المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
الشهيد آية الله العظمى الشيخ الميرزا على الغروي التبريزي ..
عدد المقالات : 368
بقلم/مجاهد منعثر منشد
قال عنه العلاّمة المحقّق السيّد عبد الرزاق الموسوي المقرّم (قدس سره) :
العلم الفرد ، والمجتهد الأوحد ، حجّة الله الواضحة ، وبيّنته اللامعة ، المحقق الميرزا على الغروي التبريزي ..فكان موئل روّاد العلم بين مستوضح منه ما لم تصل إليه فاكرته ، وبين من ينسخ ما جمعه من ثمرات بحوث أساتذته ، فإلى الباري عزّوجلّ أبتهل بإدامة عنايته هذه الشخصية اللامعة ليرتوي طلاب المعارف من نمير آرائه ويستضيء روّاد الحقائق بثاقب أفكاره (1).
هذا العلامة اللامع كان مولده الطاهر في إيران |تبريز سنة 1349 هـ., واغتيل في يوم الخميس 23 صفر عام 1419 هـ ( حزيران 1998م),فمات شهيدا بعمر السبعين .
والده : الحاج الشيخ أسد الغروي توفي ومدة عمر الشيخ علي الغروي سنتين .
والدته : علوية هاشمية طاهره ,غذته الحنان ومكارم الأخلاق ,فكانت تحثه على طلب العلم منذ نعومة اظافره,فالحقته بحوزة تبريز وهو لا يتجاوز من العمر الست سنوات ,فنشأ وتربى بين منابع العلم و مناهل الدّين والتّقى.

مراحل دراسته
بعد أن أكمل دراسات المقدمات في تبريز ,انتقل وشد الرحال إلى قم المقدسة ,فأنهى مرحلة السّطوح و السطوح العالية و العلوم الفلسفية على أيدي كبار جهابذة العلماء الاعلام ,وشرع قبل العشرين من عمره في حضور دّروس البحث الخارج لمدة خمسة سنوات .ويقال كان عمره ستة عشر عاما عندما أكمل البحث الخارج في قم المقدسة . ولاحت عليه إمارات النّبوغ العلمي وهو لما يبلغ العشرين عاماً.
فأصبح مقرّراً لبحث أستاذه آية الله العظمى السيد محمّد الحجة الكوكمري أيّام إقامته بقمّ المقدسة، حتى قال عنه هذا الأستاذ: »لا أدري أيّهما أطوع للشيخ، الألفاظ أم الخاتم الذي يديره في إصبعه كيف يشاء«(2).
وقال استاذه السيد الكوهكمري في إحدى المرّات :
أتمنى لو جمعت الحقوق الشرعية في بيت وجعلت مفاتيحه في يد الشيخ الغروي.
وإما أساتذته في قم المقدسة هم :ـ
1. آية الله العظمى السيّد محمّد الحجّة الكوه كمري (قدس سره) المتوفى سنة 1372 هـ.
2. آية الله العظمى السيّد حسين البروجردي (قدس سره) المتوفى سنة 1380 هـ .
3. آية الله العظمى الشّيخ عبّاس علي الشاهرودي (قدس سره).
4. آية الله العظمى السّيد أحمد الخونساري (قدس سره).
شد الرحال ,فهاجر إلى عاصمة المسلمين النجف الأشرف .,وسكن في غرفة ضيقه بمدرسة الخليلي , بعد ثلاثة سنوات من السكن ليستضيف فيها الشيخ جواد التبريزي عندما هاجر إلى النجف الاشرف من إيران ,فمكث عنده أيام إلى أن تهيأت لضيفه غرفة في مدرسة القوام الواقعة خلف مسجد الطوسي.
حضرالشيخ الغروي الدروس عند كبار العلماء وزعماء الأمة الإسلامية .فتكلف من قبلهم عام 1379 هـ بتدريس الدروس العليا والبحث الخارج , وشهد له أعلام الطّائفة وأشاروا إلى فضله وعلمه.
قال عنه زعيم الأمة الإسلامية الإمام أبو القاسم الخوئي (قدس سره ): جناب الفاضل العلامة المحقق ركن الإسلام قرة عيني العزيز الميرزا علي التبريزي أدام الله فضله ووصف تقريره قائلا : في غاية الضّبط والإتقان وقد أعجبني أحاطته بدقائقها واستيعابه لحقائقها ، ببيان بليغ رائع واستقصاء جميل نافع . فلا غرو فإنه ممن أصاب ظني في مقدرته العلمية وكفاءته الفكرية ,وقد بلغ بحمد الله الدرجة العالية في كل ما حضره من أبحاثنا في الفقه والأصول والتفسير وأنعش آمالي ببقاء نبراس العلم في مستقبل الأيام، فلم تذهب أتعابي على تقويم الحوزة العلمية سدىً بل أثمرت تلك الجهود بوجود أمثاله من العلماء العظام، وأينعت وآتت أُكلها كلّ حين، فلله تعالى درّه فيما كتب ودقّق وحقّق وأسأله جلّ شأنه أن يأخذ بيده ليكون قدوة الأفاضل الكرام وأحد المراجع في الأحكام ويوفقه للجد في عمله والإستمرار في نشاطه لينتفع بجوده زملاؤه من طلاّب العلم المحصّلين . (3) .
وكان أساتذته في مدينة النّجف الأشرف هم :
1ـ آية الله العظمى الشيخ حسين الحلّي (قدس سره) المتوفى سنة 1394 هـ
2. آية الله العظمى الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني(قدس سره)المتوفى سنة 1394 هـ .
3ـ آية الله العظمى زعيم الحوزة العلميّة و فقيه الطائفة ومرجعها السيّد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) ، وقد لازمه الشيخ الغروي (قدس سره)ـ ملازمة شديدة حتّى صار في عداد تلامذته البارزين ، وكان موضع اعتزاز وتقدير المرجع الرّاحل (قدس سره).
وهو أوّل من كتب تقريرات أبحاث الإمام الخوئي (قدس سره) الفقهية التنقيح في شرح العروة الوثقى وبث آراءه بين طلاب العلم وروّاده في حوزات العلم ..
وهذا التنقيح أوّل تقرير فقهي للسيد الخوئي (قدس سره) وهوعدة مجلدات طبع منها مجلد واحد في الاجتهاد والتقليد وعشرة مجلّدات في الطهارة ومجلد واحد في الصّلاة.
وللشيخ الغروي (قدس سره )كتب و مؤلفات أخرى ,منها :
1. الفتاوى المستنبطة ، رسالة في العبادات والمعاملات .
2. موجز الفتاوى المستنبطة.
3. مناسك الحج .
واما المخطوطات :
1ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ حسين الحلّي (قدس سره)
6ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني (قدس سره )
7ـ شرح استدلالي على المكاسب .
8 ـ تعليقة على الكفاية للشيخ الآخوند الخراساني (قدس سره)
9ـ رسالة في قاعدة الطهارة .
10ـ رسالة في قاعدة التجاوز .
11ـ رسالة في قاعدة اليد .
12ـ رسالة في الرضاع .
13ـ المكاسب المحرّمة .
14ـ البيع .
15ـ الخيارات .
16ـ خمس دورات في علم الأصول .
17ـ طائفة كبيرة من تقارير الأبحاث المختلفة .
18ـ تسنيد الفتاوى المستنبطة ، وهو بيان لمستـنـــد فتاواه في رسالته العملية مبسوطاً حتى قيل : إن هذا الكتاب يزيد على ثمانين مجلّداً .
وأشتهر عن الشيخ الغروي إنه كان يقضي عشرين ساعة يوميا بين الدّرس والمطالعة والتّأليف والتّحقيق .
فكان شيخنا المعظم (قدس سره ) مرجعاً في الأحكام ، وتصدّى للمرجعية في النّجف الأشرف ، وترجع له طائفة في التّقليد من أعيان العلماء والفضلاء في شتّى البقاع والبلاد ..
تدريسه وطلابه :
كان في دروسه يعتمد على العبارات السلسة في إيصال المادّة إلى الطلّاب، لذلك كان ينتفع بدرسه طالب الحوزة الذي دخل البحث الخارج توّاً، كما ينتفع منه السابقون، وكان يدعو إلى التجديد في طريقة تدريس علمَي الفقه والأُصول بالابتعاد عن البحوث المتشعّبة التي لا نفع فيها، حتّى تثبت الأفكار الأساسية في عقول الطلّاب بدون لبس وتشويش. (5).
وطلابه منهم :
1.السيّد محمّد رضا الطباطبائي التبريزي.
2. السيّد علاء الدين الغريفي.
3. الشيخ محمّد أمين المامقاني.
4. السيّد كمال الحيدري, درس عنده خارج المكاسب .
5. الشيخ عبد الحسين آل صادق.
وعنه (قدس سره) يقول أحد طلابه وهو العلاّمة الحجّة الشيخ عبد الحسين صادق إمام وخطيب مدينة النبطية بجنوب لبنان.
إنّ سماحة الشيخ الميرزا الغروي (حفظه الله) الذي يتمتّع ببنية معنوية ودينية قوية، يعتبر اليوم من الأركان المهمّة والرّاسخة للفقه في الحوزة العلمية، وقد عُرف بالزّهد والورع والتّقوى، وهو مصداق بارز للحديث الشّريف: »ومن يذكّركم الله رؤيته ويزيدكم في العلم منطقه.
عالم عامل، من أكمل العلماء تحقيقاً، وثقافةً، وتأليفاً، وقد رفد الفكر والفقه والشّريعة ببنات أفكاره فأعطاها دفعاً كبيراً، وأفكاره منبثقة من تعاليم القرآن الكريم، ومهتدية بهدي النّبوة، ومستنيرة بأنوار العترة الطّاهرة، ولا تقلّ شهرته العلمية اليوم على السّاحة النّجفية عن شهرة أفاضل العلماء والمراجع الذين تجاوزوا بمؤلّفاتهم ساحة أوطانهم.ويكفيه فخراً وشرفاً قول أستاذه الكبير الإمام الخوئي (قدس سره )عنه . (6).
ورعه وعبادته
:ـ كان الشيخ داعياً إلى سيرة الأئمة المعصومين عليهم السلام ,ومطبقا تطبيقا عملي لهذا المنهج والسيرة العطرة . شديد الالتزام بالعبادات والمستحبة والسنن ,فكان آية في الورع والتّقى والإلتزام . وفي كل يوم في الحرم العلوي المطهّر يؤم المصلّين في صلاة الصّبح , وكان يقرأ في الركعة الاولى بعد الحمد سورة النصر ,وبعد أنتهى الصلاة ينشغل بالأوراد المكتوبة بالحبر بورقة طويلة بين يديه الكريمتين,وموقع صلاته كان مقابل ضريح أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام في جهة الباب الثاني للدخول .
وكان (قدس سره ) مواظبا في كل ليلة جمعة على زيارة سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام .
وسأل لما يزورضريح قمر بني هاشم العباس قبل سيد الشهداء , فأجاب علي باب مدينة علم الرسول , والعباس باب الحسين ,فلابد الدخول من الباب .
قصة شهادته
كان للشيخ الغروي دورا رئيسيا في الحفاظ على الحوزة بعد الانتفاضة الشعبانية وما جرى فيها من تصفية للعلماء وتدمير للمدارس والمساجد والمكتبات .
وبعد رحيل أستاذه الخوئي (قدس سره) تصدى للمرجعية وطبع رسالته العملية باسم الفتاوى المستنبطة .
وأصدر بعض الفتاوى الشفهية لتأديب الذين يخترقون الحوزة العلمية من جواسيس النظام البائد . وهذا النظام الجائر قام بسلسلة من الجرائم والاعتداءات على المراجع العظام, وتبنى حزب البعث بأجهزته القمعية تصفية واغتيال العلماء الإعلام .
واستهدف الشيخ الغروي في أول محاولة أغتيال من خلال وضع قناني غاز معبئة بمادة ( تي أن تي) في الطرق القريبة من منازل العلماء , مما أدى إلى أصابته باصابات بسيطة وإصابة المرجع الشيخ مرتضى البروجردي البالغ من العمر 70 عام ,إذ أنفجرت قنينة واحدة فقط من مجموعة أخرى لم تنفجر .
بعد هذا الحادث بفترة وجيزة التقيا واحدهم يحدث الآخر : إننا لم نوفق للشهادة , الظاهر هناك ذنوب تحول بيننا وبين شرفها . ولم تمض سوى بضعة أشهر من عام 1998 لينالها سماحة الشيخ البروجردي بتاريخ 21|4|1998.
ويلحقه بعد شهرين سماحة الشيخ الغروي بتاريخ
18|6|1998حيث كان عائدا من زيارة الإمام الحسين عليه السلام من كربلاء إلى النجف الأشرف , ففي الطريق اعترضت السيارة التي تقله مجموعة سيارات تعود إلى الأجهزة الأمنية للنظام المجرم , فأمطرت سيارة الشيخ وصحبه بعيارات نارية كثيفة أدت إلى أصابته في راسه ووجهه وصدره وبطنه وقطعت يده اليسرى فمضى شهيدا , واستشهد معه زوج ابنته الشيخ محمد علي محمد علي الفقيه ( لبناني الجنسية) وسائق سيارته (فرج وافي علوان كاظم الميالي) وخادم الشيخ الغروي (إبراهيم طاهر عبد السادة البرمكي) فالسلام على الشيخ وصحبه ورحمة الله وبركاته .
ـــــــــــــــ
الهوامش والمصادر
(1). السيد المقرم (قدس سره) ضمن تقديمه على كتاب الاجتهاد والتقليد..
(2). لمحة موجزة من حياة المرجع الديني الشيخ ميرزا علي الغروي بقلم تلميذه الشيخ نجاح البغدادي. مجلة الموسوم العدد السادس ـ السنة الرابعة ص19.
(3). توثيق وتقريظ الإمام الخوئي بخط يده الشريف في مجلة الموسم .
(4) شذى العبقات في أجوبة الاستفتاءات ترتيب الشيخ حسين فاضلي والمنشورة في عام 1417 هـ في مجلة المرشد العدد السادس ,ومجلة الموسم العدد المذكور في الهامش (2).
(5). ترجمة نجله الفاضل الشيخ محمّد تقي الغروي.
(6).نفس المصدر في هامش (3) .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com