المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

تكبيرة الإحرام
السؤال: هل يشترط الجهر بتكبيرة الاحرام؟
الجواب: لا يشترط.
السؤال: أنا فتاة أصلي ولكن لا أقول تكبيرة الاحرام في الصلاة ولا أتذكر منذ متى أنا على هذه الحالة، فهل أعيد الصلوات من بداية بلوغي (٩سنوات) الى الآن بنت ٣٠ سنة؟
الجواب: تقضي ما صلّتها بدون تكبيرة الاحرام ومع التردد في العدد يكفي قضاء المقدار المتيقن.
السؤال: ما حكم تكبيرات السبع المستحبة قبل تكبيرة الاحرام وفي اي موضع تكون وهل يجوز ان تكون بعد تكبيرة الاحرام ؟
الجواب: يستحب الاتيان بسبع تكبيرات والأحوط الاولى ان يجعل السابعة تكبيرة الاحرام مع الاتيان بغيرها بقصد القربة المطلقة .
السؤال: هل يجب التفخيم في الألف والراء في تكبيرة الإحرام ؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: ما حكم تحريك الرجلين حال تكبيرة الإحرام عمداً او سهواً ؟
الجواب: لا تبطل بعد الاستقرار إذا لم يكن عن عمد وتبطل إذا كان عن عمد .
السؤال: امرأة كانت تصلي لفترة طويلة من دون تكبيرة الاحرام فما هو حكمها ؟
الجواب: اذا كانت تذكر الاقامة وكانت تعتقد انتهائها بقولها قد قامت الصلاة فتنوي الدخول في الصلاة بالتكبير بعدها صحت صلواتها .
السؤال: هل يجوز للمصلي أن يحرك يده في حال إتيان تكبيرة الإحرام مع إستقرار البدن ؟
الجواب: تجوز الحركة اليسيرة ويجوز رفع اليد وإنزالها .
السؤال: هل أن التكبيرات في أثناء الصلاة واجبة؟
الجواب: تكبيرة الإحرام واجبة وما سواها مستحب ولا شيء عليه ان نسيها او تركها عمداً.
السؤال: رفع اليدين أثناء تكبيرة الإحرام واجب أم مستحب ؟
الجواب: مستحب ولا فرق بين الرجل والمرأة.
السؤال: ما حكم تكبيرات السبع المستحبة قبل تكبيرة الاحرام وفي اي موضع تكون وهل يجوز ان تكون بعد تكبيرة الاحرام ؟
الجواب: يستحب الاتيان بسبع تكبيرات والأحوط الاولى ان يجعل السابعة تكبيرة الاحرام مع الاتيان بغيرها بقصد القربة المطلقة .
السؤال: ما حكم الصلاة التي ليس بها تكبيرة الإحرام جهلاً بها وبأهميتها في الصلاة علماً أن المكلف في ذمته صلاة كثيرة وهو الآن يؤدي قضاء ما في الذمة من السنين الماضية ، علماً أن ليس من السهل إعادة كل الصلاة التي صلاها ؟
الجواب: الصلاة باطلة ويجب قضاؤها .
السؤال: امرأة كانت تصلي لفترة سنين طويلة من أيام عمرها إلاّ أنها كانت تتلفظ بالنية وتكرر تكبيرة الإحرام وعندما اكتشفت خطأ صلاتها طيلة تلك الفترة ، فما هو حكم الصلاة التي صلتها في تلك الفترة ، فهل يجب عليها القضاء ؟
الجواب: لا بأس بالتلفظ بالنية قبل الدخول في الصلاة بتكبيرة الإحرام وأما تكرار تكبيرة الإحرام فان كان العدد المكرّر زوجاً فهي باطلة ويؤدي إلى بطلان الصلاة فيجب قضاؤها وإن كان فرداً فالصلاة صحيحة وأيضاً لا تبطل الصلاة بزيادتها سهواً .
السؤال: ما حكم من كان يتلفظ بالنيّة بعد تكبيرة الاحرام، كان يقول بعد تكبيرة الاحرام (اصلي صلاة الصبح قربة الى الله تعالي) مثلاً، يبدأ بقراءة الفاتحة والسورة، فهل تبطل صلاته بذلك ويجب عليه اعادتها او قضاؤها، اذا صدر منه ذلك عن جهل؟
الجواب: اذا كان جاهلاً مقصراً فعليه الاعادة او القضاء وان كان قاصراً صحت صلاته ولا تلزمه سجدتا السهو على الاصح.
السؤال: هل ان رفع اليدين الى شحمتي الاذنين أثناء تكبيرة الاحرام وبقية التكبيرات هو جزء من التكبير، ام انه شيء منفصل عنه؟ وهل يجوز الاتيان بتكبيرة الاحرام وغيرها بدون رفع اليدين الى الاذنين؟
الجواب: رفع اليدين ليس شرطاً في صحة التكبير الواجب او المستحب فيصحّان بدونه.
السؤال: تكبيرة الاحرام، اذا شك الانسان في صحة ادائها، فهل يجوز له اعادتها احتياطاً او بنية القربة المطلقة في الاحوال التالية:
أـ اذا كان منفرداً؟
ب ـ اذا كان مأموما؟
ج ـ اذا كان اماماً؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما حكم الصلاة اذا كان يضف الواو في تكبيرة الاحرام فيقول الله واكبر؟
الجواب: صلاته باطلة وان كان جاهلاً قاصراً لإخلاله بالتكبير من حيث عدم ادائها على المنهج المعتبر لا من حيث زيادة الواو.
السؤال: ما هو الواجب في تكبيرة الاحرام؟
الجواب: الواجب في التكبيرة ان يقول ( الله أكبر ) على النهج العربي مادة وهيئة ، فلو قال ( الله واكبر ) أو قال ( الله اكبار ) بإشباع فتحة الباء حتى تولد الالف او شدّد راء ( اكبر ) بطل.
السؤال: ما هو تكليف الاخرس في تلفّظ التكبيرة؟
الجواب: الأخرس لعارض مع التفاته إلى لفظة التكبيرة يأتي بها على قدر ما يمكنه ، فان عجز حرك بها لسانه وشفتيه حين اخطارها بقلبه واشار بإصبعه إليها على نحو يناسب تمثيل لفظها اذا تمكن منها على هذا النحو وإلاّ فبأيِّ وجه ممكن ، وأما الأخرس الأصم من الأول فيحرك لسانه وشفتيه تشبيهاً بمن يتلفظ بها مع ضم الاشارة بالإصبع إليها أيضاً ، وكذلك حالهما في القراءة وسائر اذكار الصلاة.
السؤال: إذا شك أثناء تكبيرة الإحرام في صحتها فما هو وظيفته ؟ وكيف إذا تردد في أن شكه كان في الأثناء أو بعد الانتهاء منها؟
الجواب: إذا شك في أدائه كلمة الله على الوجه الصحيح وهو يتلفظ بكلمة أكبر فلا يعتني بشكه وأما إذا كان شكه في صحة الكلمة أثناء أدائها كما لو شك في أنه أدى همزة اكبر على الوجه الصحيح وهو يؤدي راء اكبر فعليه الاعتناء بشكه وأما إذا شك بعد التكبيرة في صحتها وكان شاكاً في أن شكه هذا حدث في الأثناء أو حدث بعد الفراغ لم يعتن بشكه.
السؤال: رفع اليدين أثناء تكبيرة الإحرام واجب أم مستحب ؟
الجواب: مستحب ولا فرق بين الرجل والمرأة .
السؤال: هل تجوز تكبيرة الاحرام بعد الاقامة في الصلاة، ام هي واجبة؟
الجواب: تكبيرة الاحرام واجب ركني.
السؤال: احدى الاخوات كانت لمدة طويلة في تكبيرة الاحرام تبداً بحرف (الواو) فتقول (والله اكبر) فما حكم صلواتها الماضية؟
الجواب: لا شيء عليها مع الجهل القصوري.
السؤال: شخص كان في تكبيرة الاحرام يكبر هكذا: الله واكبر فيضيف الواو. فهل يضر بالصلاة علماً بانه جاهل قاصر والتفت بعد عشر سنوات؟
الجواب: صلاته باطلة وعليه القضاء.
السؤال: امرأة تصلي من جلوس لأنها تعاني من الم في المفاصل، هل يجوز لها ان تكبّر وهي جالسة؟
الجواب: يجب ان تكبّر قائمة مع التمكن بل تقوم قدر ما تستطيع .
السؤال: أثناء أداء تكبيرة الإحرام أجهر بصوتي حتى أتيقن من ذلك فأنا مصابة بالشك، فهل يجوز لي الجهر بها ويسمع صوتي من هم حولي ؟
الجواب: يجوز الجهر .
السؤال: هل يجب رفع اليدين (الكفين) على مستوى معين عند التكبير؟
الجواب: لا يجب رفع اليدين.
السؤال: التكبيرات الثلاث بعد التسليم من التعقيبات ولكن هل هذه التعقيبة خاصة بالفريضة أم تشمل كل صلاة ؟
الجواب: تشمل كل صلاة.
السؤال: اذا نطقنا عند تكبيرة الاحرام كلمة - اكبر- باللفظ الخاطئ فهل يجوز لي ان اعيد لفظ - اكبر- ام يجب ان اعيد كلمة الله اكبر كلها ؟
الجواب: الاحوط ان تقول (الله أكبر) .
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد