المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
عدد المقالات : 281
حسن الهاشمي
قال تعالى: ﴿وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً﴾ الإسراء: 32. يقول الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسير الأمثل: في هذا التعبير القرآني تمت الإشارة إلى ثلاث نقاط:
ألف - لم تقل الآية: لا تزنوا، بل قالت: لا تقربوا هذا العمل الشائن، وهذا الأسلوب في النهي فضلا عما يحمله من تأكيد، فإنه يوضح أن هناك مقدمات تجر إلى الزنا ينبغي تجنبها وعدم مقاربتها، فخيانة العين تعتبر واحدة من المقدمات، والسفور والتعري مقدمة أخرى، الخلوة بالأجنبية، غلاء المهور، الكتب السيئة والأفلام الملوثة والمجلات الفاسدة ومراكز الفساد كل واحدة منها تعتبر مقدمة لهذا العمل.
ب - إن جملة إنه كان فاحشة بتأكيداتها الثلاثة المستفادة من " إن " والفعل الماضي " كان " وكلمة " فاحشة " تكشف عن فظاعة هذا الذنب.
ج - إن جملة ساء سبيلا توضح حقيقة أن هذا العمل " الزنا " يؤدي إلى مفاسد أخرى في المجتمع.
ويمكن الإشارة إلى خمسة عوامل في فلسفة تحريم الزنا، وهي:
1 - إن العلاقات الاجتماعية القائمة في أساس العلاقات العائلية ستتعرض للانهيار والتصدع إذا شاع وجود الأبناء غير الشرعيين " أبناء الزنا "، وللمرء أن يتصور مصير الأبناء فيما إذا كانوا ثمرة للزنا، ومقدار العناء الذي يتحملونه في حياتهم من لحظة الولادة وحتى الكبر، وعلاوة على ذلك، فإنهم سيحرمون من الحب الأسري الذي يعتبر عاملا في الحد من الجريمة في المجتمع الإسلامي، وحينئذ يتحول المجتمع الإنساني بالزنا إلى مجتمع حيواني تغزوه الجريمة والقساوة من كل جانب.
2 - إن إشاعة الزنا في جماعة ما، ستقود إلى سلسلة واسعة من الانحرافات أساسها التصرفات الفردية والاجتماعية المنحرفة لذوي الشهوات الجامحة، وما ذكر في هذا الصدد من القصص عن الجرائم والانحرافات المنبعثة عن مراكز الفحشاء والزنا في المجتمعات يوضح هذه الحقيقة، وهي أن الانحرافات الجنسية تقترن عادة بأبشع ألوان الجرائم والجنايات.
3 - لقد أثبت العلم ودلت التجارب على أن إشاعة الزنا سبب لكثير من الأمراض والمآسي الصحية وكل المعطيات تشير إلى فشل مكافحة هذه الأمراض من دون مكافحة الزنا أصلا. (يمكن أن تلاحظ موجات مرض الإيدز في المجتمعات المعاصرة، ونتائجها الصحية والنفسية المدمرة).
4 - إن شياع الزنا غالبا ما يؤدي إلى محاولة إسقاط الجنين وقطع النسل، لأن مثل هؤلاء النساء " الزانيات " لا يرضين بتربية الأطفال، وعادة ما يكون الطفل عائقا كبيرا أمام الانطلاق في ممارسة هذه الأعمال المنحرفة، لذلك فهن يحاولن إسقاط الجنين وقطع النسل.
أما النظرية التي تقول، بأن الدولة يمكنها - من خلال مؤسسات خاصة - جمع الأولاد غير الشرعيين وتربيتهم والعناية بهم، فإن التجارب أثبتت فشل هذه المؤسسات في تأدية أهدافها، إذ هناك صعوبات التربية، وهناك النظرة الاجتماعية لهؤلاء، ثم هناك ضغوطات العزلة والوحدة وفقدان محبة الوالدين وعطفهما، كل هذه العوامل تؤدي إلى تحويل هذه الطبقة من الأولاد إلى قساة وجناة وفاقدي الشخصية.
5 - يجب أن لا ننسى أن هدف الزواج ليس إشباع الغريزة الجنسية وحسب، بل المشاركة في تأسيس الحياة على أساس تحقيق الاستقرار الفكري والأنس الروحي للزوجين، وأما تربية الأبناء والتعامل مع قضايا الحياة، فهي آثار طبيعية للزواج، وكل هذه الأمور لا يمكن لها أن تثمر من دون أن تختص المرأة بالرجل وقطع دابر الزنا وأشكال المشاعية الجنسية. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٨ – ص٤٧٤.
التفكير بالشيء ومقاربته تارة تكون في البر والاحسان فهي محبذة في الشريعة الاسلامية، وتارة أخرى تكون في الظلم والفجور فهي منهي عنها في الشريعة، فالأذكار والادعية وقراءة القرآن ومتابعة المحتوى الهادف في الشبكة العنكبوتية تهيّأ الانسان للدخول في الدوحة الإلهية المباركة من عبادة وتضرع وقضاء حوائج الناس واعمار البلاد ماديا والقلوب معنويا، أي ان لهذه الأوراد مدخلية في السير والسلوك الحسن للفرد المؤمن، أما الانغماس بالملذات الدنيوية الفانية بل مجرد التفكير بها ومقاربتها تؤدي بك الى المفاسد والمظالم والمهالك، حيث ان المقدمة زائفة فان ذي المقدمة تكون من سنخها، ولولاها لما وقع الانسان في فخ المعاصي والذنوب التي وصفها القرآن الكريم بأشنع الأوصاف، وتعد من أردأ المناهل وأضل الطرق التي تودي بالإنسان الى الانحطاط والسقوط الاخلاقي والمجتمعي وتلك هي الطامة الكبرى، لذلك فان القرآن الكريم يُحذِّر من مجرَّد مُقاربة الزنا، وهي مبالغة في التحرُّز؛ لأن الزنا تَدفع إليه شهوةٌ عنيفة، فالتحرُّز من المُقاربة أضمنُ، وعند القُرب من أسبابه لا يكون هناك ضَمان يعصم الانسان من الوقوع في المعصية.
يقول الدكتور أحمد خضر في هذا الصدد: ومن ثَمَّ يأخذ الإسلام الطريقَ على أسبابه الدافعة توقّيا للوقوع فيه؛ يَكرَه الاختلاط في غير ضرورة، ويُحرِّم الخَلوة التي تفضي إلى الحرام، ويَنهى عن التبرُّج بالزينة، ويحضُّ على الزواج لمن استطاع، ويوصي بالصوم لمن لا يستطيع، ويَكره الحواجز التي تَمنع من الزواج كالمُغالاة في المهور، ويَنفي الخوف من العَيلة والإملاق بسبب الأولاد، ويحضُّ على مساعدة من يبتَغون الزواج؛ ليُحصِّنوا أنفسهم، ويوقِع أشدَّ العقوبة على الجريمة حين تقع، ويوقع العقوبة على رمْي المُحصنات الغافِلات دون بُرهانٍ.. إلى آخر وسائل الوقاية والعلاج؛ ليَحفَظ المجتمعَ الإسلامي من التردِّي والانحلال. مختارات من كتب التراث الاسلامي، كتاب الزنا، د. أحمد إبراهيم خضر.
والرّوايات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله والأئمة الطاهرين من أهل بيته عليهم الصلاة والسلام الدالة على أنّ الزنا من جملة الكبائر عديدة منها عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أنّه قال: (ما من ذنب بعد الشرك بالله أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في فرج لا يحل له). الكبائر للذهبي، ص 54.
وفي حديث عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: (في الزنا ست خصال: ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة. فأما اللاتي في الدنيا، فيذهب بنور الوجه، ويقطع الرزق، ويسرع الفناء. وأما اللواتي في الآخرة، فغضب الرب، وسوء الحساب، والدخول في النار، أو الخلود في النار) تفسير مجمع البيان للطبرسي، ج 6، ص 414.
إن الطريق السليم والصحيح لإشباع الغريزة الجنسية هو النكاح الشرعي، أمّا إشباعها عن طريق الزّنا أو غيره من الاتصالات الجنسية والطرق الأخرى المحرّمة شرعاً فهو سير في وجهة غير صحيحة وسلوك لطريق خطرة جدّاً تكون نهايتها وخيمة، فمن يلقي نظرة على المجتمعات الإباحية التي انتشرت فيها جريمة الزّنا بشكل فظيع وعلني وينظر إلى آثارها الخطيرة من انتشار اللقطاء وضياع الأبناء وتفكك الأسر وفساد التربية، وجرائم قتل الأزواج والزوجات، وتفشي الأمراض الجنسية الخطيرة كالزهري، والسيلان، والسل، والإيدز، يدرك دقّة التعبير القرآني في قوله تعالى: (وَسَاء سَبِيلاً) .
من الجدير بالذكر أن قوة الشهوة الجنسية لا تقل عن قوة الشهوة البطنية إن لم تفقها في بعض الأشخاص، فكما أن الانسان ومنذ نعومة أظفاره بحاجة إلى الغذاء ليحافظ على سلامة جسمه، فكذلك الانسان الذي يبلغ الحلم فإنه بحاجة إلى الجنس لإدامة الحياة وإضفاء رونق السعادة والبهجة والاطمئنان النفسي على كلا الجنسين، والقيودات التي وضعها الشرع المقدس ضرورية للحيلولة دون الوقوع في شباك الزنا والعلاقات الجنسية المحرمة الأخرى، وهدفها ضمان سلامة الفرد والأسرة من التفكك والضياع والفتك والانحراف.
صحيح أن الملتزم بالزواج والمتجاهر بالزنا كلاهما يحصلان على شهوة الجنس وكلاهما يشربان نخب اللذة والمتعة، ولكن شتان ما بينهما! أين الذي يحصنه الزواج من الزيغ والانحراف والأمراض، من الذي يتعدى على أعراض الناس فيكون عرضة لجميع القاذورات الجسدية والروحية؟! وأين هيبة ووقار ومروءة الملتزم بالزواج والعلاقات العفيفة الطاهرة، من تشرذم وسطحية ونزغ المتهتك لأعراض الناس بالزنا والعلاقات الشاذة العاهرة القاهرة؟! وأين طهر الفرج الذي يكون مكبا لماء واحد، من عهر الفرج الذي يكون مكبا لمياه متعددة؟! وأين الزواج وما يضفيه على العبد من استقرار واطمئنان وهدوء، من الزنا الذي لا يزيد مبتغيه إلا فاحشة ورذيلة وضياعا واسفافا ودمارا؟! وأين الذي يضع نطفته في وعاء الطهر والنقاء، من الذي يضع نطفته في وعاء القذارة والمهانة والاذلال؟! وأين الذي يدفع إلى المجتمع ذرية صالحة من نطف نظيفة، من الذي يفرط في نعمة النطف أو يلوث المجتمع بذرية طالحة من نطف قذرة تجلب على المجتمع الويلات والدمار والإحن والأخطار؟! وأخيرا وليس آخرا أين الزواج وما يضخّه من محبة ومودة ورحمة بين الأفراد والأسر، من الزنا وما يشيعه من جشع وفرقة وعداوة وتفكك وضياع؟!.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/07/12م
الدماغ هو أداة التفكير ، وهو أداة الوعي والادراك وخزن المعلومات. القلب مضخة ، وعمله المشاعري ثانوي ، والقلب ليس أداة التفكير ، والحواس لا تُرسل للقلب مؤثرات العالم الخارجي ، بل ترسلها الى الدماغ اسأل نفسك ، كيف يختلج القلب ويضطرب ؟ يحدث حينما ترى العين ، وتسمع الأذن ، أو يحدث احساس غريب في عضو من... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 132
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 132
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
استلام المتسابقة : ( منى عبد الكريم خليف ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر حزيران / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تلعب العادات الإنفاقية للمستهلكين دوراً حاسماً في تحديد اتجاهات السوق، حيث تؤثر هذه العادات على الاقتصاد بشكل كبير، نظراً لقدرتها على دفع أو كبح جماح النمو الاقتصادي. وعندما تكون للمستهلكين عادات إنفاقية قوية ومستمرة، فإن ذلك يسهم في زيادة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com