المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

مكان المصلي
السؤال: ما هو حكم الصلاة خلف النساء إذا كانت هناك مسافة ام لا واذا كانت المسافة تتخللها مصلين من الرجال أو النساء؟
الجواب: لا اشكال فيها اذا كانت المسافة ( ٥/٤ متراً تقريباً ) وإلا فلا يجوز على الأحوط إلا مع وجود الحائل بينهما. ولا يكفي الفصل بالمصلين.
السؤال: هل يجوز الصلاة في حجرة مليئة بالصور الموجودة على الحائط وهذه الصور تحتوي على مشاهير مثل لاعبي كرة قدم وشخصيات معروفة ؟
الجواب: يجوز على كراهة .
السؤال: هل هناك اشكال في اقامة الصلاة بمكان فيه صور لآل البيت معلقة على الجدران؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما حكم الصلاة أمام المرآة؟
الجواب: يجوز على كراهة.
السؤال: ما رأي سماحتكم في السجادات التي ترسم عليها صورة الكعبة المشرفة او احد صور قباب الائمة (عليهم السلام)؟ وما حكم الجلوس عليها؟
الجواب: لابأس برسم صورة الكعبة المعظمة والقباب المقدسة على السجاد واما الجلوس عليه فغير جائز مع استلزامه اساءة الادب.
السؤال: ما حكم الصلاة أمام المرايا الزجاج والنظر اليها؟
الجواب: يجوز على كراهة.
السؤال: هل يجوز للطفلة المميزة والتي تبلغ من العمر (٦ او٧) سنين ان تحاذي الرجل في صلاته ام يجب عليها ان تتخلف عنه، وما هو حكم الاطفال المميزين ذكوراً واناثاً في ما بينهم؟
الجواب: المختار ان المانعية والممنوعية في مسالة تقدم المرأة على الرجل او محاذاتها له في الصلاة مختصة بصلاة البالغين وان كان التعميم احوط.
السؤال: هل صلاة النساء جماعة مع الرجال افضل او الصلاة في بيتها افضل حسب النص الوارد عنهم (عليهم السلام) المرأة مسجدها بيتها؟
الجواب: المستفاد من النصوص ان الافضل للمرأة ان تصلي في المكان الذي يكون اكثر ستراً وتكون فيه ابعد عن نظر الرجال الاجانب وهذا يختلف باختلاف الموارد.
السؤال: هل يجوز الصلاة امام قبر المعصوم حيث انه محاط بالضريح؟
الجواب: الضريح المقدس لا يمنع من صدق الهتك مع الاستدبار.
السؤال: هل تجوز الصلاة وسائر التصرفات في مال الغير؟
الجواب: لا تجوز الصلاة ولا سائر التصرفات في مال الغير إلاّ برضاه وطيب نفسه ، وهو يستكشف بوجوه:
(١) الإذن الصريح من المالك.
(٢) الإذن بالفحوى ، فلو أذن له بالتصرف في داره ـ مثلاً ـ بالجلوس والأكل والشرب والنوم فيها ، وقطع بكونه ملازماً للاذن بالصلاة جاز له أن يصلي فيها ، وان لم يأذن للصلاة صريحاً.
(٣) شاهد الحال ، وذلك بأن تدل القرائن على رضا المالك بالتصرف في ماله ولو لم يكن ملتفتاً إليه فعلاً لنوم أو غفلة بحيث يعلم او يطمأن بانّه لو التفت لأذن.
السؤال: ما حكم الصلاة في الاراضي المتسعة؟
الجواب: لا بأس بالصلاة في الأراضي المتسعة اتساعاً عظيماً ، كما لا بأس بالوضوء من مائها وان لم يعلم رضا المالك به ، بل وان علم كراهته ـ سواء أكان كاملاً أم قاصراً ، صغيراً أم مجنوناً ـ وبحكمها أيضاً الأراضي غير المحجبة كالبساتين التي لا سور لها ولا حجاب فيجوز الدخول إليها والصلاة فيها وإن لم يعلم رضا المالك ، نعم إذا علم كراهته أو كان قاصراً ـ فالأحوط لزوماً ـ الاجتناب عنها ، ولا بأس أيضاً بالصلاة في البيوت المذكورة في القرآن والأكل منها ما لم يحرز كراهة المالك ، وتلك البيوت بيوت الأب والأم ، والأخ والاخت ، والعم والعمة ، والخال والخالة والصديق ، والبيت الذي يكون مفتاحه بيد الانسان.
السؤال: هل تجوز الصلاة على الارض المفروشة؟
الجواب: الأرض المفروشة لا تجوز الصلاة عليها إذا كان الفرش أو الاَرض مغصوباً ، ولو صلى بطلت على ـ الأحوط لزوماً ـ .
السؤال: هل تجوز الصلاة في الارض المشتركة؟
الجواب: الأرض المشتركة لا تجوز فيها الصلاة ولا سائر التصرفات ، إذا لم يأذن جميع الشركاء ، ولو صلّى بطلت على ـ الأحوط لزوماً ـ .
السؤال: هل تصح الصلاة في بيت التجاوز علماً ان البيت هو في ساحة اعدت لمباني و خدمات عامة و ليس لنا امكانية كافية لشراء بيت؟
الجواب: لا تصح على الأحوط.
السؤال: هل يجوز الصلاة في حجرة مليئة بالصور الموجودة على الحائط وهذه الصور تحتوي علي مشاهير مثل لاعبي كرة قدم وشخصيات معروفة ؟
الجواب: يجوز على كراهة .
السؤال: ما حكم صلاة المرأة في موقع العمل المختلط ؟
الجواب: صحيحة ، وإن وجب عليها التستر.
السؤال: هل يجوز الصلاة في الأماكن الحكومية غير معروفة المالك؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل الصلاة في المطبخ جائز ؟
الجواب: لابأس بها .
السؤال: ذكر بعض الاخوان عدم جواز الصلاة على سطح الدار فهل هذا صحيح شرعاً؟
الجواب: غير صحيح.
السؤال: ما حكم الصلاة في المدرسة مع العلم انه مجهولة المالك للحكومة ؟
الجواب: تجوز الصلاة وتصح.
السؤال: هل يجوز الصلاة امام المرأة؟
الجواب: يجوز .
السؤال: اذا وقف الرجل ليصلي فجاءت المرأة ووقفت محاذية له أو متقدمة عليه وشرعت في الصلاة فهل تبطل بذلك صلاة المرأة فقط أم تبطل صلاة الرجل أيضا ، وما هو الحكم في عكس المسألة ؟
الجواب: تبطل الصلاتان معا على الأحوط وجوبا فان المختار أن مانعية المحاذاة أو تقدم المرأة لا يختص بصلاة من شرع فيها لاحقا. مر في ذيل صلاة الطواف ص ٣٠٠ فرعان في تقدم المرأة على الرجل في مكة المكرمة عند الزحام فيها.
السؤال: هل يجوز للمرأة ان تصلي امام الرجل الاجنبي وخصوصا في الاماكن المقدسة؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط الا ان يكون الفاصل اربعة امتار ونصف او اكثر ولا فرق بين الاجنبي وغيره ولا بين الاماكن نعم يجوز في مكة عند الزحام.
السؤال: كم هي المسافة الفاصلة بين الرجل والمرأة أثناء صلاتهما؟ ان كانت محرم من عدمه؟
الجواب: يجب على الأحوط تأخر المرأة ولو بمقدار ان يكون موضع سجودها محاذيا لموضع ركبة الرجل الا اذا كان الفاصل بينهما حوالي خمسة امتار فلا يضر تقارنهما بل لا يضر تقدمها ايضا.
السؤال: هل يجوز ان يصلي المرء وزوجته في غرفة واحدة؟
الجواب: يجوز مع تأخر المرأة.
السؤال: إذا وقف الرجل ليصلي فجاءت المرأة ووقفت محاذية له أو متقدمة عليه وشرعت في الصلاة فهل تبطل بذلك صلاة المرأة فقط أم تبطل صلاة الرجل أيضا، وما هو الحكم في عكس المسألة؟
الجواب: تبطل الصلاتان معاً على الأحوط وجوباً فإن المختار أن مانعية المحاذاة أو تقدم المرأة لا يختص بصلاة من شرع فيها لاحقاً.
السؤال: اعمل في دائرة حكومية سويدية و لا استطيع الصلاة امام الموظفين.
عندما تحين صلاة الظهر فاني اصلي في غرفة المغاسل ذات الارضية الجافة مع العلم ان في هذه الغرفة هناك غرفة صغيرة معزولة للدش و غرفة صغيرة جدا معزولة فيها تواليت غربي. أم يجوز أن اؤخر الصلاة الى ان اصل للبيت؟
الجواب: لا بأس بالصلاة في هذا المكان من هذه الجهة.
السؤال: هل يجوز إستدبار قبر المعصوم في الصلاة ؟
الجواب: لا يجوز استدبار قبر المعصوم (عليه السلام) في حال الصلاة وغيرها إذا كان مستلزماً للهتك وإساءة للأدب، ولا بأس به مع البعد المفرط أو الحاجب المانع الرافع لسوء الأدب ولا يكفي فيه الضرائح المقدسة ولا ما يحيط بها من غطاء ونحوه.
السؤال: هل هناك مكروهات في مكان المصلي ؟
الجواب: قد ذكر الفقهاء (رض) أنه تكره الصلاة على القبر وفي المقبرة والحمام والمزبلة والمجزرة والموضع المعدّ للتخلي وبيت المسكر ومعاطن الإبل ومرابط الخيل والبغال والحمير والغنم بل في كل مكان قذر، وفي الطريق إذا لم تضر بالمارة وإلاّ حرمت، وفي مجاري المياه والأرض السبخة وبيت النار كالمطبخ، ويكره أيضاً أن يصلي وأمامه إنسان مواجه له أو نار مضرمة ولو سراجاً أو تمثال ذي روح أو مصحف مفتوح أو كتاب كذلك أو قبر ــ إلا قبر معصوم ــ وتكره أيضاً الصلاة بين قبرين، وإذا كان في الأخيرين حائل أو بُعد عشرة أذرع فلا كراهة، وهناك موارد أخرى للكراهة مذكورة في محلها.
السؤال: ما هو المعتبر في مكان المصلي من الاستقرار ؟
الجواب: يعتبر في مكان صلاة الفريضة أن يكون بحيث يستقر فيه المصلي ولا يضطرب على نحو لا يتمكن من القيام أو الركوع أو السجود، بل الأحوط لزوماً اعتبار أن لا يكون على نحو تفوت به الطمأنينة ــ بمعنى سكون البدن ــ فلا تجوز الصلاة على الدابة السائرة والأرجوحة ونحوهما، وتجوز على الدابة والسفينة الواقفتين مع حصول الاستقرار على النحو المتقدم، وكذا إذا كانتا سائرتين إن حصل ذلك أيضاً، ونحوهما السيارة والقطار وأمثالهما فإنه تصح الصلاة فيها إذا حصل الاستقرار على النحو المذكور وكذا الاستقبال، ولا تصح إذا فات شيء منها إلا مع الضرورة وحينئذٍ ينحرف إلى القبلة كلما انحرفت السيارة أو نحوها، ومع عدم التمكن من استقبال عين الكعبة يجب مراعاة أن تكون بين اليمين واليسار، وإن لم يتمكن من الاستقبال إلا في تكبيرة الإحرام اقتصر عليه، وإن لم يتمكن منه أصلاً سقط، وكذا الحال في الماشي وغيره من المعذورين، ويجوز ركوب السفينة والسيارة ونحوهما اختياراً قبل دخول الوقت وإن علم أنه يضطر إلى أداء الصلاة فيها فاقداً لشرطي الاستقبال والاستقرار.
السؤال: هل يجوز الدخول في المطاعم والمحلات والصلاة فيها ؟
الجواب: المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية ونحوها لا يجوز الدخول فيها لغير الوجه المقصود منها إلا بالإذن، فلا يصح الوضوء من مائها والصلاة فيها إلا بإذن المالك أو وكيله، ومجرد فتح أبوابها لا يدل على الرضا بذلك وليست هي كالمضائف والحدائق العامة المسبلة للانتفاع بها.
السؤال: تشغل الشركات والمؤسسات الكبيرة في الدول الغربية وغيرها مجاميع من الموظفين يداومون في مكاتبها وهم لا يعلمون شيئاً عن ملكية المكان، فما هو الحكم بالنسبة الى:
١- الصلاة فيها والوضوء بمياهها ؟
٢- حكم الصلوات السابقة إذا كانت الصلاة بها مشكلة؟
الجواب: ١- لا مانع من الصلاة فيها، والوضوء بمياهها، ما لم يعلم غصبها من محترم المال.
٢- إذا تبين بعد الصلاة كون المكان مغصوباً صحت صلاته.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد