المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

حكم الخلل في الصلاة
السؤال: ما حكم قوله (الله اكبر) نسياناً في غير موضعها في الصلاة كأن يقولها بين الفاتحة والسورة؟
الجواب: لا يضر.
السؤال: ماحكم صلاة من كان يترك التسبيحات الاربع في الركعتين الثالثة والرابعة في صلاة الجماعة، متصوراً ان الامام يتحملها من المأموم كما يتحمله عنه قراءة الحمد والسورة في الركعتين الاوليين؟
الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه واذا كان مقصراً لزمته الاعادة ومع مضي الوقت يجب القضاء.
السؤال: من كان يترك التشهد الاول او الثاني في الصلاة لجهله هل تجب عليه اعادة الصلوات التي صلاها من دون تشهد؟
الجواب: اذا كان ذلك عن جهل قصوري ــ كما لو اعتمد في تعلم الصلاة على اخبار من وثق بمعرفته لها ثم تبين الخلاف ــ فلا شيء عليه، واما إذا كان عن جهلٍ تقصيري فعليه الاعادة.
السؤال: شخص كان دائماً ينقص من صلاته سجدة واحدة لجهله بالحكم عن قصور، فما حكم صلاته؟ وكذلك لو فرضنا انه لا يقضي السجدة بعد الصلاة اذا فاتته لجهله القصوري ايضاً؟ وماذا لو كان ذلك عن جهل تقصيري في كلتا الصورتين؟
الجواب: اذا كان جاهلاً قاصراً صحت صلاته واذا كان مقصراً فعليه الاعادة، ووجوب قضاء السجدة المتروكة في الصورة الاولى خال عن الدليل ـ لاختصاصه بالناسي ـ وان كان الاحوط القضاء، ولا يضر الفصل بينها وبين الصلاة بالمنافي على الاظهر.
السؤال: هل توجد ضابطة كلية يمكن الاعتماد عليها في مقام الاخلال بالواجبات غير الركنية بحيث يمكننا من خلال تطبيقها الحكم بصحة الصلاة او فسادها؟
الجواب: الاخلال بالشروط والاجزاء غير الركنية عن عذر ـ كالنسيان والجهل القصوري ـ لا يوجب البطلان، بخلاف غيره كالجهل التقصيري فانه يوجبه. نعم الاخلال بالجهر والاخفات (ولو عن جهل تقصيري) لا يضر بالصحة.
السؤال: ماحكم صلاة من كان يتلفظ بالنيّة بعد تكبيرة الاحرام، ويقول (اصلي صلاة الصبح قربة الى الله تعالى) مثلاً، ثم يبدأ بقراءة الفاتحة والسورة؟ وهل يجب عليه اعادتها او قضاؤها، اذا صدر منه ذلك عن جهل؟
الجواب: اذا كان جاهلاً مقصراً فعليه الاعادة او القضاء واذا كان قاصراً صحت صلاته ولا تلزمه سجدتا السهو على الاصح.
السؤال: اذا أتيت في سجودي بغير الذكر الواجب سهواً ثم اعدت السجدة مع الذكر الواجب فهل تعتبر اعادة السجدة زيادة مبطلة للصلاة؟
الجواب: الاحوط وجوباً اعادة الصلاة اذا لم تكن الزيادة لجهل قصوري.
السؤال: امرأة تصلي ولسنوات عديدة كانت تأتي بالتشهد على هذه الصفة (اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً رسول الله وعلياً ولي الله) فما حكم صلواتها؟
الجواب: اذا كان جهلها قصورياً فلا قضاء عليها واذا كان تقصيرياً قضت تلك الصلوات على الاحوط لزوماً.
السؤال: إذا نسيت التشهد في الركعة الثانية وبعد السجود وقمت للركعة الثالثة، فهل تصح صلاتي؟ وما يجب على ان افعله عندئذٍ ؟
الجواب: اذا تذكرت قبل الركوع وجب الجلوس والتشهد واذا تذكرت بعده تكمل الصلاة ثم تسجد سجدتي السهو .
السؤال: هل تبطل صلاة من يخلّ بجزءٍ من أجزاءها عامداً ؟
الجواب: من أخل بشيء من أجزاء الصلاة وشرائطها عمداً بطلت صلاته ولو كان بحرف أو حركة من القراءة أو الذكر، وكذا من زاد فيها جزءاً عمداً قولاً أو فعلاً، من غير فرق في ذلك كله بين الركن وغيره، ولا بين أن يكون ناوياً ذلك في الابتداء أو في الأثناء.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد