشمس الى غروبها. اما منتصف الليل فهو منتصف الوقت من غروب الشمس الى طلوع الفجر .
السؤال: ماحكم من صلى الفجر بعد طلوع الشمس بنية الأداء لكونه يعتقد ان انتهاء الوقت هو قبل صلاة الظهر بقليل ؟
الجواب: صلاته صحيحة .
السؤال: اذا صلى المصلي قبل وقت الصلاة لمدة شهر و تبين ان الوقت غير صحيح فهل عليه القضاء؟
الجواب: اذا علم بأن الصلاة جميعها وقعت قبل الوقت وجب عليه القضاء.
السؤال: هل يمكن التعويل على التقاويم في دخول الوقت؟
الجواب: يمكن اذا اوجبت الوثوق.
السؤال: كم دقيقة تحل صلاة المغرب بعد غروب الشمس؟
الجواب: يختلف باختلاف البلدان و هو يتراوح ١٠_١٥ دقيقة.
السؤال: هل الملاك في انتهاء وقت صلاة الصبح طلوع الشمس أم وصول نورها إلى الارض؟
الجواب: بطلوع الشمس.
السؤال: هل يمكن الإعتماد على المواقيت التي تحددها المراصد الفلكيّة ؟
الجواب: المناط في دخول الوقت هو حصول الاطمئنان للمكلف بتحقق الموضوع الشرعي و هو طلوع الفجر مثلاً أو زوال الشمس وهكذا .
السؤال: في بعض الدول لا تشرق الشمس لأيّام، أولا تغيب لأيّام ، فكيف نصلّي ونصوم ؟
الجواب: أمّا في الصلاة فالأحوط لزوماً ملاحظة أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار في كلّ أربع وعشرين ساعة ، فتأتون بالصلوات الخمس على حسب أوقاتها بنيّة القربة المطلقة.
وأمّا في الصوم فيجب عليكم في شهر رمضان الانتقال إلى بلد‌ آخر تتمكّنون فيه من أداء صيام هذا الشهر الفضيل ، أو الانتقال من بعده لقضاء صومه .
٣٢السؤال: إذا بقي من سقوط القرص مقدار ٤ ركعات فقط فكيف يصلي الظهرين ؟
الجواب: يأتي بأربع ركعات بقصد ما في الذمة الأعم من كونه ظهراً وعصراً ثم يأتي بعد سقوط القرص وقبل زوال الحمرة بأربع ركعات بقصد الأعم من كونها ظهراً قضائية أو عصراً .
السؤال: ما حكم من كان في بلد تشرق الشمس فيه لمدة عشرة دقائق فقط ؟
الجواب: إذا كان هناك شروق وغروب فهناك زوال أيضاً فيصلي الظهر عند منتصف الوقت ما بين شروق الشمس وغروبها وإذا لم يسع الوقت الإتيان بهما قبل الغروب حتى مع الاقتصار على الأقل الواجب فليأتي بصلاة العصر بعد صلاة الظهر بقصد القربة المطلقة وبالنسبة للصيام فالظاهر الاجتزاء بصيام الفترة ما بين الفجر إلى الغروب الذي يعد نهاراً في شهر رمضان وأن قصرت.
٣٤السؤال: في بعض الدول الغربية يكون الفاصل الزمني بين الغروب وطلوع الشمس عشرة دقائق فكيف تكون الصلاة ؟
الجواب: يصلي العشائين أولاً ثم يصلي الصبح في الفترة المذكورة ومع ضيق الوقت يقتصر على الواجبات فقط.
السؤال: ما هو حكم وقت الصلوات والصيام التي يؤديها الشخص في مناطق تكون فيها مدة الليالي والأيام ستة أشهر كما في القطب الجنوبي والقطب الشمالي ؟
الجواب: إذا فرض كون المكلف في مكان نهاره ستة أشهر وليله ستة أشهر مثلاً ، فالأحوط له في الصلاة ملاحظة أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار في كل أربع وعشرين ساعة ، فيصلي الخَمس على حسب أوقاتها بنية القربة المطلقة .
وأما في الصوم فيجب عليه الانتقال إلى بلد يتمكن فيه من الصيام إما في شهر رمضان أو من بعده ، وإن لم يتمكن من ذلك فعليه الفدية بدل الصوم .
السؤال: تشرق الشمس في الدانمارك والنروج الساعة السابعة صباحاً وتبقي الشمس مشرقة في السماء عصراً بما يعادل ١٢ ساعة ليلاً في البلدان الأخرى القريبة، فما هو تكليفي بالنسبة للصوم؟
الجواب: اذا كان لديكم شروق وغروب وجب الصوم بياض النهار سواء كان قصيراً ام طويلاً.
السؤال: يوجد جدل كبير بين المنتظرين لصلاة الفجر في المسجد، فمنهم من يريد اقامة الصلاة بعد الاذان مباشرة، ومنهم من يقول بان هناك امر شرعي يقضي بالانتظار من بعد الاذان لإقامة الصلاة بربع ساعة على الاقل (١٥ دقيقة)، فهل هناك امر شرعي يحتم الانتظار مقداراً معيناً من الوقت بعد الاذان لإقامة الصلاة؟
الجواب: يجب الانتظار بمقدار تعلم معه بدخول الوقت وامكان رؤية الفجر بالعين المجردة ولا اعتبار بالأذان.
السؤال: توجد بعض المناطق في السويد لا تغرب عنها الشمس لمدة ٥٢ يوماً وفي مناطق أخرى يكون طول النهار فيها ٢٣ ساعة وفي اخرى يكون طول النهار ١٧ ساعة ماحكم الصلاة والصيام في تلك المناطق ؟
الجواب: اما المناطق التي لا تغرب عنها الشمس اياماً فالأحوط وجوباً بالنسبة للصلاة مراعاة اوقات الأماكن القريبة اليهم مما له نهار وليل في اربع وعشرين ساعة وبالنسبة للصوم يجب الانتقال الى بلد آخر في شهر رمضان او بعده لقضاء الصوم فأن لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين واحد واما في مناطق التي يكون النهار فيها ٢٣ ساعة فعليه ان يصلي العشائين بعد غروب الشمس والصبح قبيل طلوعه واما الظهر فأن لم يتمكن منه في اليوم الطويل فعليه القضاء.
السؤال: تشرق الشمس في الدانمارك والنروج الساعة السابعة صباحاً وتبقى الشمس مشرقة في السماء عصراً بما يعادل ١٢ ساعة ليلاً في البلدان الأخرى القريبة فما هو تكليفي بالنسبة الى الصلاة ؟
الجواب: اذا كان هناك غروب وشروق كما يبدو من السؤال فصل العشائين في أوائل الغروب والفجر قبيل الطلوع .
السؤال: نحن مجحموعة من العراقيين نسكن في شمال السويد مدينة يليفاري و٦٠ كيلومتر داخل القطب الشمالي والتي لا تغيب فيها الشمس ونعاني من مشكلة مواقيت الصلاة للمغرب والعشاء؟
الجواب: في الأيام التي لا تغيب فيها الشمس يجب على الأحوط اداء الصلوات حسب اوقات اقرب مكان لهم فيه الليل والنهار .
السؤال: متى يكون طلوع الفجر ؟
الجواب: يعرف على الفجر باعتراض البياض في الأفق المتزايد وضوحاً ويسمى بالفجر الصادق ؟
السؤال: لو دار الأمر بين أداء الفريضة في أول وقتها ولكن في غير مسجد النبي صلى الله عليه وآله وبين أدائها في المسجد ولكن بعد فوات وقت الفضيلة فما هو المقدم ؟
الجواب: الصلاة في وقت الفضيلة أفضل ، وأما أفضلية الصلاة في أول وقت الفضيلة من الصلاة في المسجد النبوي بعد مضي أول الوقت ولكن مع بقاء وقت الفضيلة فغير معلومة .
السؤال: عندما يؤذن المؤذن نصلي فوراً ؟ او نتريّث قليلاً؟
الجواب: لا تصح الصلاة الا مع تيقن طلوع الفجر بحيث يمكن رؤيته.
السؤال: كيف يحسب منتصف الليل؟
الجواب: ينصف من الغروب الى طلوع الفجر.
السؤال: متي يبدا الزوال؟
الجواب: اذا تجاوز النهار اي من طلوع الشمس الى غروبها.
السؤال: اذا كان للفرائض اليومية وقتان وقت لا يجوز تأخير الصلاة عنه كالغروب بالنسبة للظهرين مثلاً ووقت يحسن الاتيان بالفريضة فيه ، فما هو وقت الفضيلة للفرائض بالتحديد ؟
الجواب: وقت فضيلة الظهر بين الزوال وبلوغ الظل أربعة أسباع الشاخص والأفضل ـ حتى للمتنفل ـ عدم تأخيرها عن بلوغه سبعيه ، ووقت فضيلة العصر من بلوغ الظل سبعي الشاخص إلى بلوغه ستة أسباعه ، والأفضل ـ حتى للمتنفل ـ عدم تأخيرها عن بلوغه أربعة أسباعه ، هذا كله في غير القيظ - أي شدة الحر - وأما فيه فلا يبعد امتداد وقت فضيلتهما إلى ما بعد المثل والمثلين بلا فصل ، و وقت فضيلة المغرب لغير المسافر من المغرب إلى ذهاب الشفق وهو الحمرة المغربية ، وأما بالنسبة إلى المسافر فيمتد وقتها إلى ربع الليل ، ووقت فضيلة العشاء من ذهاب الشفق إلى ثلث الليل ، ووقت فضيلة الصبح من الفجر إلى أن يتجلل الصبح السماء ، والغلس بها أول الفجر أفضل كما أن التعجيل في جميع أوقات الفضيلة أفضل على التفصيل المتقدم .
السؤال: ما هو وقت النافلة للفرائض اليومية ؟
الجواب: وقت نافلة الظهرين من الزوال إلى آخر اجزاء الفريضتين ، لكن الأولى تقديم فريضة الظهر على النافلة بعد أن يبلغ الظل الحادث سبعي الشاخص ، كما أن الأولى تقديم فريضة العصر بعد أن يبلغ الظل المذكور أربعة أسباع الشاخص، ووقت نافلة المغرب بعد الفراغ منها إلى آخر وقت الفريضة ، وإن كان الأولى تقديم فريضة العشاء بعد ذهاب الحمرة المغربية ، ويمتد وقت نافلة العشاء بامتداد وقتها ، ووقت نافلة الفجر- على المشهور- بين الفجر الأول وطلوع الحمرة المشرقية وإن كان يجوز دسها في صلاة الليل قبل الفجر ، ولكن لا يبعد أن يكون مبدأ وقتها مبدأ وقت صلاة الليل بعد مضي مقدار يفي بأدائها وامتداده إلى قبيل طلوع الشمس ، نعم الأولى تقديم فريضة الفجر عند تضيق وقت فضيلتها على النافلة ، ووقت نافلة الليل من منتصفه على المشهور ، ويستمر إلى الفجر الصادق وأفضله السحر، والظاهر أنه الثلث الأخير من الليل .
السؤال: اسكن شمال السويد وموعد غروب الشمس هو الساعة العاشرة واربعون دقيقة ليلا حسب ما ذكر في الجريدة الرسمية لكن اذان المغرب الساعة الثانية عشر ليلا حسب موقع اهل البيت في استوكهولم هل يجب الانتظار ساعة وعشرون دقيقة لزوال الحمرة المشرقية؟
الجواب: اذا احرز غروب الشمس في وقت سابق فلزوم التأخير حتى زوال الحمرة المشرقية مبني على الاحتياط الوجوبي عند سماحة السيد (دام ظله) ويمكن الرجوع الى مجتهد آخر الاعلم فالأعلم.
السؤال: اذا بقي على الغروب شئ قليل مثلا ربع او ثلث ساعة او اقل ، وتدخل وقت صلاة المغرب ولم اصلي الظهرين (سواء كنت مضطرة كالحيض او كنت نائمة ).فهل يجب ان اصلي العصر قبل الظهرين؟
الجواب: في الوقت المختص بالعصر- اي بمقدار اربع ركعات قبل الغروب لابد من الاتيان بصلاة العصر نعم اذا كان الوقت بمقدار خمس ركعات ان يؤتي بصلاة الظهر اولا ثم صلاة العصر.
السؤال: متى تكون صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء قضاء؟
الجواب: لا يجوز تاخير الظهرين عن غروب الشمس ولكن اذا اتى بهما بعده وقبل زوال الحمرة فالأحوط ان يقصد القربة المطلقة ولا يجوز تأخير العشائين عن منتصف الليل اختيارا ولكن الوقت باق الى طلوع الفجر للمضطر والناسي ونحوهما واذا اتى بهما المتعمد بعد منتصف الليل فالأحوط ان يقصد القربة المطلقة.
السؤال: لا يظهر الفجر الشرعي في بعض المناطق (في بعض فصول السنة) كما في السويد وان كان للشمس طلوع وغروب فيها بل تبقى حالة المغرب في الافق بعد سقوط القرص حتى تطلع الشمس غد من دون ان يمر بظلمة الليل فهل هو وقت البداية لصلاة الصبح ؟
الجواب: اذا كان المقصود انه لا يكون ظلام دامس في ساعات الليل بل يبقى النور بدرجة ضعيفة كالذي يوجد عند طلوع الفجر في سائر البلدان متواصلا طول الليل فابتداء الفجر في هذه البلدان من حين ازدياد النور واعتراضه في الافق.
السؤال: ما مقدار فضيلة صلاة الصبح؟
الجواب: الى ان يسفر الصبح وتظهر الحمرة.
السؤال: ما مقدار فضيلة صلاة الظهر؟
الجواب: الى ان يبلغ الظل اربعة اسباع الشاخص وهو في بلادنا يقارب ثلاث ساعات بعد اول الوقت.
السؤال: كيف يحسب منتصف الليل؟
الجواب: ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر.
السؤال: متى يظهر الخيط الابيض والخيط الاسود من الفجر؟ بعد اذان الفجر اذا كان الجواب نعم بكم دقيقة بعد اذان الفجر؟ واذا كان قبل اذان الفجر فقبل اذان الفجر بكم دقيقة وما هو مفهوم الخيط الاسود؟
الجواب: معناه ان يتبين بوضوح بياض الفجر عن سواد الليل وهو بالطبع بعد طلوع الفجر ويختلف وقته في الازمنة والامكنة فان شككت فلا بد من الاحتياط بتأخير الصلاة.
السؤال: ما الحكم اذا بقي مقدار اربع ركعات لوقت الظهرين ؟
الجواب: اذا بقي مقدار اربع ركعات لوقت الظهرين يأتي باربع ركعات بقصد الاعم من الظهر والعصر ثم يأتي بعد سقوط القرص وقبل زوال الحمرة بأربع ركعات بقصد الاعم من كونها ظهرا قضائيا او عصرا .
السؤال: كيف نعرف منتصف الليل؟ وهل الساعة الثانية عشرة مساءً علامة عليه، كما هو شائع الآن عند بعض الناس؟
الجواب: منتصف الليل هو منتصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر، فإذا غربت الشمس في الساعة السابعة مساء، وطلع الفجر في الساعة الرابعة صباحاً، كان منتصف تلك الليلة في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً، فالمتبع لتحديد منتصف الليل هي مواعيد الغروب والطلوع المختلفة باختلاف الأزمنة والأمكنة.
السؤال: ظهر تقويم لسماحة السيد السيستاني لمواقيت الصلاة وتم توزيعه على الحسينيات سؤالي هو ما معني مقتضي الاحتياط تاخير صلاة الفجر عن الحول الموجود ب ١٣ دقيقة علما اننا نصلي بعد سماع الاذان من الحسينية مباشرة ؟
الجواب: اذا حصل الوثوق بما ذكر في الجدول ـ الموافق لما هو المشهور عند اهل الخبرة ـ لم تلزم مراعاة الاحتياط المذكور.
السؤال: عندنا مشكلة في الفجر الصادق والفجر الكاذب في أوراق مواقيت الصلاة التي توزعها بعض المساجد والحسينيات عندنا مكتوب فيها:
نظراً لإنعدام الفجر الواقعي يدخل وقت الصلاة عند الشروع في ازدياد الضوء والأحوط الانتظار قبل نصف ساعة من شروق الشمس.
ما هو الحل في مثل هذه الحالة متي نستطيع الإمساك إذا ما نوينا الصوم؟
الجواب: بعد تحقق الليل في تلك البلاد يتحقق الفجر بالشروع ببداية ضوء الشمس بالازدياد ولا يجب الاحتياط قبل هذا الوقت، حتى في مورد الشك في تحقق ذلك وعدمه وان كان يحسن الاحتياط في مورد الشك.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد